اخبار مصر

«الصحة»: فريق الحوكمة يتخذ الإجراءات لتوفير نواقص الأدوية بمستشفى حميات دمياط

واصلت وزارة الصحة والسكان تنفيذ المرحلة الثانية من الحملة الميدانية على المنشآت الطبية بجميع المحافظات تنفيذا لتعليمات د. وأكد الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، استمرار التواصل المباشر مع المواطنين، ورفع كفاءة المنشآت الطبية، وتقديم خدمات صحية عالية الجودة، ورصد ومعالجة أي قصور في مستوى الخدمات الطبية.

دكتور. وقال حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن المرحلة الثانية من حملة النقل الميداني استهدفت محافظة دمياط، وتضمنت تسليم فريق الإدارة والمراجعة الداخلية إلى مستشفى الزرقاء المركزي، حيث تم إدخال وتم تفقد المكتب والعيادات الخارجية وقسم التعقيم والعمليات والصيدلية والجناح للتأكد من توفر كافة المستلزمات والاحتياجات ومستوى رضا المواطن عن الخدمات المقدمة.

وتابع عبد الغفار أنه خلال التفتيش على مكتب القبول تبين أن بعض المطبوعات غير متوفرة وغير كافية. وأوصى الفريق بالتواصل مع مديرية الشؤون الصحية لتحديد الحاجة إلى منشورات تم إرسال الأطباء في التخصصات (العناية المركزة والتخدير والأطفال المبتسرين) إلى مديرية الشؤون الصحية. كما تم اكتشاف عدم توفر بعض الأدوية والمستلزمات لدى مسئولي الأدوية والتموين بالوزارة الذين استعدوا لتزويد المستشفى بالمواد غير المتوفرة.

وأوضح أنه خلال تفقد المستشفى تم التعرف على حاجة المستشفى للمعدات الطبية بما فيها أجهزة التنفس الصناعي، تمهيداً لإيصالها إلى المستشفى بالتنسيق مع مناطق الوزارة المختلفة. تم اكتشاف وجود نظام مغناطيسي تم توفيره حديثًا في بعض وحدات تكييف الهواء في الأقسام معيبة ولا تعمل. ووجهت شركة الصيانة المكلفة به الفريق بإصلاح المكيفات في أسرع وقت، كما شددت على إجراء الصيانة الدورية للمعدات الطبية وغير الطبية في المواعيد المحددة.

وأشار إلى أن الفريق اختتم جولته بالمحافظة بتفقد مستشفى حميات دمياط. وأثناء تفتيش قسم الاستقبال ونقطة الدخول تبين عدم اكتمال بيانات المريض والتسجيل الطبي، حيث أوصى الفريق بتسجيل جميع بيانات المريض. كما تبين أن المستوى الفني لقسم غسيل الكلى كان منخفضاً ولم يتم إجراء بعض الفحوصات الدورية للمرضى. كما أوصى الفريق بإجراء كافة التحاليل للمرضى ورفع مستوى أداء الخدمات المقدمة، كما لوحظ وجود نقص في عدد الأطباء في وحدة العناية المركزة ويتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتزويد المستشفى بالعدد الكافي من الأطباء.

وأكد أنه خلال الاعتماد تم التعرف على ضعف الدور الرقابي لفرق المديرية واتضحت الحاجة إلى تدريب الكوادر التمريضية في مجالات مكافحة العدوى والتسجيل الطبي. وتم التدريب مع الإدارة كما تمت الإشارة إلى عدم وجود عقد صيانة لبعض الأجهزة مثل أجهزة المناظير. وأكد الفريق الاستعانة بشركة صيانة لإجراء الصيانة الدورية، حيث تبين أن هناك حاجة للتدريب على مكافحة العدوى والتسجيل الطبي، وتم التنسيق مع المديرية، وتبين وجود نقص في بعض الأدوية وتم التنسيق مع قسم الصيدلة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان الإمداد المنتظم بهذه العناصر.

وأشار عبد الغفار، إلى أنه قام بتفقد مستشفى الصدر دمياط، وتفقد كافة أقسام المستشفى. وأثناء التفتيش على قسم الاستقبال تبين عدم اكتمال البيانات الطبية حرصاً على مصلحة المرضى، وتم التنسيق مع الإدارة لتدريب الفريق الطبي بالمستشفى على التسجيل الطبي ومتابعة الرعاية، وتم الأمر. تبين وجود قصور في بعض إجراءات مكافحة العدوى: “مناطق تجميع النفايات الخطرة في الأقسام لا تلتزم بمعايير مكافحة العدوى” و”معايير مكافحة العدوى” وتم إعطاء تعليمات بتوفير مساحة مؤهلة لمكافحة العدوى ومعايير الجودة.

وأضاف عبد الغفار أنه تم خلال الزيارة التنسيق لتجهيز المستشفى ببعض الأجهزة اللازمة لتفعيل النظام المركزي لمتابعة مرضى العناية المركزة، حيث لا يتم تفعيل النظام في بعض القاعات لعدم توفره. معدات. تجدر الإشارة إلى عدم وجود تكييف في غرف المراقبة والإنعاش القلبي الرئوي. يوصى بإعداد مذكرة حول الاحتياجات من المعدات وإرسالها إلى الوزارة، كما لوحظ عدم توفر بعض المواد الصيدلانية. وتم تنسيق تسليم المواد غير المتوفرة للمستشفى “الجودة – القطاع العلاجي – إدارة الصيدلية – تنظيم الأسرة – إدارة المشاريع والتجهيزات” وبحضور مدراء الأقسام المختلفة بالمديرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى