اخبار مصر

الرئيس السيسي ونظيره التركي يشهدان التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طب أردوغان، التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مختلف مجالات التعاون المشترك.

وتشمل هذه التوقيعات التوقيع على مذكرة مشتركة بشأن تحسين قطاع السكك الحديدية بين مصر وتركيا بحضور الفريق كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير وزارتي الصناعة والنقل.

كما شهد الرئيسان التوقيع على اتفاقية تعاون مشترك بين وزير الخارجية المصري ونظيره التركي بشأن التعاون في تنفيذ سلسلة من المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وقعها وزير الخارجية د. وقع بدر عبد العاطي.

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال العمل والتوظيف بين وزارة العمل المصرية ونظيرتها التركية، وتم التوقيع بحضور وزير الخارجية السفير بدر عبد العاطي.

وكان السفير أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، قد صرح بأن الزيارة التاريخية للرئيس أردوغان إلى تركيا تمثل محطة جديدة على طريق تعزيز العلاقات بين البلدين، وتأتي في أعقاب الزيارة التاريخية للرئيس أردوغان إلى مصر في عام 2018. فبراير الماضي، إيذاناً بمرحلة جديدة من الصداقة والتعاون المشترك بين البلدين، سواء على المستوى الثنائي أو على المستوى الإقليمي، وهو ما يحمل في طياته العديد من التحديات التي تتطلب التشاور والتنسيق بين البلدين.

وأضاف المتحدث الرسمي أنه من المنتظر أن تتضمن الزيارة مناقشات معمقة بين الرئيس السيسي والرئيس أردوغان، وأن الرئيسين سيترأسان أيضًا الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي عالي المستوى بين مصر وتركيا، ومن المقرر أن يكون خطابهما فرصًا تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، بالإضافة إلى تبادل الرؤى بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها جهود وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإنهاء المأساة الإنسانية في القطاع واحتواء التصعيد في الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى