اخبار مصر

الإسكان تناقش خطة إعادة تأهيل ورفع كفاءة محطة معالجة الصرف الصحي بمدينة دهب

دكتور. سيد إسماعيل نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ود. عقدت إيناس سمير، نائب محافظ جنوب سيناء، اجتماعا لبحث خطة العمل لبدء أعمال إعادة تأهيل ورفع كفاءة محطة معالجة الصرف الصحي بمدينة دهب جنوب سيناء، نيابة عن المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، خلال زيارته لمحافظة جنوب سيناء لتفقد مشروع تطوير موقع التجلي الكبير بأرض السلام بمدينة سانت كاترين ومحطة معالجة الصرف الصحي بمدينة دهب ومحطة معالجة الصرف الصحي بمدينة دهب. صدرت المبادئ التوجيهية لاستكمال أعمال رفع كفاءة وتجديد محطة معالجة الصرف الصحي في المدينة.

حضر اللقاء د. أسامة حمدي مستشار وزارة الإسكان لشئون المتابعة والمشروعات والمرافق، ود. محمد حسن رئيس هيئة تنظيم مياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك والمهندس نهاد مرسي نائب وزير التخطيط والتنمية الجزئية والاقتصادية لشئون البنية التحتية واللواء عاصم شكر نائب رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي ممثلاً وحدة إدارة المشروعات بالوزارة ممثلاً عن محافظة الجنوب – سيناء وبلدية دهب وشركات شمال وجنوب سيناء لمياه الشرب والصرف الصحي.

دكتور. بدأ سيد إسماعيل اللقاء بالتأكيد على أهمية مدينة دهب باعتبارها إحدى المدن السياحية العريقة بمحافظة جنوب سيناء وأهمية ضمان توفير مياه الشرب والصرف الصحي بالمدينة وفق أعلى معايير الجودة وخاصة الصرف الصحي. محطة معالجة مدينة دهب، وأهمية الحفاظ على الاستثمارات والأصول الموجودة، وكذلك الإسراع في تنفيذ أعمال التأهيل وزيادة كفاءة المحطة.

دكتور. وأشار سيد إسماعيل إلى جهود المهندس شريف الشربيني بالتنسيق مع د. هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، ود. وستقدم رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي الدعم الكامل للبدء في تنفيذ الأعمال المخطط لها بالمحطة.

وفي السياق نفسه قال د. وأكدت إيناس سمير جهود المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان ورئيس الوزارة لحماية البيئة وتوفير مياه الشرب وخدمات الصرف الصحي بأعلى جودة بالمحافظة على أهمية محطة معالجة الصرف الصحي للمدينة دهب وضرورة استكمال كافة المخططات لإتمام العمل وفق الجداول الزمنية المتفق عليها مع مختلف الجهات المعنية.

ناقش نائب وزير الإسكان ومحافظ جنوب سيناء، موقف الأعمال الإنشائية القائمة بالمحطة والحلول المقترحة للاستفادة منها بأقل تكلفة وأعلى جودة، مع التأكيد على دراسة إعادة التأهيل وزيادة كفاءة المحطة المقصودة لتصبح معالجة ثلاثية متقدمة لتعظيم فوائد مياه الصرف الصحي المعالجة واستكشاف إعادة استخدامها في الأنشطة المختلفة بما يتوافق مع اللوائح واللوائح والمتطلبات القانونية.

دكتور. وأشارت إيناس سمير إلى أنه يتم الآن مراجعة المخطط الاستراتيجي لمحافظة جنوب سيناء لفحص المناطق التي يمكن إعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة فيها في الأنشطة المختلفة، موضحة أن هناك العديد من المناطق في المخطط الاستراتيجي تقع بالقرب من محطة المعالجة يمكن إعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة فيها. إعادة استخدامها، وذلك لتحديد المناطق الأكثر ملاءمة لاستخدام مياه الصرف الصحي المعالجة، وخاصة لري المناطق الخضراء.

بدوره أشار المهندس نهاد مرسي إلى أنه سيتم التحقق من توفير التمويل اللازم لتنفيذ المشروع في الوقت المحدد بناء على معدل التدفق النقدي الذي أعدته شركة شمال وجنوب سيناء لمياه الشرب والصرف الصحي بالتعاون مع الاستشاري المختص.

ومن جانبه عرض استشاري المشروع البيانات الأساسية لمحطة معالجة الصرف الصحي لمدينة دهب وتصميمها وطاقتها الفعلية وكذلك القدرة المستهدفة للمستقبل. كما ناقش الوضع الفني لمحطة المرافق المدنية، وأن زيادة كفاءة المحطة قيد الدراسة وإعادة التأهيل في نفس المنطقة مع زيادة القدرة، مشيراً إلى أن هناك العديد من المقترحات لإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة وجاري تنسيقها. مع جميع الأطراف المعنية بشأن الأساليب الأفضل استخدامها.

واتفق المشاركون على أهمية الاستفادة من التقنيات الحديثة الموفرة للطاقة في المعالجة الثلاثية لمياه الصرف الصحي وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة.

واختتم نائب وزير الإسكان الاجتماع بالتأكيد على الإسراع في تنفيذ الأعمال المخطط لها لمحطة معالجة صرف صحي دهب والاتفاق على خطة العمل للفترة المقبلة بما في ذلك الانتهاء من إعداد وثائق المناقصة الموثقة للشروط والمواصفات وتقديمها للمقاولين المختصين وإجراء كافة الدراسات المتعلقة بإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة بالتعاون مع خبراء زراعيين لتحديد المحاصيل الأكثر ملاءمة، بالإضافة إلى الاستفادة من مياه الصرف الصحي المعالجة في زراعتها، وعقد اجتماع شهري لمتابعة التقدم في الأعمال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى