العالم

الأمم المتحدة تحذر: تطعيم الأطفال حول العالم في حالة ركود

حذرت الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، من أن معدلات تطعيم الأطفال راكدة في جميع أنحاء العالم ولم تعد بعد إلى مستويات ما قبل جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19).

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) ومنظمة الصحة العالمية في بيان صحفي مشترك، إن 2.7 مليون طفل إضافي سيظلون غير مطعمين أو محصنين بشكل غير كامل في عام 2023 مقارنة بعام 2019.

وأعربت كاثرين راسل، المديرة التنفيذية لليونيسيف، عن أسفها قائلة: “تظهر الاتجاهات الأخيرة أن عدداً كبيراً جداً من البلدان لا يزال يتجاهل عدداً كبيراً للغاية من الأطفال”.

وذكرت المذيعة أنه في عام 2023، تلقى 84% فقط من الأطفال في هذه الفئة العمرية الذين كان ينبغي أن يتلقوا هذا اللقاح، أي 108 ملايين، ثلاث جرعات من لقاح الخناق والكزاز والسعال الديكي (Triple DTP)، على أن تطبق الجرعة الثالثة كشرط أساسي. وبحسب البيانات التي نشرتها منظمات الصحة وحماية الطفل التابعة للأمم المتحدة، فإن هذه النسبة لم تتغير منذ عام 2022.

وأوضح أنه في عام 2019، قبل الجائحة، وصل المعدل إلى 86%، وفي عام 2023، لم يتلق 14.5 مليون طفل في العالم جرعات، وهو عدد متزايد لأنه سيكون هناك 13.9 مليون في عام 2022، وفي عام 2019 كان هناك 12.8 مليون. بحسب البيانات الصادرة اليوم.

وأشار إلى أن نصف أطفال العالم غير المحصنين يعيشون في 31 دولة متأثرة بالصراعات، حيث يؤدي انعدام الأمن وعدم كفاية فرص الحصول على الغذاء والخدمات الصحية إلى تعرضهم بشكل خاص لخطر الإصابة ببعض الأمراض التي يمكن الوقاية منها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى