اخبار مصر

تقرير حكومي يكشف ارتفاع أسعار بعض السلع منذ يومين

دكتور. ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم؛ اجتماع اللجنة العليا للرقابة على الأسواق وأسعار السلع بحضور الفريق كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل د. شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية والمهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية والسيد / أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية والمهندس / إبراهيم السجيني رئيس جهاز حماية المستهلك د. محمود ممتاز رئيس هيئة حماية المنافسة، المستشار/ هاني حنا وكيل وزير العدل للشئون التشريعية واللواء/ خالد الجزار نائب رئيس هيئة المشروعات الخدمية الوطنية، اللواء محمد فتح الله مدير الشرطة التموينية بهيئة حماية المنافسة. وزارة الداخلية، د. علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية، والمهندس أشرف الجزايرلي رئيس غرف الصناعات الغذائية، ود. هبة شاهين، المدير التنفيذي لمبادرة إصلاح مناخ الأعمال.

وبدأ رئيس الوزراء الاجتماع بالإعراب عن عزمه عقد هذا الاجتماع لمراقبة توفر السلع في الأسواق وضبط الأسعار، لافتا إلى أنه في الفترة السابقة كان هناك استقرار في الأسواق وسجلت بعض التراجعات، مما ساهم في ارتفاع الأسعار. انخفاض معدلات التضخم. وتم التأكيد على تكثيف العمل خلال الفترة المقبلة لزيادة معدلات توافر السلع وكذلك تراجع الأسعار والزيادات المحتملة في الأسعار لكافة السلع.

كما أوضح الفريق مهندس كامل الوزير الجهود المبذولة لزيادة أسطول النقل على مستوى الجمهورية مما سيساعد على توازن الأسعار، مضيفاً أنه يجري العمل على توسيع مراكز التعبئة والتغليف مما سيساعد أيضاً على توازن أسعار المواد الخام.

وخلال اللقاء تحدث د. أسامة الجوهري مساعد رئيس مجلس الوزراء رئيس مركز المعلومات رئيس الأمانة الفنية للجنة العليا للرقابة على الأسواق وأسعار السلع تقريراً عن آخر التطورات ومجالات عمل الأمانة الفنية بما في ذلك آليات الرصد الميداني لأسعار السلع الإستراتيجية وتطورها مقارنة بالأسعار في شهر يونيو 2024.

وبحسب التقرير، فقد سجلت خلال 14 يوليو ارتفاعات طفيفة في أسعار بعض السلع في سلسلة المتاجر مقارنة بمتوسط الأسعار في يونيو 2024.

دكتور. وأشار أسامة الجوهري إلى نتائج استطلاعات الرأي حول أسعار السلع الاستراتيجية، مبيناً أن 86.7% من أصحاب تجارة التجزئة يعتقدون أن الإجراءات والمبادرات التي اتخذتها الحكومة في توفير السلع للأسواق كانت ناجحة، وأن 65. ويعتقد 6% من أصحاب المتاجر أن الإجراءات والمبادرات الحكومية نجحت في خفض أسعار السلع في الأسواق.

وفيما يتعلق بجهود رقمنة نظام تداول السلع وتطبيق رادار الأسعار، أشار الجوهري إلى أنه تم الانتهاء من تطوير نسخة جديدة من التطبيق الخاص بجهاز حماية المستهلك، ويتم حالياً مراجعتها ومراجعتها من قبل الجهاز. مبيناً أن الانتهاء منه قبل شهرين من التاريخ المحدد، مشيراً إلى أن هذا التطبيق يوفر بيانات ومعلومات عن المنتجات الاستهلاكية ويقدم النصائح والإرشادات المتعلقة بحماية المستهلك كما يتيح تقديم الشكاوى ومتابعتها.

وأشار الجوهري أيضاً إلى نظام المعلومات الجيومكانية السلعية لرصد الأسعار ومبادرات مكافحة الاحتكار، موضحاً أن هذا النظام سيدمج مختلف المستويات المكانية لإجراء تحليل شامل، حيث يتضمن بيانات عن أسعار السلع الأساسية، والبنية التحتية للنقل، والاتفاقيات التجارية، والتعريفات الجمركية، والحصص والقوانين وغيرها تتعلق بالإجراءات التنظيمية، بالإضافة إلى ما يتعلق بالكثافات والتركيبة السكانية ومؤشرات الدخل والتغذية لمختلف الطبقات الاجتماعية والاقتصادية.

من جانبه أشار أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية إلى أنه بعد فترة العيد يوجد حاليا استقرار في الأسواق وحدث ارتفاع طفيف في عدد قليل من السلع غير الأساسية.

ورد رئيس اتحاد الغرف التجارية الصناعية على الملاحظات الواردة في التقرير بخصوص زيادة عدد من السلع.

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال اللقاء، أن هناك تنسيقا مستمرا واجتماعات مع الغرف التجارية وجهاز حماية المستهلك للتأكد من توفر السلع واستقرار الأسعار، وهو ما يحدث حاليا، لافتا إلى أن الهدف الذي نسعى إليه وكلها تهدف إلى ضمان وصول السلع إلى المواطنين بأسعار معقولة.

وعرض رئيس جهاز حماية المستهلك نتائج المراقبة على مستوى المديريات بالجمهورية، مشيراً إلى أنه ورد تأكيد بتوافر السلع من كافة المديريات واستقرار الأسعار باستثناء عدد قليل من السلع منها الفول والبيض. حيثما توجد كانت هناك زيادات طفيفة.

أعرب المهندس أشرف الجزايرلي رئيس غرفة الصناعات الغذائية، عن أن الثقة في مجتمع الأعمال والصناعي مؤشر إيجابي للفترة المقبلة، يساعد على تحقيق وفرة في السلع بالأسواق، وأكد استمرار جهود ضبط الأسواق. وانخفاض الأسعار.

دكتور. وأشار علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، إلى أن 185 ألف طن من الفول تدخل الموانئ حاليا، وأنه بعد ذلك سيأتي الحصاد المحلي، وهو ما سيؤدي إلى وجود فائض في الأسواق.

دكتور. وقدم علاء عز تقريرا عن مخزون السلع الأساسية المختلفة في مصر، ومنها ما يوجد بالموانئ وما ينتظر الإفراج، مثل الزيوت والحبوب والسكر ومنتجات الألبان والشاي واللحوم والبيض والدواجن والأسماك والقمح. .

كما تناول تقرير الاتحاد العام للغرف التجارية وضع الشحنات القادمة إلى مصر، بغض النظر عما إذا كانت قد تحركت أو ستتحرك في طريقها إلى مصر، أو وصلت المياه الإقليمية، أو وصلت بالفعل إلى الموانئ ولم تصل بعد. تم تفريغ شحنتك بالبيانات الواردة بها والتي تشمل مصدر كل شحنة ومكوناتها والحمولة وكذلك ميناء الوصول والميناء الذي سيستقبلها، وتقع بين موانئ: الإسكندرية، الدخيلة، دمياط وأبو قير.

دكتور. وأشار علاء عز إلى أن الشحنات التي لم يتم تفريغها، وكذلك تلك التي وصلت المياه الإقليمية ومتجهة إلى مصر، ستضيف أكثر من شهرين إلى الميزانيات العمومية.

أكد اللواء محمد فتح الله مدير شرطة التموين بوزارة الداخلية، استمرار العمل لضبط أي مخالفات بالأسواق سواء تعلقت بعدم الإعلان عن الأسعار أو التلاعب أو غيرها من المخالفات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى