اخبار مصر

نائب وزير الصحة: نستهدف تخفيض معدلات الولادة القيصرية

دكتور. شهدت عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والسكان، مساء السبت، فعاليات افتتاح المرحلة الأولى من دورة إعداد مدربي أطباء النساء والتوليد لبرنامج القبالة، والتي أقيمت خلال الفترة من 13 إلى 17 يوليو الجاري. المشاركون في التدريب من ثماني محافظات هي مطروح والإسكندرية ودمياط والبحيرة والبحر الأحمر والأقصر وأسوان والوادي الجديد.

يتم ذلك كجزء من د. أكد الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، على ضرورة متابعة تنفيذ برامج التأهيل وزيادة كفاءة الطواقم الطبية وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وتطبيق أحدث أساليب التدريب.

وقالت نائبة الوزير في لقائها مع المتدربين إننا نعمل على زيادة نسبة الولادات الطبيعية الآمنة على مستوى الجمهورية وخفض نسبة الولادات القيصرية في مصر والتي تحتل المرتبة الأولى عالميا، وذلك لتجنب حدوث مضاعفات أثناء العمليات والجراحة. خطر على حياة الأم من تكرار العمليات القيصرية.

وشدد الألفي على أهمية تقليل عدد العمليات القيصرية، لافتا إلى أن ذلك يؤدي إلى انخفاض عدد الأطفال حديثي الولادة في مراكز الرعاية النهارية، والتي تتراوح بين 20 إلى 25% في مصر، مقارنة بـ 10% على مستوى العالم، وأن العمليات القيصرية كما أدت الولادات إلى زيادة عدد الأطفال المحتاجين للرعاية بشكل متزايد بسبب زيادة معدل الولادات المبكرة المرتبطة بالعمليات القيصرية المتكررة وارتفاع معدل الولادات المبكرة في مصر والتي تزيد عن ضعف المعدل العالمي.

وأشارت إلى أن زيادة معدل الولادات الطبيعية الآمنة سيزيد من تكرار الرضاعة الطبيعية واستخدام العناق الدافئ في الساعة الأولى من الولادة، وبالتالي تقليل حالات التوحد والتقزم وضعف الأداء الأكاديمي.

وأضافت أن التكامل بين إعداد فرق القبالة على مستوى الجمهورية يتزامن مع إعداد فرق من مقدمي الاستشارات الأسرية المتكاملة الذين يقدمون المشورة للأمهات قبل وأثناء الحمل وبعد الولادة في مرافق الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات، ومن ثم مهمة القابلات. لتسهيل إقناع الأمهات بأهمية الولادة الطبيعية وتطبيق الحضن الدافئ الذي له الأثر الإيجابي في تحقيق أهداف المبادرة وهي زيادة عدد الولادات الطبيعية والرضاعة الطبيعية وتحسين الخدمات المقدمة للمواليد الجدد.

وأشارت إلى أن المفهوم الاجتماعي للقابلة يعني رعاية الأسرة بدءاً من الاستشارة قبل الزواج مروراً بفترة الحمل وفترة ما حول الولادة وحتى الأطفال حديثي الولادة وحتى نهاية مرحلة الطفولة في مرافق الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات والزيارات المجتمعية، مما ينعكس إيجاباً على تحقيق الأهداف. أهداف الوزارة المتمثلة في زيادة معدلات الولادات الطبيعية وتحسين خدمات الأطفال حديثي الولادة.

وأكد نائب الوزير أن البرامج التدريبية للأطباء والممرضين التي يتم تنفيذها ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية “1000 يوم ذهبي” تهدف إلى إحداث نقلة نوعية في الخدمات المقدمة في فترة ما حول الولادة بما يسهم في التصدي لارتفاع معدلات الإصابة بالمرض. العمليات القيصرية، وارتفاع معدلات الرضاعة الطبيعية، وتحسين الخصائص السكانية.

وفي السياق ذاته، أشار نائب وزير الصحة إلى أن الهدف من البرامج التدريبية هو الحفاظ على صحة الأم والجنين، مؤكداً على أهمية الفاصل الزمني من ثلاث إلى خمس سنوات بين حالات الحمل وزيادة معدل الأسرة. استخدام الخطة تناول الكبسولات مباشرة بعد الولادة الطبيعية واستخدام اللولب بعد الولادة القيصرية. وهذا يقلل من حالات الحمل غير المرغوب فيه ولا يتطلب الانتظار لأسابيع بعد الولادة.

دكتور. من جانبها رحبت سحر فرج مديرة أكاديمية الأميرة فاطمة للتدريب المهني بنائب الوزير وأكدت أنه سيتم تسخير كافة مهارات الأكاديمية لإنجاح هذا البرنامج الوطني المهم وإعداد فرق من المدربين القادرين على التغيير. المفاهيم وتحقيق الأهداف المرجوة.

دكتور. وقال علاء سلطان استشاري أمراض النساء والتوليد وخبير تدريب القبالة إن من الأهداف الرئيسية للبرنامج هو نقل الخبرة المكتسبة خلال التدريب إلى بقية الطواقم الطبية في الأقسام والمستشفيات. التأكيد على ضرورة تطبيق الأساليب العلمية المستفادة في التدريب في المؤسسات وتقييم أداء المهام قبل وبعد التدريب.

دكتور. من جانبه، قال محمد ياسر أخصائي أمراض النساء والتوليد وخبير تدريب القبالة، إن استدامة برامج التدريب من شأنها تحسين نتائج الخدمة الطبية، لافتاً إلى أن برنامج إعداد مدربي القبالة سيشكل طفرة في مجال القبالة. مجال رعاية صحة الأم والطفل للتوعية بالرسالة الديموغرافية وتحسين الخصائص.

جدير بالذكر أن الدورة التدريبية لإعداد مدربين لبرامج المبادرة الرئاسية “ألف يوم ذهبي” لتنمية الأسرة المصرية وتحسين الخصائص السكانية تقام بأكاديمية الأميرة فاطمة للتدريب الطبي المهني والتي تشمل القبالة البرامج وتوفير الاستشارة الأسرية المتكاملة وتحسين نتائج الأطفال حديثي الولادة على مستوى الطبيب والممرضة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى