اخبار مصر

خلال اجتماع المحافظين.. مدبولي يشدد على الإسراع بإجراءات التصالح في مخالفات البناء

اليوم رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي بحضور د. منال عوض وزيرة التنمية المحلية أول اجتماع لمجلس المحافظين بعد إعلان التشكيل الحكومي الجديد من قبل المحافظين السابقين؛ لجهودهم في خدمة الوطن والمواطنين حيث قدموا كل ما في وسعهم في ظل ظروف وتحديات غير مسبوقة. وفي الوقت نفسه، هنأ المحافظين الجدد، وأعرب عن أمله في أن يوفقهم الرب ويسدد خطاهم مستقبلاً في المهام الموكلة إليهم، وحثهم على العمل الجاد والمخلص. ومن أجل التغلب على التحديات التي تواجه الدولة المصرية في المرحلة الحالية، يرتكز سعي الحكومة على إيجاد حلول للمشكلات والأزمات المختلفة التي يواجهها المواطنون في كافة المحافظات.

اجتماع المحافظين

وفي هذا الصدد، أكد رئيس الوزراء أهمية المعالجة الفورية للمشاكل التي يواجهها كل من ملفات عملهم في محافظته، وأن تحظى الاهتمامات الاجتماعية بالأولوية القصوى في العمل اليومي. وفي ذات السياق، ولكي يشعر المواطن أن تفاعل المسؤولين مع مشاكله وهمومه يتغير فعليا، يتم التأكيد على أن كل محافظ مسؤول عن التواصل المباشر مع المواطنين وله في محافظته ما يشبه مصغرة – مجلس الوزراء مماثل من حيث أنه يرأس المجلس التنفيذي الذي يضم رؤساء الأجهزة التنفيذية المختلفة.

وفي الوقت نفسه قال د. وأكد مصطفى مدبولي ضرورة الاهتمام بالزيارات الميدانية لمتابعة المشروعات المنفذة في إطار محافظته، حتى يشعر المواطن باهتمام ومتابعة المحافظ نفسه، لذلك يجب أن يشعر المواطن بذلك وصول المحافظ أو أحدث فرقاً لدى رجال إنفاذ القانون ساهم في تحسين الخدمات المقدمة له. سواء كان ذلك من خلال إزالة المخالفات أو تحسين أداء نظام الصرف الصحي والزراعة والتشجير وغيرها من الخدمات، مضيفًا: “طالما أننا نضع الصالح العام نصب أعيننا، فلا ينبغي لأحد منكم أن يخاف من اتخاذ قرار.. هذا ما نحن لا نريد المصافحة. “مهمتنا هي خدمة المواطن وأبنائه”

وفي هذا الصدد، أكد رئيس الوزراء أنه لن يسمح بأي إجراءات بيروقراطية من شأنها الإضرار بمصالح المواطنين أو تشغيل المشاريع. ولن نسمح بتعطيل بناء محطة مياه أو صرف صحي لأنه، على سبيل المثال، لا يمكن مد الأنابيب على مسافة 20 متراً، أو عدم إمكانية تشغيل مستشفى بسبب منح تصاريح من قبل جهة ما. ويجب القضاء على هذا ويجب أن نسعى جاهدين للتغلب على هذه العقبات التي نشأت في الماضي.

دكتور. كما دعا مصطفى مدبولي إلى ضرورة التنسيق المستمر والفعال مع الوزراء والمسؤولين المعنيين. التعاون في تنفيذ المشاريع المختلفة في المحافظات واستكمال المشاريع الجاري تنفيذها حالياً، وخاصة المشاريع الخدمية التي تمس حياة المواطنين بشكل مباشر.

كما أكد رئيس مجلس الوزراء خلال اللقاء على ضرورة استمرار وتكثيف المراقبة اليومية للأسواق ونقاط البيع والمعارض الثابتة والمتنقلة. وفي هذا الصدد، ومن أجل ضمان توافر السلع الأساسية والاستراتيجية في جميع المنافذ، يتم التنسيق مع مسؤولي وزارة التموين والتجارة الداخلية وكذلك الغرف التجارية وعمل مراقبة الأسواق. مع تواصلهم مع أهم المصنعين والتجار المزمع القيام به خلال الفترة القادمة لتوفير أكبر كمية من هذه السلع وإتاحتها في الأسواق. بالإضافة إلى تفعيل دور المنظمات غير الحكومية الفاعلة في عرض وترويج السلع والمنتجات بأسعار معقولة، ودور رؤساء المراكز والهيئات المحلية في مراقبة الأسواق المختلفة، كما سيتم التعامل بشكل حاسم مع أي محاولات لإخفاء البضائع أو تخزينها.

كما أكد رئيس الوزراء على ضرورة اهتمام المحافظين بالشكاوى الواردة في كل محافظة والرد عليها، فضلا عن استمرار التفاعل والتعاون مع نظام تظلمات الدولة في مجلس الوزراء الذي أصبح مصدر ثقة للمواطنين. حتى يمكن القضاء على أسباب شكاواك ومشاكلك في الحياة اليومية.

ملف لترشيد استهلاك الطاقة

وتطرق رئيس الوزراء إلى موضوع ترشيد استهلاك الكهرباء وضرورة الاهتمام باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذه من خلال تفعيل خطة ترشيد الكهرباء والقرارات المتخذة في هذا الإطار، بالإضافة إلى قرارات إغلاق المحال التجارية والمحلات التجارية على مستوى البلاد. مراكز التسوق من 1 يوليو هذا العام وحتى سبتمبر المقبل.

وخلال اللقاء تحدث د. وأشار مصطفى مدبولي إلى موضوع آخر مهم وهو التواصل الإعلامي. ونظرا للدور الكبير الذي تلعبه وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة في إبراز جهود الوزارات والمحافظات في خدمة المواطنين، أشار إلى أهمية التفاعل مع الأحداث الجديدة ورصد الشائعات والتعامل معها سريعا.

كما أكد رئيس الوزراء أهمية التواصل المستمر والفعال مع البرلمانيين وسرعة التعامل مع شكاواهم والسعي الجاد لحل المشاكل التي يواجهها المواطنون في دوائرهم في المحافظات، مشيراً إلى ضرورة تحديد أيام معينة للقاء البرلمانيين والجمعيات المشتركة. تنسيق المواقف في خدمة المواطن، لافتاً إلى ضرورة مراقبة الموظفين في مجلس النواب ورؤساء الإدارات والمراكز المحلية وموظفي هذه الأجهزة المختلفة.

تنفيذ قانون المصالحة

وخلال اللقاء تحدث د. عرضت وزيرة التنمية المحلية منال عوض، موقف تنفيذ قانون المصالحة رقم 187 لسنة 2023، لافتة إلى أنه منذ صدور هذا القانون ولائحته التنفيذية، قامت الوزارة بتدريب 4600 موظف على مستوى المحافظات، العمل في نظام المصالحة في المراكز والأحياء والمكاتب في كافة المحافظات وكذلك في مديريات الزراعة وضباط حماية الأراضي، مضيفاً أنه تم التنسيق لتعيين مسؤول لهذا الملف في جميع المحافظات وتم تشكيل لجان فنية وعلى مستوى المدن والأحياء وتشكيل أمانات، بالإضافة إلى التنسيق مع وزارة التخطيط، لإنشاء نظام إلكتروني منظم للتصويت؛ بدءاً من تقديم الطلب وانتهاءً باستلام المواطن استمارة التصالح.

وشدد رئيس الوزراء على أهمية متابعة سير العمل في هذا الملف بشكل يومي، لافتاً إلى المسؤولين في المدينة بتسريع سير العمل وتسهيله على المواطنين، مع عدم السماح باتخاذ الإجراءات الحاسمة ضد مخالفات البناء الجديدة. منع أية محاولات لإغراق الأراضي أو إتلاف مواد البناء بهدف إقامة مباني مخالفة للقانون، وبالتالي اتخاذ الإجراءات الرادعة الفورية. وأشار في ذلك إلى أهمية الاستفادة من المخالفات الفورية الناجمة عن نظام التغييرات المكانية للمبنى المخالف ووجه كلمته للمحافظين: مهمتهم الإزالة الفورية لأي مخالفة جديدة إذا كانت لا تزال في بداياتها.

دكتور. وأضاف مصطفى مدبولي أنه من خلال إقرار قانون التصالح فإننا كدولة نهدف إلى إغلاق أعمال البناء غير القانوني ولن نسمح بتكرار هذه الظاهرة مرة أخرى والتي لها تأثيرها على المواطنين بشكل عام وأبنائهم في المستقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى