العالم

»ﻏﻠﻴﺎن اﻟﻀﻔﺪع« ﻳﺆﺟﺞ اﻟﺤﺮب اﻟﻨﻮوﻳﺔ

ردود بوتين المحتملة على حلف الأطلسي

تجاهل الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر تهديدات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماعهما لمناقشة مناشدات أوكرانيا استخدام الصواريخ البريطانية ضد أهداف على الأراضي الروسية. وفيه، رد بايدن على تصريح بوتين بأن مثل هذا النهج من شأنه أن يضع دول الناتو “في حالة حرب مع روسيا”: “لا أفكر كثيرًا في فلاديمير بوتين”.

وردا على سؤال حول المدة التي سيسمح فيها لأوكرانيا بإطلاق صواريخ على عمق أكبر في روسيا، أضاف بايدن: “سنناقش ذلك”، دون الخوض في التفاصيل، وافق ستارمر، ولا يشير أي قرار نهائي بشأن اجتماع صواريخ ستورم شادو إلى أن المزيد من التطورات قد تتبع في الاجتماع. الجمعية العامة للأمم المتحدة في وقت لاحق من هذا الشهر. مضيفا: “من الواضح أننا سنلتقي مرة أخرى في غضون أيام قليلة مع مجموعة أكبر من الأفراد في الجمعية العامة للأمم المتحدة”.

ونفى أن يكون تركيزه على “الأسابيع والأشهر القليلة المقبلة” مرتبطا بتأمين التكتيكات فيما يتعلق بأوكرانيا قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية والنصر المحتمل لدونالد ترامب، الذي وصف بوتين بـ”العبقري”. وقال: “لا، أعتقد أنه عندما تنظر إلى الوضع في أوكرانيا والشرق الأوسط فمن الواضح أن هناك تطورات محتملة مهمة حقًا في الأسابيع والأشهر المقبلة، بغض النظر عن الجداول الزمنية التي تجري في بلدان أخرى”.

ومع ذلك، فإن هذا لم يمنع روسيا وأوكرانيا من زيادة الضغط على المملكة المتحدة والولايات المتحدة، اللتين كانتا تخشىان التصعيد بالفعل. وكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: “من الصعب الاستمرار في سماع عبارة: نحن نعمل على هذا بينما يواصل بوتين حرق مدننا وقرانا”.

كما أعرب مسؤولون أميركيون عن شكوكهم في أن استخدام صواريخ ستورم شادو سيغير قواعد الحرب.

ورداً على المساعدات العسكرية المتزايدة التي يقدمها الغرب لأوكرانيا، أطلق بوتين المزيد من التهديدات بالحرب. لكنها لم تنفذ قط أي هجوم عسكري تقليدي ضد حلف شمال الأطلسي. من الصعب القول ما إذا كان الأمر سيكون مختلفًا هذه المرة. لكن التحذير الأخير كان أحد أكثر تصريحاته المباشرة حتى الآن بشأن احتمال نشوب حرب بين الناتو وروسيا. وقال بوتين إنه إذا تم اتخاذ القرار بالسماح لأوكرانيا بإطلاق الأسلحة الغربية في عمق روسيا، “فإن ذلك لن يعني أقل من تدخل مباشر، وهذا يعني أن دول الناتو… منظمة حلف شمال الأطلسي، الولايات المتحدة”. وأكد المتحدث باسمه أن الدول والدول الأوروبية هي أطراف متحاربة في أوكرانيا.

كما سعى بوتين باستمرار إلى تذكير العالم بالإمكانات التدميرية لترسانته النووية، بما في ذلك من خلال إجراء أنواع جديدة من التدريبات على الأسلحة النووية والتعبير عن استعداده لاستخدام تلك الأسلحة. ولكن في حين أن الحرب مع روسيا ستشكل خطراً كبيراً على حلف شمال الأطلسي، فإنها قد تواجه أيضاً تحديات كبيرة بالنسبة لبوتين لأنه يعتمد على إيران وكوريا الشمالية للحصول على الأسلحة، ووفقاً لتحليل صحيفة نيويورك تايمز لأنه لا يأمر بمزيد من التعبئة بسبب مخاوف داخلية في صفوف جيشه. ومن خلال تفعيل فقرة الدفاع المشترك التي أقرها حلف شمال الأطلسي، فإنها تصبح في مواجهة أقوى جيوش الغرب

ونظراً لهذا فربما اقترح بوتن طرقاً أخرى يستطيع من خلالها الرد على المساعدات التي يقدمها الغرب لأوكرانيا، بما في ذلك إمداد خصوم أميركا بالأسلحة “لاستهداف منشآت حساسة في البلدان التي تفعل ذلك بروسيا”. كما أثارت احتمال تعرض الدول الصغيرة للخطر، مما يشكل تهديدًا لروسيا التي تستعرض عضلاتها ضد جيرانها الأقل قوة.

وفي مواجهة هذه التهديدات، اتخذ الغرب نهجا تدريجيا لتعزيز القدرات العسكرية التي قدمها لكييف. كما نظر المسؤولون الأميركيون إلى هذه الاستراتيجية باعتبارها “غليان الضفدع”. ومن خلال اتباع نهج أبطأ، بما في ذلك اتخاذ قرارات منفصلة لنشر طائرات HIMAR والدبابات والصواريخ بعيدة المدى والطائرات المقاتلة من طراز F-16، يبدو أن أي خطوة أخرى غير مهمة للغاية بحيث لا تؤدي إلى رد فعل حاد من موسكو.

وبدلا من ذلك، كانت رسالة بوتين منذ فترة طويلة: “سوف نعيش بعدك”. ويبدو مقتنعا، كما يقول المحللون والمسؤولون الروس السابقون الذين يعرفونه، بأنه سوف ينتصر في نهاية المطاف لأن روسيا تمتلك الموارد الديموغرافية والاقتصادية اللازمة للبقاء لفترة طويلة لشن الحرب. الحرب في حين أن أوكرانيا سوف تنفد في نهاية المطاف من الرجال وسوف يفقد مؤيدوها الغربيون إرادتهم في نهاية المطاف.

ومع ذلك، يبدو أن نية بريطانيا تزويد أوكرانيا بصواريخ ستورم شادو لاستخدامها في عمق روسيا، بموافقة الولايات المتحدة، كان لها تأثير أكثر حساسية. ووصف الزعيم الروسي الأمر بأنه “قصة مختلفة تماما”.

وقال المحلل السياسي الروسي إيليا غراتشينكوف إن بوتين، بتصريحه، قد ارتكب عملاً آخر من المفاوضات مع واشنطن. أشير إلى المخاطر المتزايدة. وأضاف أن الجانبين بحاجة إلى التوصل إلى نوع من التكافؤ قبل أن يتمكنوا من الدخول في مفاوضات ذات معنى، ومن الناحية النظرية، فإن مثل هذا التصعيد القوي يجب أن يؤدي إلى وقف التصعيد في مرحلة ما.

وقال أولريش كوهين، خبير الأسلحة في معهد أبحاث سياسات السلام والأمن في هامبورغ، إنه لا يستبعد احتمال أن يرسل بوتين رسالة نووية – على سبيل المثال، اختبار سلاح نووي لتخويف الغرب. ويمثل هذا تصعيدا دراماتيكيا للصراع

وقال ماركوف، مستشار الكرملين السابق، إن “روسيا قررت كسر استراتيجية غلي الضفدع”، في إشارة إلى الزيادات التدريجية التي يقدمها الغرب لمساعداته لأوكرانيا بهدف تجنب رد روسي قاس قد يؤدي إلى رد فعل.

وأشار كوهين إلى أن الخيار الآخر أمام روسيا قد يكون تكثيف أعمالها “المختلطة” مثل التخريب في أوروبا أو التدخل في الحملة الانتخابية الأمريكية.

وفي هذا الصدد، أكد أحد كبار مستشاري الرئيس الأميركي جو بايدن أن الرئيس سيستغل الأشهر الأربعة المتبقية من ولايته “لوضع أوكرانيا في أفضل وضع ممكن لتحقيق النصر”. وسيلتقي أيضًا بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في نهاية سبتمبر لمناقشة المساعدات لأوكرانيا.

وسيتم استبدال بايدن في يناير/كانون الثاني المقبل إما بنائبة الرئيس كامالا هاريس، التي أشارت إلى أنها ستواصل سياساتها الداعمة لأوكرانيا، أو بالرئيس السابق دونالد ترامب، الذي لم يقل في مناظرة جرت في وقت سابق من هذا الأسبوع ما إذا كان يود أن تفوز كييف بالحرب. .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى