الخليج

مجلس الوزراء: «النقد الدولي» يؤكد خطوات المملكة المتسارعة لتحقيق مستهدفات الرؤية

ترأس ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز اجتماع مجلس الوزراء في الرياض اليوم.

وفي بداية اللقاء أطلع ولي العهد مجلس الوزراء على فحوى لقاءه مع وزير خارجية روسيا الاتحادية وما تضمنه من استعراض علاقات التعاون بين البلدين الصديقين والفرص المتاحة لها. للدعم ومواصلة التطوير، فضلاً عن مناقشة آخر تطورات الوضع الإقليمي والدولي والجهود المبذولة في هذا الشأن. لزيادة الأمن والاستقرار.

وأوضح وزير الإعلام سلمان الدوسري في تصريحه لوكالة الأنباء السعودية بعد الاجتماع أن مجلس الوزراء ناقش بعد ذلك نتائج مشاركة المملكة في سلسلة الاجتماعات المتعددة الأطراف والاهتمام الذي أبدته فيها لتعزيز العمل الدولي المشترك لمزيد من التقدم. في مختلف المجالات والمساهمة فيها. إن كل جهد يبذل يخدم التنمية والرخاء الاقتصادي لجميع دول العالم.

وفي هذا السياق، أشاد المجلس بمجمل أعمال الدورة الـ 161 لمجلس وزراء دول الخليج العربي، وبما تضمنه اجتماعاته المشتركة مع جمهورية روسيا الاتحادية وجمهوريات الهند وجمهورية البرازيل الاتحادية مما يؤكد أهمية استعداد المملكة لدفع العمل الخليجي على كافة المستويات والمستمر دعم الجهود الرامية إلى تعزيز العلاقات الخليجية مع الدول والمجموعات الأخرى.

ورحب المجلس بتقرير صندوق النقد الدولي حول مشاورات المادة الرابعة، وإشاده بقيادة المملكة في تحسين التعاون الدولي وخطواتها المتسارعة نحو تحقيق أهداف رؤية 2030، وكذلك جهودها المتواصلة في التنويع لتعزيز اقتصادها وتوسيع نطاقه. القاعدة الاقتصادية ومواصلة عملية الإصلاحات الهيكلية الشاملة.

تعد المملكة مركزًا عالميًا للتكنولوجيا المالية

واستعرض مجلس الوزراء نتائج اجتماع المملكة مع سبع دول من مجموعة “أوبك بلس” والاتفاق الذي تم التوصل إليه فيه على تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية الإضافية بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً لمدة شهرين حتى نهاية نوفمبر 2024م.

وأوضح وزير الإعلام أن مجلس الوزراء نوه بنجاح المؤتمر الدولي بالرياض المتخصص في قطاع التقنية المالية، فضلاً عن إطلاق العديد من المنتجات والمبادرات التي تعكس تطور قطاع واعد، بما يتماشى مع التوجه الوطني. وتطلعاتنا التنموية إلى أن تكون المملكة مركزاً عالمياً في هذا المجال.

تخفيف معاناة الشعب السوداني

واعتبر المجلس فوز المملكة باستضافة منتدى الأمم المتحدة العالمي السادس للبيانات عام 2026 تأكيداً لجهودها المتميزة في مجال العمل الإحصائي واستمراراً لإنجازاتها المتلاحقة في تنظيم المنتديات العالمية.

وتابع مجلس الوزراء تطورات العمل العربي الإسلامي لدعم إقامة الدولة الفلسطينية واستعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق ووضع حد لانتهاكات القوانين الدولية والإنسانية من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأشاد المجلس بجهود مجموعة التحالف لإنقاذ الأرواح وتحقيق السلام في السودان. ومن أجل تخفيف معاناة الشعب السوداني الشقيق، مواصلة العمل على توسيع نطاق وصول المساعدات الإنسانية والتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

القرارات:

واستعرض مجلس الوزراء القضايا المدرجة على جدول أعماله، بما فيها تلك التي تولى مجلس الشورى التحقيق فيها. كما استعرض استنتاجات مجلس الشؤون السياسية والأمنية ومجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية واللجنة العامة لمجلس الوزراء ومجلس الخبراء التابع لمجلس الوزراء والتي خلصت إلى ما يلي:

– الموافقة على مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية للتعاون في مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف.

– تفويض وزير الداخلية – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الأوزبكي في مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الدفاع المدني وإدارة الكوارث بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية أوزبكستان والتوقيع عليه. .

– الموافقة على مذكرة تفاهم بشأن المشاورات السياسية بين وزارة الخارجية السعودية ووزارة خارجية جمهورية نيكاراغوا.

– تفويض وزير الاستثمار – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الباراغواي، في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية الباراغواي بشأن التعاون في مجال تشجيع الاستثمار المباشر، والتوقيع عليه.

– الموافقة على مذكرة تفاهم بين هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية وهيئة النزاهة الاتحادية في جمهورية العراق في مجال الوقاية من الفساد ومكافحته.

– تفويض وزير التربية والتعليم رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني – أو من ينيبه – للتباحث مع الجانب الطاجيكي في مشروع مذكرة تفاهم في مجال التدريب الفني والمهني بين الهيئة العامة للتدريب التقني والمهني. تم التوقيع والتوقيع على المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالمملكة العربية السعودية ولجنة التعليم المهني الابتدائي والثانوي بجمهورية طاجيكستان.

– الموافقة على النموذج الإرشادي لمذكرة تفاهم للتعاون في مجال القطاع غير الربحي بين المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي في المملكة العربية السعودية وشركائه في الدول الأخرى وتمكين وزير الموارد البشرية والاجتماعية للتطوير رئيس مجلس إدارة المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي – أو من ينوب عنه – للتباحث والتوقيع مع زملاء المركز في الدول الأخرى على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في ضوء النموذج الإرشادي أعلاه.

– الموافقة على الحسابات الختامية للهيئة العامة للتجارة الخارجية والهيئة العامة لتنظيم الإعلام للسنوات المالية السابقة.

التطورات:

الموافقة على الترقيات إلى الرتبتين (الخامس عشر) و(الرابع عشر) على النحو التالي:

– ترقية فهد بن إبراهيم بن ناصر العضيدة إلى (مستشار مالي أول) بالمرتبة (الخامس عشر) بوزارة المالية.

– ترقية محمد بن أحمد بن علي الأطرش إلى (مستشار أعمال أول) بالمرتبة (الخامس عشر) بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

– ترقية عبدالله بن سعيد بن علي بتير الغامدي إلى (مستشار أول أعمال) بالمرتبة (الخامس عشر) بوزارة الإعلام.

– ترقية صلاح بن عبدالرحمن بن محمد دههلوي إلى (مستشار جيولوجي) بالمرتبة (الرابعة عشرة) بوزارة الصناعة والثروة المعدنية.

كما استعرض مجلس الوزراء عددا من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، منها التقارير السنوية للهيئة العامة للموانئ، والرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والمعهد الوطني للتطوير المهني التربوي. وقد اتخذ المجلس الإجراءات اللازمة بشأن هذه القضايا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى