اخبار مصر

في إطار مبادرة «بداية».. وزيرة التضامن تكرم الطلبة المتفوقين من ذوي الإعاقة

دكتور. وأرادت مايا مرسي تهنئة أبطال مصر على نجاحهم المشرف في دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024، حيث فاز أبطال مصر بسبع ميداليات مختلفة، ذهبيتان وفضيتان وثلاث برونزيات.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أن في وجوه الأبناء الأوائل قصص مكتوبة بالتحدي والإصرار، بالحلم والصبر، بالألم والأمل. قصص النجاح اليوم لا تتعلق ببطل واحد في المجموعة. بل هي صفحة نجاح تشرق لكم بكل هذه القوة وتسلط الضوء على هذا الوطن مصر بما حققته على مدار عام. عقد كامل من الطفرة في الاهتمام بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، بدءاً من إقرار الدستور المصري عام 2014 وعضوية المجالس البرلمانية وإقرار القانون رقم (10) بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لعام 2018 و وينطلق أمره التنفيذي رقم (2733) لسنة 2018 من إيمان مصر بحق كل إنسان في الحصول على حقوقه المتكاملة دون تمييز أو إقصاء، وتأكيداً لمبادئ العدل والإنصاف وتكافؤ الفرص. كما تم إعلان عام 2018 عاماً للإعاقة واحتفالاً سنوياً للأشخاص ذوي الإعاقة وإنجازاتهم، مع تغيير كبير في الصورة الذهنية للأشخاص ذوي الإعاقة وتمكينهم في العديد من المجالات الاجتماعية والثقافية والفنية والرياضية. ولم يكن أي من هذا ممكناً لولا هذا الدعم غير المسبوق من القيادة السياسية.

دكتور. وأشارت مايا مرسي إلى أن الحلم ليس له حدود ولا يقتصر على جسد أو دولة واحدة. إنها قوة لا تتغلب على الظروف فحسب، بل تتحدى أيضًا المفاهيم السائدة عن القدرة والإمكانية، وتجسيدها الحي هو معنى النصر، النصر الذي لا يأتي من ساحات القتال فحسب، بل من ميادين الحياة. كل يوم تمر به يصبح انتصارا في حد ذاته ووزارة الشؤون الاجتماعية تدعم خطواتك. آمنت تضامن أن الاندماج بكل أشكاله هو الحل، التكامل مع التعليم والعمل والفن والثقافة والرياضة. وركزت الوزارة اهتمامها على تكافؤ الفرص التعليمية للأشخاص ذوي الإعاقة، بدءاً من إنشاء رياض الأطفال الخاصة، بواقع 220 روضة أطفال على مستوى الجمهورية، بما في ذلك دمج ذوي الإعاقة البصرية (إعاقة بصرية – إعاقة بصرية) في 51 مدرسة وتوفيرها منح دراسية للطلاب والطالبات من ذوي الإعاقة البصرية على مستوى 19 جامعة بإجمالي 9.000.000 جنيه مصري، ودعم الطلاب الصم وضعاف البصر في 13 جامعة في مصر من خلال توفير مترجمين للغة الإشارة بالجامعات بمبلغ 4.5 مليون جنيه مصري وتوفير أجهزة كمبيوتر محمولة ناطقة للمكفوفين بالجامعة. بينما دعمت الوزارة إنشاء أول مكتبة جامعية إلكترونية بجامعة الزقازيق لتخدم 45 طالبًا من ذوي الإعاقة البصرية بكلية علوم الإعاقة وكلية الآداب. ومن خلال تطبيق على الهواتف المحمولة، فإن تلبية احتياجات الطلاب ذوي الإعاقة من خلال وحدات التضامن بالجامعات المصرية تشمل دفع الرسوم الدراسية وتشكيل فرق مساعدة تقدم الأطراف الصناعية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة الناطقة وعصا لضعاف البصر وأجهزة السمع والكراسي المتحركة والأطراف الصناعية.

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي مبادرة “أحسن صاحب” لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع، والتي أطلقتها الوزارة بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة والتحالف الوطني للعمل التنموي الخاص وبمشاركة 10 آلاف شخص. يدعو صناع المتطوعين في 24 محافظة على مستوى الجمهورية الذين شهدوا تحركات جماعية للفرق التطوعية للتوعية بالمبادرة وأهدافها في مراكز وقرى 24 محافظة من خلال حملات طرق الأبواب، بهدف شرح الفكرة والدعوة للمشاركة فيها من قبل الأشخاص غير ذوي الإعاقة والأشخاص ذوي الإعاقة وشرح أشكال وأنواع الإعاقة وكذلك بناء صداقات مع الأشخاص ذوي الإعاقة والأشخاص ذوي الإعاقة على حد سواء، بهدف الوصول إلى 10 ملايين مواطن والقضاء على العزلة الاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة .

اختارت وزيرة التضامن الاجتماعي لأنها عندما قررت في وجوه الأبناء الأوائل تجد قصصاً مكتوبة بالتحدي والعزيمة، مضيئة بالحلم والصبر، بالألم والأمل، فقصص نجاح اليوم ليست لبطل فرد في مجموعة، بل صفحة نجاح لكم بكل هذه القوة، ومضي لهذا البلد مصر، بما حققته على أفغانستان ك ك ك ا ا ا ا الاشخوكيت بد ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا سنة ا ا بالضبط 2733) تعليمات 2018 ، إيماناً من “مصر بحق” جميع الأشخاص في الحصول على حقوقهم حصرية دون تمييز أو تهميش وبالتأكيد على المبادئ العدالة والإنصاف وتكافؤ الفرص، كما تخصصت عام 2018 مميزة للإعاقة، واحتفالا إلا واضح بذوي فارس ونجاحهم، مع سيدة التجميلية عن ذوي الإعاقة وتمكينهم في العديد من المجالات الاجتماعية الثقافية والفنية والرياضية، كل هذا لم يكن ليأتي لولا هذا الدعم غير المسبوق من القيادة السياسية.

توفى الدكتورة مايا مرسي إلى أن الحلم لا يعرف حدوداً ولا يوجد على جسدٍ أو حالة، قوةٌ لا تتغلب فقط على الظروف، بل تتحدى المفاهيم براءة القدرة والمكان، والتجسيد الحي لمعنى النصر، النصر الذي لا يأتي من مساحات باستثناء فقط، بل من مساحات الحياة اليوم الذي تتخصص فيه، حيث تصبح كل خطوة إلى الاحتراف أمهاتاً معًا، ونحو دعم تعديكم، آمنت وزارة التضامن الاجتماعي المأخوذ من دمجه أو ابتكره هو الحل، المدمج بالتعليم المهني والتقني والرياضي، صوبت الوزارة نظرها إلى تكافؤ الفرص التعليمية فارس بداية من إنشاء حضانات المتنوعة لذوى بارزة عددها 220 حضانة على مستوى الجمهورية، سرا بمساهمة المبدعين المبدعين (كف بصري – ضعف بصر) داخل 51 مدرسة، ويتقدمون للطلبة والمطالبين من ذوي الإعاقة ذوي الإعاقة البصرية على المستوى 19 بإشراف جامعة جمالي 9،000،000 جنيه، يدعم المطالبة بالصم والتميز اعتماد بالجامعات الحكومية المطلوبة في عدد 13 جامعة مترجمة لغة حريمية بالجامعات بتكلفة 5، 4 مليون جنيه، وتوفير لاب توب ناطق لطلاب الجامعات المكفوفين، فيما تدعم الوزارة إنشاء أول مكتبة الكترونية في الزقازيق لخدمة 45 طالبًا ذوي الإعاقة البصرية بكلية العلوم ذوي الإعاقة وكلية الآداب من من خلال تطبيق على الهواتف المحمولة، وزيادة الاحتياجات الأساسية من النساء من النساء من خلال وحدات التضامن بالجامعات المصرية تشمل، دفع المصروفات الجامعية، وتكوين فرق مساعدة، وتوفير أجهزة تعويضية، ولاب توب ناطق، وعصا للإعاقات البصرية، وسماعات أذن وكراسي رياضية وأطراف صناعية.

اعتراف ا التضوك مب مب ص ص ص ص ا ا ا ا ا و ا ا وز ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا وبمشوبمش ف < للتوعية بالمبادرة وأهدافها في مراكز وقرى 24 محافظة محافظة من خلال طرق الأبواب، بهدف شرح فكرة والدعوة للاشتراك فيها من الأصحاء وذوي فيسبوك، وشرح حالات الإعاقات وأنواعها بشكل صارم الصداد مع ذوي الشعر والصحاء على السواء، مع استهداف وصولها لـ 10 آلاف مواطن، نحو القضاء على العزلة الاجتماعية الشهيرة للأشخاص المشهورين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى