اخبار مصر

مفتي الجمهورية: الصدام بين العلم والدين ليس مطروحا في الفكر الإسلامي

دكتور. أكد شوقي علام مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، أن مسألة الصراع بين العلم والدين ليست مطروحة في الفكر الإسلامي، ولكنها في سياق محدد بزمن وزمن معين. مرتبط ببعض الأماكن.

العلم والدين

وأضاف مفتي الجمهورية خلال لقائه الأسبوعي مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج “اسأل المفتي” على قناة “صدى البلد”، أن الأديان كلها جاءت لخير الإنسان وعمارة الأرض على الإنسان أن يكون صادقاً في سلوكه في الحياة، فالدين له تأثير كبير ولا يستغني الإنسان عنه. ويوضح أنهم عندما ينحرفون عن القواعد يرسل لهم الله رسولاً يرشدهم إلى ما يريده الله تعالى ويتحكم في حركة الحياة.

مثل د. وتابع شوقي علام أن الادعاء بوجود صراع بين العلم والدين يثير عددا من الأسئلة: أي علم نتحدث عنه؟ هل يتعارض الدين مع العلوم مثل الطب والهندسة والعلوم الطبيعية وغيرها؟ مع الإشارة إلى أنه في السياق التاريخي، قد يكون سوء فهم الدين عائقًا يحول دون خلق الانسجام بين العلم والدين في سياقات تاريخية معينة، ولكن في سياقنا المعاصر، يُنظر إلى الدين على أنه حافز للتقدم العلمي. في العديد من آيات كتاب الله، تم تكليف الله بشكل خاص بممارسة العقل ودراسة الكون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى