العالم

خبراء أسلحة يرجحون استخدام قنابل تزن 2000 رطل في الهجوم على المواصي

نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن خبراء أسلحة قولهم إن الهجوم على منطقة المواصي بغزة تم على الأرجح بقنابل تزن نحو 2000 رطل، بناء على تقديرات أولية مبنية على حجم الدمار ونمط الانفجارات. ويشير الخبراء إلى أن طبيعة الانفجارات وقوتها التدميرية تشير إلى استخدام هذا النوع من القنابل شديدة الفتك.

 

وأضافت الصحيفة أن الهجوم أحدث دمارًا واسع النطاق في المنطقة المستهدفة، مما أثار تساؤلات حول استخدام مثل هذه الأسلحة في المناطق المدنية وتأثيرها على الوضع الإنساني المتدهور في غزة.

 

وأشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى أن استخدام هذا النوع من القنابل يثير القلق في الأوساط الحقوقية الدولية، إذ ينظر إلى حجم القنابل المستخدمة كعامل رئيسي في تصاعد عدد القتلى وتعميق الأزمة الإنسانية في البلاد. .

 

حماس: العملية الإسرائيلية في طولكرم لن تهز التزام شعبنا بالمقاومة

 

وأكدت حركة حماس أن استمرار العملية العسكرية الإسرائيلية في مدينة طولكرم بالضفة الغربية لن يزعزع تمسك الشعب الفلسطيني بخيار المقاومة كوسيلة لمواجهة الاحتلال. وقالت الحركة في بيان لها اليوم، إن عدوان الاحتلال المستمر على طولكرم وبقية مدن الضفة الغربية لن يحقق أهدافه في تهجير الفلسطينيين أو تنفيذ مخططات الضم والتوسع الاستيطاني.

 

وأضافت حماس أن محاولات قوة الاحتلال لتأكيد سيطرتها على الأراضي الفلسطينية ستواجه الإرادة القوية للشعب الفلسطيني، وأن أي مخططات إسرائيلية، بما في ذلك التهجير القسري والتوسع الاستيطاني، لن تؤدي إلى تحقيق طموحات قوة الاحتلال.

 

ليبرمان: نتنياهو سيتخلص قريبا من وزير الدفاع ويعين رجلا لا يختلف معه

 

وأكدت الحركة أن المقاومة ستبقى الخيار الدائم للشعب الفلسطيني حتى التحرر الكامل من الاحتلال وعودته إلى حقوقه المشروعة.

 

قال أفيغدور ليبرمان، زعيم حزب إسرائيل بيتنا، الثلاثاء، إنه يعتقد أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيتخلص في المستقبل القريب من وزير الدفاع يوآف غالانت ورئيس الأركان ويعين جدعون سار رئيس حزب الأمل الجديد. الحزب، في الحكومة.

 

ونقلت صحيفة (معاريف) الإسرائيلية عن ليبرمان قوله إن نتنياهو سيحضر معه رجلا لن يختلف معه وأنه سيتولى منصب مساعد سكرتيره العسكري، لافتا إلى أن أعضاء مكتب نتنياهو جدعون ساعر لكنه (نتنياهو) لا يوافق على منحه منصب وزير الدفاع وسيمنحه بدلا من ذلك وزارة الدفاع ويعين وزير الخارجية الحالي (يسرائيل كاتس) في منصب وزير الدفاع.

 

وقال ليبرمان: “من المستحيل إدارة الحرب بينما يمنع نتنياهو رؤساء الشاباك والموساد من الاجتماع مع وزير الدفاع… هذا جنون كبير… لا يمكنك خوض الحرب بهذه الطريقة، و…”. ولهذا السبب «لا توجد فرصة لنجاح هذه الحكومة».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى