اخبار مصر

الصحة توضح حقيقة حالات الإصابة بنزلات معوية.. وتطالب بعدم الالتفاف للأخبار المغلوطة

قالت وزارة الصحة والسكان، إنه نظرا لتكرار حالات الإصابة بالأعراض المعوية (إسهال وغثيان وقيء) بمستشفيات محافظة أسوان، فقد أعلنت د. وجه الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، بانتشار فريق مركزي للطب الوقائي بالمحافظة، وهناك دلائل تشير إلى أن النتائج الأولية التي رصدها الفريق تستند إلى الحقائق التالية:

– إذا قمت بفحص سجلات المستشفيات التي زارها الحالات المرضية (المسالة، الصداقة، جامعة أسوان، سنترال دارو) تجد أنه في مساء يوم 18/09/2024 قام عدد من المرضى بزيارة المستشفيات بأعراض التهابات معوية (إسهال – غثيان – قيء)، و63 منهم يدخلون المستشفى. أما الحالة الصحية لباقي المرضى فلم تستدعي دخول المستشفى وقد تلقوا العلاج المناسب وتوصية الطبيب بإكمال العلاج في المنزل

– (16) حالة خرجت من المستشفى بعد تحسن حالتها الصحية وما زالت بقية الحالات تتلقى العلاج في المستشفيات

– حتى الآن لا يبدو أن هناك علاقة وبائية لجميع الحالات، حيث أن معظم الحالات تأتي من منطقتي أبو الريش بحري ودراو، ولكل منهما محطة مياه خاصة بها.

– أظهر فحص العينات من قطعة المحطة الأولى (البحرية) أنها مطابقة للمواصفات القياسية في العينة الحالية وفي الأشهر الثلاثة الأخيرة، وفي العينة الثانية عدم وجود أي تغيرات ميكروبيولوجية أو كيميائية.

– يواصل الفريق المركزي لوزارة الصحة اتخاذ الإجراءات المخبرية اللازمة وتفعيل نظام المراقبة والتتبع من خلال الجهات المعنية. وسيتم الإعلان عن النتائج النهائية لجميع الفحوصات والإجراءات التي قام بها الفريق المختص فور جهوزيتها.

تؤكد وزارة الصحة والسكان أن خطر الإصابة بالتهابات المعدة والأمعاء منخفض للغاية إذا تم اتباع الإجراءات الصحية المناسبة

* اغسل يديك بشكل متكرر، خاصة بعد استخدام المرحاض وقبل تناول الطعام.

* شرب الماء النظيف من مصادر غير ملوثة

* تناول الأطعمة المطبوخة والساخنة بالكامل وتجنب تناول طعام الباعة الجائلين.

*غسل الفواكه والخضروات جيداً قبل تناولها

وأهابت وزارة الصحة بجميع المواطنين عدم الالتفات إلى الأخبار غير الموثقة والاطلاع على تصريحات الجهات المعنية بوزارة الصحة والسكان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى