اخبار مصر

وزير الثقافة يفتتح معرض في صحبة محمود سعيد بقصر عائشة فهمي‎ ‎

وزير الثقافة د. افتتح أحمد فؤاد حنو المعرض الفني “في صحبة محمود سعيد” الذي أقيم في قصر “عائشة فهمي” بمناسبة الذكرى الستين لوفاة الفنان الرائد “محمود سعيد” مجمع الفنون بالزمالك التابع للجمعية التشكيلية. قطاع الفنون بحضور سفيري إيطاليا وبلجيكا بالقاهرة.

قصر عائشة فهمي

يضم المعرض 40 عملاً من روائع محمود سعيد بالإضافة إلى 75 عملاً لأصدقائه المبدعين: إميليا كاسوناتو، أورتورو زانييري، جوزيبي سيباستي، لوران ساليناس، روجر بريفال، أرستومينيس أنجيلوبلو، أريستيد باباجورج، كليا بدارو وتشارلز بويجلان برانداني، كارلو سواريس، بول ريتشارد، لويس جوليان، جوزيف مزراحي.

وزير الثقافة د. وقال أحمد فؤاد حنو: “يعتبر محمود سعيد من أهم رواد الفن التشكيلي المصري الحديث، حيث ساهمت نشأته في منطقة مرسى أبو العباس بالإسكندرية في تكوين هويته الفنية، وتمثل أعماله ثقافية متميزة فهي كالمرآة واقعية تعكس روح الشخصية المصرية وسماتها الأصيلة والفريدة. كما أنه يجسد الرصد الفني والتوثيق لحقبة تاريخية مهمة في مصر، شهدت في بداية القرن العشرين العديد من التغيرات الاجتماعية والإقليمية التاريخية. كما أن إقامة مثل هذه المعارض لإتاحة أعمال رواد الفن للجمهور يعد أحد الأركان الأساسية لمنهجية الدولة المصرية التي تهدف إلى تخليد أعمال مبدعينا التي تعد رموزا مضيئة وملهمة تساهم في إثراء أعمالنا. للمجال الإبداعي المصري بكل تنوعه، وتقديرًا للدور الذي تلعبه الحركة الفنية المصرية في دعم الحفاظ على هويتنا الثقافية.

دكتور. من جانبه، أكد وليد قنوش رئيس قطاع الفنون البصرية، أن هذا المعرض يمثل بداية جادة لسلسلة جديدة من المعارض والمنتديات، حيث يعتزم القطاع الاستعداد للمعرض المقبل في شهري نوفمبر وديسمبر 2024، احتفالاً بمرور 100 عام على تأسيس أول فرقة من الفنانين في مصر، وتستهدف جميع فئات الفن المصري في الفترة من (1924-2024).

.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى