العالم

فرنسا تستدعي القائم بأعمال إيران.. بسبب الصواريخ الباليستية

قال مصدر دبلوماسي، الجمعة، إن وزارة الخارجية الفرنسية استدعت القائم بالأعمال الإيراني، الخميس، وسط أنباء عن نقل طهران صواريخ باليستية إلى روسيا.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن هذا الأسبوع إن روسيا تلقت صواريخ باليستية من إيران ومن المرجح أن تستخدمها في حربها مع أوكرانيا في غضون أسابيع.

وكانت الحكومة الإيرانية قد استدعت في وقت سابق سفراء بريطانيا العظمى وفرنسا وألمانيا وهولندا وسط مزاعم بأن طهران تزود روسيا بصواريخ باليستية قصيرة المدى لاستخدامها في حرب أوكرانيا.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إيرنا) أن وزارة الخارجية استدعت السفراء بشكل منفصل لإدانة هذه الاتهامات بشدة.

وقالت الوزارة إنها أدانت أيضا بريطانيا وفرنسا وألمانيا لإصدارها بيانا مشتركا ضد إيران وصفته بأنه “مخالف للأعراف وغير بناء”.

وأدان البيان المشترك الصادر يوم الثلاثاء نقل الصواريخ المزعوم، ووصفه بأنه “تصعيد من قبل إيران وروسيا وتهديد مباشر للأمن الأوروبي”.

كما أعلنت الدول الثلاث فرض عقوبات جديدة على إيران، بما في ذلك إنهاء “اتفاقيات الخدمات الجوية” المبرمة مع إيران، وهي خطوة ستقيد قدرة شركات الطيران الإيرانية على تسيير رحلات جوية إلى المملكة المتحدة وأوروبا.

وقالت الوكالة إن وزارة الخارجية أبلغت السفراء بأن إصرارهم على مثل هذه المواقف هو “جزء من سياسة الغرب العدائية المستمرة تجاه الشعب الإيراني”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى