اخبار مصر

نقيب الفلاحين يكشف متوسط إنتاج الفدان الواحد من الطماطم

قال حسين عبد الرحمن أبو صدام، الخبير الزراعي ورئيس نقابة المزارعين، إن صافي ربح زراعة الهكتار الواحد من الطماطم قد يصل حاليا إلى نصف مليون جنيه.

العداء للطماطم

وأشار إلى أن سعر الطماطم 25 كجم يتجاوز 500 جنيه، فيما يتجاوز متوسط إنتاج الهكتار 20 طناً، مما يعكس ربحية جيدة للمزارعين عند بيع المحصول بالأسعار الجارية.

وأضاف أبو صدام أن الارتفاع الكبير في أسعار الطماطم كان متوقعا بسبب تقلص مساحات زراعة الطماطم بسبب خسائر المزارعين المتكررة في المواسم السابقة وارتفاع تكلفة الزراعة مما دفع الكثير منهم إلى تقليص مساحات زراعة الطماطم أو التحول عنها. لزراعة محاصيل أخرى. كما تأثرت الإنتاجية سلباً بدرجات الحرارة المرتفعة ونحن نمر بفترة انتقالية بين الفصول.

رقم واحد في الوطن العربي وأفريقيا

وأشار أبو صدام إلى أن مصر تحتل المركز الأول عربيا وإفريقيا في إنتاج الطماطم، بإنتاج سنوي يزيد عن 6 ملايين طن على مساحة مزروعة تصل إلى 500 ألف فدان على ثلاث دورات رئيسية: الصيف، والسادس عالميا. والشتاء والنيل، بالإضافة إلى دورات متداخلة تضمن توافر الطماطم على مدار السنة. وتوقع زيادة طلب المزارعين على زراعة الطماطم ما قد يؤدي إلى انخفاض أسعارها خلال شهري نوفمبر وديسمبر.

وأكد أبو صدام أن عدم استقرار أسعار البندورة يعود إلى كثرة الطلب عليها لأهميتها الغذائية وسرعة فسادها مما يصعب تخزينها طازجة. ودعا وزارة الزراعة إلى وضع خطة زراعية سليمة لتوفير الطماطم بأسعار مناسبة طوال العام، وضمان الإمداد الزراعي من البذور والمبيدات والأسمدة بكميات وأسعار مناسبة، وتوفير المعلومات الزراعية اللازمة للمزارعين لتجنب الآثار السلبية. التقلبات المناخية وزيادة الإنتاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى