اخبار مصر

وزير الري يتابع حالة منظومة الصرف الزراعي بالمحافظات

دكتور. تلقى هاني سويلم وزير الموارد المائية والري تقريرا من المهندس محمد عبد السميع رئيس هيئة الصرف، لاستعراض حالة شبكة الصرف الزراعي وأعمال وأنشطة الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف.

واستعرض التقرير حالة المناسيب بالمصارف الزراعية وإجراءات المحافظة على المناسيب الآمنة فيها، والتنسيق القائم بين هيئة الصرف وهيئة الهندسة الميكانيكية والكهربائية فيما يتعلق بتشغيل المحطات القائمة على المصارف ومراجعة النتائج بشكل دوري. زيارات مسؤولي الصرف الصحي إلى المحافظات المختلفة لمراقبة منسوب المياه وسلوكها في أماكن مختلفة.

كما استعرض التقرير نتائج المراقبة المستمرة لمنسوب المياه بالمصارف الزراعية ومحطات الرفع على مدار اليوم واتخاذ الإجراءات اللازمة في أي وقت للتعامل مع أي ارتفاع في منسوب المياه بالمصارف والتنسيق الفوري بينها وبين سلطات إدارة الصرف الصحي و يجب على قسم الميكانيكا والكهرباء معالجة أي زيادة في مستويات الشفط أو التفريغ للحفاظ على المستويات عند مستوى آمن.

دكتور. وأوضح سويلم أن هيئة الصرف تشرف على تطهير 4444 مصرفاً يبلغ إجمالي أطوالها حوالي 22 ألف كيلومتر – يتم تطهير معظمها مرتين في العام – بالإضافة إلى إنشاء وصيانة مرافق المياه على هذه المصارف.

دكتور. وأضاف سويلم أن هيئة الصرف تقوم بالعديد من أعمال إحلال وصيانة مرافق المياه على المصارف الزراعية لتحقيق الإدارة المثلى لنظام الصرف الزراعي في مصر، مثل: ب- إحلال وتجديد سيفون بطول 2650 كم كما تم الانتهاء من تأهيل وتقوية سيفون بطول 17200 كم على مصرف نجع حمادي بمحافظة قنا، كما تم الانتهاء من عملية إحلال وتجديد سيفون وصلة حجر – إدفو في محافظة أسوان على وشك الانتهاء نسبة التنفيذ.

كما سيتم تنفيذ إنشاء مجرى صرف بلبيس بطول 100 متر بمحافظة الشرقية بنسبة تنفيذ 60%، كما سيتم تنفيذ عملية تدعيم الجرب عند مصب بنك قمير بمحافظة الأقصر. بنسبة تنفيذ 45%، ويتم تنفيذ عملية توسعة حوض منحدر التصريف لآليات الطوارئ بمحطة رفع قلابشو وزيان بإدارة صرف دمياط بنسبة تنفيذ 70% عملية حماية منحدرات بدء صرف المحسمة الجديد بطول 700 متر من المخ بقسم صرف الإسماعيلية. جارى تجهيز الموقع لتنفيذ عملية إنشاء سيفون بديل لسيفون بنك إيتسا K2.00 على المصرف المحيطي أسفل ترعة الإبراهيمية بإدارة صرف جنوب المنيا، مع تنفيذ الأعمال الحجرية لدعم عدد البنوك مثل ب. (الزهراء، الحامول، كفر العلا). حميدة ونديبا بمحافظة البحيرة – البطسا بمحافظة الفيوم).

بالإضافة إلى أنه يتم تنفيذ أعمال الإحلال والتجديد للعديد من الكباري الواقعة على المصارف مثل (الصالحية وراجح وشديد بمحافظة الشرقية – الطويل القبلي وكفر الرك والهوابر والأتربي). بمحافظة الدقهلية – بورسعيد والقويطات بمحافظة بورسعيد – المحسمة بمحافظة الإسماعيلية – النشرات وقلين وجنابية القصيد رقم 4 ورقم 8 بمحافظة كفر الشيخ – الرويسات بمحافظة الإسكندرية – (فرهش وجبرز بمحافظة البحيرة – القطاع بمحافظة قنا – العرب بمحافظة سوهاج).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى