اخبار مصر

وزير الري يعرض خطة الوزارة أمام اللجنة البرلمانية المشكلة لدراسة برنامج الحكومة الجديدة

دكتور. وسلم هاني سويلم وزير الموارد المائية والري بيان الوزارة أمام اللجنة النيابية المشكلة لدراسة برنامج الحكومة الجديدة.

دكتور. وأكد سويلم تقديره لجهود الشعب المصري من وزارة الموارد المائية والري لتلبية الاحتياجات المائية المختلفة لكافة الأغراض مثل الري ومياه الشرب والصناعة وغيرها، حيث تولي الدولة المصرية اهتماما كبيرا. للمياه ويعتبر الملف المياه إحدى أدوات التنمية الرئيسية على مختلف المستويات، مما يساهم في تحقيق رؤية مصر 2030.

دكتور. واستعرض سويلم محاور خطة عمل الوزارة برامج الهدف الاستراتيجي الأول في محور عمل الحكومة والذي يتناول “حماية الأمن القومي والسياسة الخارجية لمصر” وتحديداً عدة برامج فرعية (تعزيز التعاون الثنائي مع حوض النيل) دول القرن الأفريقي – ترشيد استخدام مياه الري – حماية الموارد المائية وتحسين إدارتها – تشجيع البحث العلمي والتعاون الدولي في مجال المياه – تعزيز إدارة وإدارة المياه – تعزيز التكنولوجيا الحديثة في قطاع الري – الحفاظ على الموارد المائية قطاع الموارد المائية).

تعزيز التعاون الثنائي مع دول حوض النيل والقرن الأفريقي

وعن برنامج تحسين التعاون الثنائي مع دول حوض النيل ودول القرن الأفريقي، قال د. وسلط سويلم الضوء على مشروعات التعاون الثنائي بين مصر ودول حوض النيل، والتي من خلالها قامت مصر بحفر آبار المياه الجوفية بالطاقة الشمسية، وإنشاء محطات الرفع، والمراسي النهرية، والخزانات الأرضية، وسدود تجميع الأمطار، ومراكز التنبؤ بالأمطار. مختبر لتحليل نوعية المياه والقيام بأعمال مكافحة الحشائش المائية والدراسات الفنية حول الإدارة المتكاملة للموارد المائية في البلدان الأفريقية وتوفير التدريب لـ 1650 متدرباً من 52 دولة أفريقية.

وأضاف أن رؤية الوزارة للمستقبل تتضمن مواصلة الجهود لتطوير العلاقات الثنائية مع مختلف دول القارة الأفريقية، خاصة دول حوض النيل، والاستفادة من خبرات الوزارة وإمكانياتها لدعم هذا النهج لمساعدة الدول الأفريقية الشقيقة على الخدمة في المنطقة. كافة المجالات المتعلقة بالموارد المائية، مع تعظيم فعالية أنشطة وبرامج التعاون التي تنفذها مصر في مجالات الموارد المائية والري، لإقامة علاقات استراتيجية مع الدول الأفريقية الشقيقة على أساس المنافع المتبادلة، والتعاون مع الأشقاء في الدول من أجل تنمية حوض النيل بشكل خاص والقارة الأفريقية بشكل عام، وذلك من خلال تكثيف الشراكات في المشروعات ذات المنفعة المتبادلة والعمل على تعظيم المنافع الناتجة عنها فنياً واجتماعياً واقتصادياً، والسعي إلى تطوير الشراكات والمشروعات في مجال الصناعة الزراعية أو الغذائية.

ترشيد استخدام مياه الري

وفيما يتعلق ببرنامج ترشيد استخدام مياه الري؛ دكتور. ونوه سويلم بجهود الوزارة في مجال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي وتطهير 55 ألف كيلومتر من الترع والمصارف سنويا، والتنسيق مع وزارة الزراعة في متابعة المزارعين في تطهير المجاري المائية الخاصة وإعادة تأهيل 7700 كيلومتر من الترع واستكمال تأهيل المجاري المائية. 2000 كيلومتر أخرى وتحديث وتطوير وصيانة مرافق المياه وتطوير الري الميداني وتطبيق أنظمة الري الحديثة والتوسع في تكوين جمعيات مستخدمي المياه على مستوى الري وانتخاب ممثلي الجمعيات على مستوى المركز والمحافظة والجمهورية تصميم وتنفيذ شبكة ري بالتنقيط متصلة بنقطة رفع واحدة تعمل بالطاقة الشمسية.

وأضاف أن الرؤية المستقبلية للوزارة تتضمن إجراء تدريبات مكثفة لرفع كفاءة منسوبي الوزارة في مجال معالجة المياه وتشغيل المحطات القائمة، واستكمال المشروع الوطني لإعادة تأهيل القناة متعبة في إطار الضوابط والمحددات الموضوعة، لتعظيم العائد منها، والانتهاء من خطة استبدال وتجديد البوابات وأجهزة التحكم من أجل تبسيط الإدارة و … توزيع الأسهم، وتحديث أنظمة تشغيل البوابات، وتنفيذ خطة التحول إلى الري الحديث في وفقا لأولويات الوزارة، وفي الوقت نفسه سيتم توعية المستفيدين بأهمية التحول إلى الري الحديث، وسيتم تعزيز التعاون مع سلطات وزارة الزراعة لضمان تفعيل نظام تطهير الممرات المائية ل إيصال المياه إلى المستفيدين، وتعزيز البحث العلمي التطبيقي لدعم التوسع في استخدام المياه. المعالجة والملوحة العالية في الزراعة.

وعن برنامج حماية الموارد المائية وتحسين إدارتها قال د. وأشار سويلم إلى التقدم الذي تم تحقيقه خلال السنوات الأخيرة في مجالات تطوير نظام المراقبة والتشغيل بالسد، وإحلال وصيانة المرافق المائية الهامة وحماية الموارد المائية من التلوث والتعديات، وحماية الشواطئ المصرية باستخدام الطرق التقليدية والصديقة للبيئة. وإقامة مشاريع للحماية من أخطار الفيضانات.

وعن برنامج تمكين التكنولوجيا الحديثة في قطاع الري قال د. ويشير سويلم إلى ما تقوم به الوزارة بالفعل من خلال الاعتماد على تقنيات الاستشعار عن بعد في مجال الري لتتبع بنية النباتات واستخدام نماذج التنبؤ بهطول الأمطار وإنشاء نظام لتنظيف الترع والمصارف والبدء في إعداد التطبيقات على الهواتف المحمولة للتواصل بين … الوزارة والمستفيدين وتسهيل تتبع تحولات الري.

وأضاف أن رؤية الوزارة للمستقبل تتمثل في توسيع العمل ونشر التطبيقات الحديثة ورفع الوعي بها بين جميع مستخدمي المياه لتسهيل عملية تخطيط وإدارة نظام المياه، فضلا عن تحسين التواصل الرقمي مع وحثهم على تحويل جميع أنشطة وخدمات الوزارة رقميًا بما يتماشى مع أهداف برنامج عمل الحكومة في هذا السياق ودعم جهود رصد المحاصيل غير القانونية والانتهاكات على المجاري المائية ونهر النيل من أجل تسهيلها وملاحقتها قضائيًا. والسيطرة عليها وتحويلها إلى الجهات المعنية لتتولى شؤونها، فضلاً عن نشر الثقافة الرقمية بين موظفي الوزارة لتحسين الأداء وزيادة الإنتاجية.

وعن برنامج الاستدامة لقطاع الموارد المائية قال د. وأشار سويلم إلى جهود الوزارة السابقة في مجال إنشاء محطات للتعامل مع أزمة السيول والأمطار بغرب الدلتا، وتطوير وتطوير نظام الري والصرف بواحة سيوة، وتحديث وصيانة الجفاف والفيضانات. نظم الإدارة في مركز التنبؤ .

وأضاف أن الرؤية المستقبلية للوزارة تتمثل في استكمال خطة إنشاء وإحلال وتجديد محطات الرفع ذات الأولوية، واستكمال مراحل مشروع تطوير وتحديث نظام الري والصرف بواحة سيوة، والتوسع في استخدام الطاقة الشمسية لعمليات النوافير. ويتضمن دراسة استخدامه في تشغيل أنظمة الرفع، والانتهاء من تطوير نماذج للتنبؤ بكميات الأمطار وكميات المياه على الارتفاعات العالية على نهر النيل بالتعاون مع الشركاء الدوليين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى