ترفيه

أبرز محطات في حياة جيمس جونز صاحب صوت موفاسا ودارث فيدر

جيمس إيرل جونز… فنان أمريكي عظيم وله صوت عميق أجش. وارتفعت معدلات البحث عنه، ونزل اسم “جيمس جونز” على رأس القائمة بعد إعلان رحيله عن عالمنا عن عمر يناهز 93 عاما. وأكد باري ماكفرسون، وكيل جيمس جونز، أن الرجل الراحل، الذي عانى طويلا من مرض السكري، توفي صباح الاثنين في منزله في وادي هدسون بنيويورك محاطا بأفراد الأسرة، وقال إنه لم يتم تقديم سبب الوفاة. لرويترز.

وتمكن جونز، المعروف بحضوره المهيب على المسرح والشاشة، من التغلب على تلعثم طفولته وأصبح أحد أهم وأبرز الأصوات التي عرفها العالم أجمع باسم الشرير دارث فيدر والأسد موفاسا في فيلم “الأسد الملك”. … بحسب وكالة الأنباء الأمريكية أسوشيتد برس.

قصة التأتأة لجيمس جونز

ولد جونز في 17 يناير 1931، على ضوء مصباح زيت في كوخ في أركابوتلا، ميسيسيبي. كان والده، روبرت إيرل جونز، قد ترك زوجته قبل ولادة الطفل ليواصل حياته كملاكم ثم كملاكم وممثل. عندما كان جونز في السادسة من عمره، أحضرته والدته إلى مزرعة والديها بالقرب من مانيستي، ميشيغان، حيث أصبح أجداده وقام بتربيته. وكتب جونز في سيرته الذاتية التي تحمل عنوان “أصوات وصمت”: “بالنسبة لي، كانت نهاية العالم، عالم الطفولة الآمن، وكان من المفترض أن يكون الانتقال من ميسيسيبي إلى ميشيغان حدثًا مجيدًا”. “بالنسبة لي كان الأمر بمثابة حزن عميق، وبعد فترة وجيزة بدأت أتلعثم”. كان جونز محرجًا جدًا من التحدث، وظل صامتًا تقريبًا لسنوات، وكان يتواصل مع المعلمين وزملاء الدراسة من خلال الملاحظات المكتوبة بخط اليد. علم أحد معلميه الودودين في المدرسة الثانوية، دونالد كراوتش، أن الصبي يكتب الشعر وطلب من جونز أن يقرأ إحدى قصائده للفصل. لقد فعل هذا دون خطأ. عمل المعلم والطالب معًا لاستعادة قدرة الصبي على التحدث بشكل طبيعي. يتذكر في كتابه قائلاً: “لم أستطع الاكتفاء من الحديث والمناقشة والتحدث والتمثيل”.

أول ظهور لجيمس جونز في برودواي

 

في جامعة ميشيغان، فشل في الفحص الطبي وتحول إلى المسرح، حيث لعب كرة السلة لمدة أربعة مواسم. انتقل إلى نيويورك للعيش مع والده والتحق ببرنامج الممثلين الشباب التابع لجناح المسرح الأمريكي، والذي كان يدعمه الأب والابن في بحثهما عن مهنة التمثيل. ظهر جونز لأول مرة في برودواي في مسرحية «Sunrise at Campobello» عام 1958 وفاز بجائزتي توني عن «الأمل الأبيض العظيم» (1969) و«الأسوار» (1987). في عام 1965، أصبح جونز واحدًا من أوائل الممثلين الأمريكيين من أصل أفريقي الذين لعبوا دورًا دائمًا في الدراما النهارية “كما يتحول العالم”، وعمل جيدًا حتى الثمانينيات من عمره. جاءت الشهرة الحقيقية في عام 1970 مع مسرحية هوارد ساكلر الحائزة على جائزة بوليتزر في برودواي، والتي صورت كفاح جاك جونسون، أول بطل عالمي للملاكمة السوداء في الوزن الثقيل، وسط العنصرية في أمريكا في أوائل القرن العشرين، والتي تم تحويلها إلى فيلم ورشح لجائزة الأوسكار. رشح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل.

جوائز جيمس جونز

فاز جيمس جونز بجائزتي إيمي، وجائزة جولدن جلوب، وجائزتي توني، وجائزة جرامي، والميدالية الوطنية للفنون وجوائز مركز كينيدي. كما حصل على جائزة الأوسكار الفخرية وجائزة توني الخاصة لإنجاز العمر، وفي عام 2022 تمت إعادة تسمية مسرح برودواي تكريما له.

 

جيمس جونز…أبرز أعماله

ومن أبرز أفلام جونز دور الكاتب المنعزل الذي يعود إلى الأضواء في “حقل الأحلام”، والملاكم جاك جونسون في الفيلم الناجح “الأمل الأبيض العظيم”، والكاتب أليكس هالي في “الجذور: الجيل القادم”. “،” وكاهن من جنوب إفريقيا، لعب دور أميرال في ثلاثة أفلام ناجحة وهي “الصرخة أيها البلد الحبيب”، و”دكتور سترينجلوف”، و”الأعظم” (مع محمد علي)، و”كونان البربري”، و”ثلاثة”. Runaways” مستوحى من روايات توم كلانسي – “The Hunt for Red October” و”Patriot Games” و”Clear and Present Danger”. وفي فيلم كوميدي رومانسي نادر بعنوان “كلودين”، استمتع جونز بقصة حب على الشاشة مع دياهان كارول. …وفقا لوكالة أسوشيتد برس.

كما حقق نجاحًا كبيرًا في الأدوار الصوتية، مثل دور دارث فيدر والملك موفاسا في نسختي 1994 و2019 من فيلم ديزني The Lion King والإعلان عن “This is CNN” أثناء فترات انقطاع الشبكة. حصل على جائزة جرامي عام 1977 عن ظهوره في الكتاب الصوتي “Great American Documents”.

حفل زفاف جيمس جونز

تزوج جونز من الممثلة جوليان ماري هندريكس عام 1967، وبعد طلاقهما تزوج من الممثلة سيسيليا هارت، المعروفة بدورها بدور ستايسي إريكسون في الدراما البوليسية التي تعرضها شبكة سي بي إس باريس، عام 1982. (توفيت عام 2016.) وأنجبا ولدًا اسمه فلين إيرل، ولد عام 1983. في عام 2022، تم تغيير اسم مسرح كورت في برودواي إلى جونز، في حفل ضم نورم لويس وهو يغني “Go the Distance”، وبريان ستوكس ميتشل يغني “Make Them Hear You”، وخطب من العمدة إريك آدامز، وصامويل إل جاكسون، ولاتانيا ريتشاردسون. غنى -جاكسون.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى