اخبار مصر

مكاسب مصر من المعرض الدولي للطيران والفضاء بـ«العلمين»

تم الاحتفال بمعرض مصر الدولي للطيران 2024 على مستوى العالم خلال فعالياته في الفترة من 3 إلى 5 سبتمبر بمدينة العلمين الجديدة، رغم أن هذه هي المرة الأولى التي تنظمه مصر بهدف تعزيز التعاون في مجال الطيران وصناعة الدفاع، وسط تأكيدات وأضاف أن المعرض سيقام كل عام في المستقبل، بعد أن “وضع معيارًا جديدًا لمعارض الطيران في الشرق الأوسط وأفريقيا وشهد عرض أحدث التقنيات والتطورات في تكنولوجيا الطيران، وجمع قادة الصناعة، وتحسين التعاون الدولي”. والنجاح الباهر في استقطاب الشركات الكبرى، وتوقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، فضلاً عن أنشطتها التي تؤكد أهمية مصر الاستراتيجية في المنطقة وطموحاتها في قطاع الطيران”، ورعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي. “.

وتم منح هذه الشهادات الدولية على التوالي: “أسبوع الطيران.. فلايت جلوبال.. ديفنس نيوز.. جين ديفينس ويكلي.. رويترز” تعبيرا عن أهمية المعرض وتنظيمه المهني بمطار العلمين الدولي بمشاركة نحو 300 شخص. شركات ووجهات من صناعة الطائرات والفضاء، تمثل أكثر من 100 دولة، فضلاً عن حضور العديد من الشخصيات البارزة في صناعات الطيران والفضاء، فضلاً عن رؤساء المنظمات الدولية والإقليمية التي تتعامل مع الطيران المدني.

وبالإضافة إلى الفعاليات المهنية والعروض الجوية التي استقطبت أعداداً كبيرة من الزوار، تم تنظيم ورش عمل وندوات تعليمية في مجال الطيران لتوسيع المعرفة وتطوير المهارات لدى طلاب الكليات العسكرية والطيارين ومهندسي الطيران والفضاء.

تم عرض أحدث التقنيات والابتكارات في مجال الطيران، ولا سيما الطائرات التي تعمل بالوقود الحيوي، وتقنيات تقليل الانبعاثات، بالإضافة إلى التقنيات التي تعمل على تحسين كفاءة الطيران وتقليل تكاليف التشغيل وبناء جسور التعاون مع الجامعات والمؤسسات البحثية. فرصة لعرض المنتجات الوطنية والتقنيات المتقدمة التي طورتها الشركات المصرية، بالإضافة إلى فرص تصدير هذه المنتجات.

وفي جناح الهيئة العربية للتصنيع، كشف رئيس الهيئة اللواء مهندس مختار عبد اللطيف، عن نجاح مصر في إنتاج أنظمة كشف وتتبع وتشويش الطائرات بدون طيار، وأشهرها “هاريس 1”. 2، 3، 4، 5″ وتصنيع قطع غيار الطائرات بالتعاون مع… شركة داسو الفرنسية التي تقوم بأعمال العمرة لطائرات Mi 8 وMi 17 وGazelle وK8e. وتشارك الهيئة في المعرض بحوالي 17 منتجا دفاعيا مصريا جديدا (طائرات تدريب ومنصات توجيه آلي وقنابل وصواريخ) وآفاق مصانع الإنتاج الدفاعي المحلية في إطار استراتيجية توطين الصناعة العسكرية، فيما تبرم العقود و وتم التوقيع على مذكرات تفاهم في المباحثات بين الهيئة والشركات العالمية أبدت مدى الجهود المبذولة.

وعلى هامش معرض مصر الدولي للطيران والفضاء تم التوقيع على عقد إنتاج أنظمة دفاعية متطورة بين الهيئة العربية للتصنيع وشركة ELINC الصينية، ووافقت مجموعة سافران الفرنسية للمحركات على مصنع المحركات بالهيئة العربية للتصنيع باعتباره الوحيد كما شارك المركز الدولي لإصلاح محركات LARZAC لطائرات Alphajet. مدرعة مارس 6 أكتوبر متعددة المهام المنتجة محليًا تتواجد في المعرض لأول مرة بجميع معداتها لإثبات فعاليتها في تنفيذ جميع المهام العسكرية (الاستطلاع وجمع المعلومات ومراقبة مناطق العمليات والمناطق الحدودية والقيادة وتصحيح النيران للقوات) أصول المدفعية والقيام بعمليات هجومية).

وشهد جناح وكالة الفضاء المصرية في المعرض عددا كبيرا من الزوار من بينهم مختلف رؤساء وكالات الفضاء الأجنبية والعربية، بالإضافة إلى رؤساء وممثلي الشركات العاملة في مجال تصنيع وتكنولوجيا وتشغيل الأقمار الصناعية وتسويق منتجاتها للتعرف على المزيد المزيد حول ذلك في مجال أبحاث الفضاء وتطوير التكنولوجيا، حيث استمعوا إلى كلمة من فريق مهندسي الوكالة الذين شاركوا في التطوير الفني لمشروعات الوكالة التي نجحت في إطلاق القمرين الصناعيين “سات 1” و2” عن أهداف الوكالة ومختبراتها ومنتجاتها على مستويات التصنيع والتصميم والتشغيل والرقابة والتدريب والتسويق. كما نظمت الوكالة مؤتمر آفاق الفضاء الجديد لأفريقيا والشرق الأوسط ضمن برنامجها الرسمي خلال المعرض الجوي.

وكانت فرنسا والصين والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في مقدمة المشاركين في المعرض، وأرادت تركيا والسعودية والإمارات وقطر المشاركة بفعالية. وكان قائد القوات الجوية المصرية الفريق محمود فؤاد عبد الجواد هو القوة الدافعة قبل وأثناء المعرض نظراً لشبكة علاقاته الإقليمية والدولية مع الشركات المتخصصة، كما كان وزير الطيران المدني د. وبذل سامح الحفني جهوداً واضحة لتحقيق ذلك خلال فعاليات المعرض الذي شاركت فيه الوزارة بعدة أجنحة – الشركة الوطنية لمصر للطيران، وشركة ميناء القاهرة الجوي، والشركة المصرية للمطارات، وشركة تكنولوجيا معلومات الطيران. مكانتنا كمركز إقليمي للطيران في أفريقيا والشرق الأوسط، فضلاً عن كونها وجهة رئيسية للشركات والمستثمرين في قطاع الطيران، وللبقاء على اطلاع وتجربة مباشرة لآخر التطورات في قطاع الطيران المدني. كما تعمل مناطق العرض الثابتة والعروض الحية ومنطقة العرض على تعزيز ثقة الشركاء الدوليين في قدرة مصر على تنظيم الأحداث الدولية الكبرى.

وأشاد قائد القوات الجوية المركزية الأمريكية ديريك فرانس، والرئيس التنفيذي لمجلس شركات الدفاع الإماراتية منى أحمد الجابر، بالمعرض وتنظيمه وحجم المشاركين فيه، الذي يعزز دور مصر المهم في المنطقة، والأمن، ويعزز الاستقرار والتنمية، مشيدين في الوقت نفسه بأهمية المعرض. مدينة العلمين وجهة سياحية جذابة. فهو يعبر عن النهضة العمرانية الشاملة التي تعد جزءا من رؤية مصر لزيادة كفاءة اقتصادها، وهو نفس الانطباع الذي ظهر من قيام The Week بتفقد أجنحة المعرض الدولي للاطلاع على الآراء والممثلين. للشركات والوفود العربية والأجنبية، فضلاً عن قدرة مصر على استضافة المعارض الدولية الكبرى. بعد نجاحه في استضافة ثلاث نسخ لمعرض إيديكس.

وحرص ممثلو شركتي إيرباص وبوينج على حضور معرض مصر الدولي للطيران في العلمين، كما حرص ممثلو العديد من المنظمات الدولية والإقليمية في مجال صناعة الطيران، خاصة الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا). الذين عبروا عن سعادتهم بالمشاركة في معرض مصر الدولي للطيران وجهودهم في تطوير قطاع الطيران المدني. وقال رئيس لجنة الدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب اللواء أحمد العوضي، إن المعرض من خلال المشاركين الرائدين في الصناعة يساهم في دعم نظام التصنيع والرقمنة في قطاعات الطيران والدفاع والفضاء و هي منصة دولية لصناعة الطيران ووكالات الفضاء لمناقشة الإنجازات في أبحاث الفضاء والاتصالات وكذلك التطبيقات المدنية والعسكرية لتكنولوجيا الفضاء.

واستقطب المعرض المصري للطيران والفضاء مشاركين وزوارًا من مختلف الثقافات والجنسيات، مما أضفى على الحدث طابعًا عالميًا وساهم في تعزيز التفاهم الثقافي من خلال جذب الزوار الدوليين وتعريفهم بمعالم مصر السياحية والثقافية. توفر معارض الطيران منصة للتواصل بين الدول والشركات العالمية، وتعزيز التعاون الدولي في مجالات الطيران والدفاع، حيث تجمع المصنعين والموردين والمشترين من مختلف أنحاء العالم وتلعب دورًا مهمًا في تحسين السلامة والأمن الدفاعي. من خلال عرض أحدث التقنيات والمعدات العسكرية ومساعدة الدول على تحديث قواتها المسلحة ومواكبة أحدث التطورات الدفاعية. كما يوفر منصة للشركات الناشئة والمبتكرين لعرض أفكارهم ومنتجاتهم الجديدة وتعزيز سلامة الطيران من خلال عرض أحدث التقنيات والممارسات التي تساعد في تقليل الحوادث وتحسين تجربة الطيران للمسافرين والمساهمة في تعزيز الاقتصادات المحلية.

Die ägyptische Luft- und Raumfahrtausstellung zog Teilnehmer und Besucher aus verschiedenen Kulturen und Nationalitäten an, was der Veranstaltung einen internationalen Charakter verlieh und zur Förderung des kulturellen Verständnisses beitrug, indem es internationale Besucher anzog und ihnen die touristischen und kulturellen Attraktionen Ägyptens vorstellte. Luftfahrtausstellungen bieten eine Plattform für die Kommunikation zwischen Ländern und internationalen Unternehmen, die die internationale Zusammenarbeit in den Bereichen Luftfahrt und Verteidigung fördert, da sie Hersteller, Zulieferer und Käufer aus verschiedenen Teilen der Welt zusammenbringen und eine wichtige Rolle bei der Verbesserung von Sicherheit und Sicherheit spielen Verteidigung, indem es die neuesten militärischen Technologien und Ausrüstungen vorstellt und Ländern dabei hilft, ihre Streitkräfte zu modernisieren und sich über die neuesten Entwicklungen im Verteidigungsbereich zu informieren. Außerdem bietet es aufstrebenden Unternehmen und Innovatoren eine Plattform, um ihre neuen Ideen und Produkte vorzustellen Förderung der Flugsicherheit durch die Präsentation der neuesten Technologien und Praktiken, die dazu beitragen, Unfälle zu reduzieren, das Flugerlebnis für Passagiere zu verbessern und zur Stärkung der lokalen Wirtschaft beizutragen.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى