الخليج

نائب أمير منطقة مكة يعلن بدء التخطيط الزمني لأعمال حج 1446هـ

تحت رعاية مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد بن فيصل بن عبد العزيز، نائب أمير المنطقة الأمير سعود بن شهد مشعل بن عبد العزيز اليوم “اجتماع بدء جهود التخطيط لموسم حج 1446م”؛ نظم ذلك مكتب مشاريع الحج في إطار برنامج خدمة ضيوف الله (أحد برامج رؤية المملكة 2030)، بمشاركة 60 وحدة عاملة في منظومة الحج، بحضور عدد من الأمراء وغيرهم من المسؤولين في مختلف السلطات.

وأعلن خلال اللقاء بدء جدولة حج 1446 وتحسين العمل به على أعلى مستوى وتطوير الأنظمة والإجراءات وزيادة كفاءة العاملين في مجال الحج والعمرة وإيجاد الحلول الفعالة التي تساعد على تذليل العقبات. على الفور وتجنب الملاحظات.

ونقل خلال كلمته إلى الجهات العاملة في خدمة ضيوف الله تحيات وتقدير أمير منطقة مكة المكرمة على ما يقومون به من عمل وجهود، وثمن دور القيادة الذي تدخره لا أحد نحن نسعى جاهدين لتوفير الراحة لك وتقديم كافة الخدمات بأعلى المعايير.

وقال: “لدينا أهداف لتحقيقها اليوم. أولها ترسيخ منجزات حج عام 1445م، بعد أن رزق الله هذه البلاد قيادة وحكومة وشعباً لخدمة الحجاج الذين أدوا الركن الخامس من أركان الإسلام بكل سهولة”، والطمأنينة والأمان، “ونحن وأن نضع الاستعداد المبكر لحج هذا العام على قائمة أولوياتنا”. وأن نشعر جميعا بمسؤوليتنا تجاه من يزور أقدس وأطهر الأماكن.

وشدد على ضرورة تكثيف الجهود وزيادة مستوى التنسيق بين كافة القطاعات ذات الصلة لتحقيق الهدف الذي نعمل من أجله وهو توفير كافة السبل لتطوير الخدمات وتسهيل سبل الاستفادة منها وما يقابلها. مرافق لتحسين الطقوس العظيمة.

وأعرب نائب أمير منطقة مكة المكرمة عن أمله في أن يخرج هذا اللقاء برؤية واضحة وخطط ملموسة وفق أحدث الأساليب والممارسات التي يمكن تطبيقها محليا، وأن يكون له أثر ملموس في إحداث تغيير ملموس لإحداث التغيير عن المسلمين القادمين فمن حج هذا العام فإنه يستفيد منه.

وناقش الاجتماع جهود الوحدات والإنجازات التي حققتها خلال موسم حج 1445م، بما في ذلك 300 خطة لرفع الجاهزية ووضع الخطط التشغيلية. كما وبمشاركة 60 وحدة عاملة في خدمة ضيوف الله تم تحقيق عدد من الإنجازات منها إطلاق وتفعيل بطاقة الحج وتشغيل رحلات الحج التجريبية من مطار الطائف الدولي وتوسعة طريق مكة مبادرة افتتاح جزء من الطريق المباشر (جدة/مكة) بطول 51 كيلومترا، وتوسعة نقل الحجاج بين منى والمسجد الحرام، ودهان خافض للحرارة بجوار مسجد نمرة، ومراجعة النموذج التخطيطي لموسم حج 1446م والذي يتضمن خطط رفع الجاهزية والمعايير التشغيلية لقياس جودة الخدمة ومؤشرات الأداء التشغيلي.

كما تضمن الاجتماع عقد ورشة عمل بعنوان “مواءمة الخدمات والأدوار والمعالم الرئيسية” والتي شكلت بداية إعداد خطط زيادة الجاهزية، وبداية مراجعة معايير قياس جودة الخدمات وتبادلها من البيانات المضمنة حول المؤشرات لزيادة التأهب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى