اخبار مصر

مدبولي يرأس اجتماع مجلس المحافظين

برئاسة رئيس الوزراء د. بدأ مصطفى مدبولي اجتماع مجلس المحافظين، حيث تمت مناقشة ملفات عمل المحافظات.

وفي هذا السياق، قال رئيس الوزراء د. واتخذ مصطفى مدبولي قرارا بشأن تشكيل المجموعة الاقتصادية الوزارية ومسؤولياتها. ونص القرار على تشكيل المجموعة الاقتصادية الوزارية برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية محافظ البنك المركزي المصري ووزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي ووزير المالية “الوزير” وزير التموين والتجارة الداخلية ووزير الاستثمار والتجارة الخارجية هو مقرر المجموعة الوزارية والمتحدث الرسمي لها، على أن تجتمع المجموعة الوزارية أسبوعياً وحسب الضرورة، ولها أن تدعو من تراه مناسباً لحضور اجتماعاتها. وتطلب المساعدة ممن تعتبرهم من ذوي الخبرة. ونص القرار على أن يتولى فريق وزراء الاقتصاد تحديد الإطار العام للسياسات الاقتصادية والمالية للدولة وتوجهاتها حول محاورها المختلفة بما يسهم في تحفيز معدلات النمو والتشغيل ويحقق في الوقت نفسه تحقيق مكاسب مالية. الاستدامة والاستقرار الاقتصادي في أطر زمنية مختلفة، وكذلك للبحث ودراسة جميع جوانب القضايا الاقتصادية والمالية المعنية، وإبداء الرأي بشأنها، وإذا لزم الأمر، إعداد التوصيات ذات الصلة والتشريعات ذات الصلة.

كما تضمنت مهام المجموعة الاقتصادية الوزارية المراجعة ربع السنوية لمؤشرات الاقتصاد المصري ووضع التوصيات والمقترحات اللازمة لضمان تحسين هذه المؤشرات وتنفيذها.

كما نص القرار على أن تقوم المجموعة – في ضوء تقييم الوضع وبعد موافقة رئيس الوزراء – باتخاذ القرارات اللازمة، بما في ذلك تحديد إجراءات الإصلاح الهيكلي ذات الأولوية، واقتراح التدابير السياسية اللازمة لمواجهة التحديات التي تواجه القطاع. الاقتصاد المصري أمانه مع مراعاة الظروف الطارئة.

هذا بالإضافة إلى تنسيق المجموعة الوزارية الاقتصادية مع المجموعات واللجان الوزارية الأخرى لضمان تماسك السياسات الاقتصادية والاجتماعية والقطاعية وتوجهاتها، والتواصل مع مختلف الأوساط السياسية والاقتصادية والاجتماعية المحلية لتوضيح الرؤية. فيما يتعلق بالاقتصاد المصري وتوجهات السياسة الاقتصادية وتحفيز الرأي العام ومؤسسات الدولة لإنجاحها.

بالإضافة إلى التواصل مع المجتمع الدولي، بما في ذلك المفاوضات على المستوى السياسي مع المؤسسات المالية الدولية والإقليمية، والترويج للاقتصاد المصري في مختلف المحافل المحلية والدولية، والقيام بكافة المهام الأخرى اللازمة لتحقيق أهداف السياسة الاقتصادية للدولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى