ترفيه

تفاصيل افتتاح مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين بالسامر

مهرجان مسرح الهواة.. شهد مسرح السامر بالعجوزة، مساء الأحد، افتتاح فعاليات مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين، دورة “الفنان الراحل زكريا الحجاوي”، تحت رعاية أحمد فؤاد حنو وزير الثقافة، وقاد الفعاليات الكاتب محمد ناصيف نائب رئيس الهيئة العامة لثقافة القصور، بحضور الشاعر د. مسعود شومان رئيس الإدارة المركزية للشؤون الثقافية ود. هاني كمال مدير المهرجان، وعبير الرشيدي مديرة المهرجان، ولفيف من المبدعين والقادة الثقافيين والنقاد والكتاب المسرحيين.

ونقل ناصف في كلمته تحيات وزير الثقافة د. وهنأ أحمد فؤاد حنو الجميع على انعقاد هذه الدورة، ووجه التحية لعشاق المسرح، وأشاد بالقوة الناعمة القادرة على المواجهة والتغيير لجعل مصر أجمل وأجمل بلد في العالم.

وأضاف نائب رئيس الهيئة أن المهرجان هذا العام زاد تكريمه بحضور نخبة من الفنانين والمسرحيين المكرمين، ووجه الشكر لرئيس المهرجان ولجنة التحكيم والنقاد ولجان المشاهدة، كما شكر رئيس المهرجان ولجنة التحكيم والنقاد ولجان المشاهدة. الإدارة المركزية للشؤون الثقافية وإدارة الجمعية وإدارات الهيئة المعاونة والمسؤولين عن نشرة المهرجان التي ترصد وتوثق فعالياته.

وأنهى كلمته بالترحيب بكل من شارك في إنشاء هذا المهرجان، آملاً أن يقدم حدثاً ناجحاً في إطار هذا المهرجان الذي يعد من أهم برامج وزارة الثقافة، واختتم كلمته بالإعلان عن دعم الفائزين في المهرجان من الممثلين والمخرجين، من خلال الاعتماد والتدريب لتطوير مواهبهم.

الشاعر د. وأشار: قال مسعود شومان إن اختيار اسم الفنان الراحل زكريا الحجاوي شخصية المهرجان كان موفقا لأنه يمثل أيقونة نادرة تمثل شهادة حية على تاريخ أمة كانت لها أهمية في وقت مبكر من الكنوز البشرية الحية المعترف بها بشكل أكبر وكان رائدًا حقًا في مجاله.

وتابع “شومان” قائلاً: “نشهد اليوم فعاليات الدورة العشرين لمسرح الهواة، وهو مهرجان لا يبحث عن مواهب سوى حب المسرح ولا يبحث عن مكسب سوى اكتشاف الجمال والوصول إلى الأشخاص ذوي الخبرة”. موارد هزيلة وموارد غنية جدًا بالمعاني”، مضيفًا أن مرور 20 عامًا على هذا المسرح المتميز تمثل مساحة فنية مختلفة. أما فيما يتعلق بالتوجيه الفني ونوع المشاركين ووحدات الإنتاج، فإن هذا المسرح يعتمد على آليات مختلفة، فهو يعتمد على جمعيات ثقافية، مما يعتبر داعما للعمل المدني، ويقدم دلالات عميقة على اهتمام المؤسسة الثقافية الرسمية بالمجتمع. الموهوبون جداً وإبداعهم المسرحي المتناقض.

وأوضح أن أغلب تجارب الهواة في الدورات السابقة كانت تعتمد على اختيار النصوص الأجنبية. ولذلك تقرر هذا العام التوجه إلى مسرحنا المصري والبحث عن صيغة مليئة بالمؤلفين المصريين، خاصة الذين لهم تجارب مهمة في ترسيخ هويتنا من خلال استلهام التراث والأمثال الشعبية لجلب المصري لاستعادة الدولة. لمسرح جديد تكاد تبتلعه رؤى المسرح الغربي والتصورات المقدمة فيه والبعيدة عن منظومتنا القيمية، لافتاً إلى أن الهواية موطن الهواة، وفصيلة دمهم المسرحية تنطلق من التجديد الذي ينتج عن تألق فني.

من جانبه شكر رئيس المهرجان الجمهور الذي حضر لإبراز أهمية هذا المهرجان. كما أعرب عن سعادته بوجوده ضمن المسرحيين، وشكر وزارة الثقافة والهيئة العامة لقصور الثقافة على دعمهم لهذا المهرجان وكل من ساهم في إنشائه.

وأعربت مديرة المهرجان عن فرحتها وقالت: «المسرح كان ولا يزال أحد أهم وسائل التواصل الإنساني، ومن خلاله يمكن استكشاف أعماق النفس الإنسانية والقضايا الاجتماعية بطريقة إبداعية ومؤثرة».

كما أكدت على أهمية هذا المهرجان الذي يوفر منصة لحرية التعبير والإلهام ويجسد شغف الفن وروح الإبداع من خلال الاحتفاء بالمواهب الشابة الطموحة التي تحمل الرغبة في التغيير وتعبر عن أفكارها ومشاعرها على المسرح.

بدأ الحفل بافتتاح معرض للحرف التقليدية من إنتاج الجمعيات الثقافية التي تشرف عليها الهيئة ومعرض للكتاب من إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة، بالإضافة إلى عرض فيلم وثائقي عن المهرجان والمرحوم الفنان زكريا الحجاوي ولمحة عن العروض المشاركة، تحرير وإخراج محمد شومان، قبل… في افتتاح العرض المسرحي للجمعية المصرية لهواة المسرح “النصف الثاني من الطريق”، تأليف وإخراج احمد رجائي.

كما تم خلال الفعاليات تكريم أسماء الفنانين والكتاب والقادة المتوفين، وهم: الفنان أشرف عبد الغفور وابنته الفنانة ريهام عبد الغفور. وكرم المهرجان أسماء: محمود الجندي، د. عايدة علام، أحمد حلاوة، د. علاء عبد العزيز ومحمد البطاوي ومحمد لبيب وممدوح أبو يوسف.

بالإضافة إلى تكريم الفنانين المتميزين: عايدة فهمي، ماجدة منير، نهاد أبو العينين والناقدة المحترمة منح البطراوي، وكذلك من الفنانين: أحمد إسماعيل، خالد الذهبي، سعيد صديق، عادل عبده، ياسر. علي ماهر والمخرجين جمال قاسم ومجدي مجاهد.

لجنة التحكيم المكونة من د. طارق الدسوقي. نبيلة حسن، د. وليد الشهاوي، سامح مجاهد، مهندس الديكور فادي فوكيه وأعضاء لجنة المشاهدة المكونة من المخرجين د. عمرو دوارة، محمد صابر ومصمم الديكور محمد جابر،

وحضر الافتتاح عدد من المسؤولين في هيئة قصور الثقافة، منهم د. إسلام زكي رئيس الإدارة المركزية للإعلام الفني ود. منال علام رئيس الإدارة المركزية لإعداد القادة الثقافيين ود. هبة كمال مدير الإدارة العامة للتعزيز الثقافي، الشاعر عبده الزراع مدير عام الإدارة العامة للثقافة العامة، سمر الوزير مدير عام الإدارة العامة للمسرح، محمد حجاج مدير عام المؤسسة الإدارة العامة للفنون الشعبية والحسيني عمران مدير الإدارة العامة للنشر. تغريد كامل، مديرة التسويق

وتتواصل الفعاليات غداً الاثنين على مسرح السامر بتقديم عرضين مسرحيين الأول بعنوان “حديث الصباح والمساء” لجمعية البسمة لرعاية المعاقين قصة الكاتب العالمي نجيب محفوظ و إخراج محمد شاكر في السادسة مساءً، يتبعها «الحوش» لفرقة جمعية نادي مسرح بورسعيد، تأليف وإخراج محمد المصري، تليها ندوة نقدية بمشاركة النقاد د. حسام أبو العلا، د. طارق عمار، د. محمد زيمة، بالإضافة إلى نشرة يومية يصدرها تحت رئاسة تحرير الشاعر والناقد يسري حسن.

ويقام المهرجان تحت إشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية والإدارة العامة للجمعيات والدعم الثقافي. ويشارك هذا العام 11 عرضا مسرحيا متميزا لفرق الهواة تقدمها فرق الجمعيات الثقافية، وذلك لتشجيع المبدعين في مجال العمل المسرحي على المنافسة الإبداعية وتطوير مستقبل المسرح بشتى الطرق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى