العالم

الجمعية الوطنية الفرنسية توافق على إجراءات عزل إيمانويل ماكرون

وافق مكتب الجمعية الوطنية الفرنسية في البرلمان الفرنسي على دراسة إجراءات إقالة إيمانويل ماكرون، ورغم أن فرص النجاح ضئيلة، فإن مبادرة فرنسا الفخورة ستتمكن من مواصلة رحلتها البرلمانية الطويلة.

اعتبر مكتب الجمعية الوطنية، اليوم الثلاثاء، أن إجراءات إقالة إيمانويل ماكرون مقبولة وتمت الموافقة عليها بفضل تصويت الاشتراكيين الذين أكملوا هذه الهيئة المكونة من 22 عضوا في قصر بوربون.

وبعد موافقة هيئة رئاسة الجمعية الوطنية، يجب الآن فحص إجراءات الإقالة التي أصبحت ممكنة بموجب المادة 68 من الدستور من قبل اللجنة القانونية في قصر بوربون.

وبحسب القانون فإن ذلك ينتهي بالقبول أو الرفض، وفرص نجاح هذا الإجراء ضئيلة بسبب عدم وجود أغلبية للجبهة الشعبية الجديدة في هذه اللجنة، والتي يجب إدراجها على جدول أعمال مجلس الأمة ضمن تشكيلها. ثلاثة عشر يوما.

والمحكمة العليا هيئة سياسية وليست قضائية، ودورها هو النطق بإقالة رئيس الجمهورية في حالة عدم قيامه بواجباته بشكل واضح يتعارض مع ممارسة ولايته، على حد تعبيرها. . وتشير المادة 68 من الدستور إلى ذلك.

ويجب بعد ذلك التصويت على الاقتراح بأغلبية ثلثي أصوات النواب على الأقل. وإذا وافق مجلس الأمة على تشكيل المحكمة العليا، يرسل الاقتراح إلى مجلس الشيوخ، الذي يتولى اتخاذ القرار فيه خلال خمسة عشر يوما. وفي حالة عدم قبوله، تعتبر الإقالة لاغية وباطلة وتنتهي إجراءاتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى