العالم

الهيئة المستقلة للانتخاب الأردنية: النتائج خلال 48 ساعة من إغلاق الصناديق

اعتبر رئيس اللجنة الانتخابية المستقلة في الأردن موسى المعايطة، أن الأحزاب شريك أساسي في العمل السياسي في الأردن وأن النشاطات والتحركات الحزبية تساعد في تسريع عجلة التحديث السياسي، مؤكدا أن “ما تملكه الدولة الأردنية”. وما تم تحقيقه الآن هو إنجاز مهم للغاية، كما سنرى في البرلمان المقبل الذي سيتولى التشريع والإشراف”.

وقال المعايطة في تصريحات إعلامية اليوم الأربعاء، إن الهيئة غير معنية بالصراعات السياسية في الخارج، بل معنية بتطبيق القانون وتنفيذ الإجراءات والأوامر التنفيذية المنظمة للعملية الانتخابية، وتوفير ضمانات النزاهة التي تكفل ثقة المواطنين وتعزز العملية الانتخابية.

وأشار إلى أن بطاقة الأحوال المدنية الصادرة عن دائرة الأحوال المدنية والجوازات هي الوثيقة الوحيدة المسموح بها يوم الانتخابات، مؤكدا أن حجب الهويات يعاقب عليه القانون وسنحاسب إذا حدث، وكذلك التصويت العام يخالف القانون. الدستور من خلال وصف إجبار التصويت العام بأنه مؤشر على الرشوة الانتخابية وأن تكرار التصويت العام في أي صندوق سيوقف التصويت.

وتابع المعايطة أنه لأول مرة هناك لجنة لمراقبة تمويل الحملات الانتخابية برئاسة الأمين العام للهيئة المستقلة للانتخابات وعضوية ممثلين عن البنك المركزي وهيئة النزاهة ومكافحة الفساد وديوان المحاسبة، وتتولى جمعية المصارف وإدارة مكافحة غسل الأموال مهمة التأكد من شرعية وامتثال الإنفاق ضمن الحدود المسموح بها ومراقبة الالتزام بحدود التمويل المقررة للقوائم المحلية والعامة، ورصد كافة المخالفات في تمويل الحملات الانتخابية وأنشطة الدعاية الانتخابية.

كما كشف المسح عن آلية التصويت والفرز والاحتساب وتجميع النتائج، حيث يتم نقل التجميع النهائي للنتائج مباشرة في جميع الدوائر المحلية ويعلن رئيس اللجنة النتائج الأولية للقوائم والمرشحين للمحليات. وكذلك الدوائر العامة، موضحة أن إعلان النتائج النهائية (48) قد يستغرق ساعة واحدة من تاريخ إغلاق صناديق الاقتراع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى