رياضة

جمعة باه.. من العمل في مخبز إلى الظهور الأول في الليغا

سمح المدير الفني لنادي بلد الوليد الأرجنتيني باولو بيزولانو، للمدافع السيراليوني المجهول عبد الله جمعة باه، بالتواجد في التشكيلة الأساسية أمام ريال سوسيداد في الجولة السادسة من الدوري الإسباني هذا الأسبوع، وهي المفاجأة التي لم يتوقعها اللاعب نفسه.

وسرعان ما أظهر عبد الله جمعة باه البالغ من العمر 20 عاماً، مصداقيته كلاعب مؤثر في خط دفاع بلد الوليد، الذي عانى بشدة من هزيمة ثقيلة بسبعة أهداف أمام برشلونة على ملعب مونتجويك في بداية الموسم.

ونجح جمعة باه في تقليص خطورة مهاجمي ريال سوسيداد مع زميله لويس بيريز -الظهير الأيمن- لتنتهي مباراة بلد الوليد بالتعادل السلبي.

خلال الميركاتو الصيفي 2024، تحدث لاعب نادي SLiva السيراليوني لوسائل الإعلام الإسبانية عن أصوله المتواضعة وكيف تغيرت حياته في شهر واحد فقط من عامل بسيط في “مخبز” إلى مدافع مهم في ريال بلد الوليد. الذي ينتمي إلى الأسطورة البرازيلية رونالدو.

قصة مجنونة

جمعة باه أصبح رجل اللحظة في ملعب خوسيه توريلا في بلد الوليد. وقدم أداءً مذهلاً أمام مهاجمي ريال سوسيداد، مما دفعه إلى وصف ظهوره الأول بالمجنون، قائلاً للقناة الرسمية لبلد الوليد: “إذا كانت الظهور الأول مميزاً لكل لاعب، فهو جنوني بالنسبة لي”.

وأضاف: “لقد ساعدت والدي لفترة طويلة في المخبز الذي كان يعمل فيه. كنت أعطيه دائمًا الحبوب الخضراء للخبز، كما كنت أساعد والدتي في الطهي والبيع في السوق.

وعلقت الصحيفة: “بدأ ذا روك في سيراليون، حيث كان يلعب في الشوارع حتى لاحظه أحد فتى الكشافة عندما كان طفلا وبدأ التحول ليصبح لاعبا محترفا قبل أن يقفز جمعة باه إلى أعلى مستوى في سن المراهقة”. “منتخب بلاده وانضم إلى الفريق الأول”.

سيراليون هي واحدة من أفقر البلدان في أفريقيا، وهو الوضع الذي شهده جمعة بشكل مباشر كلاعب كرة قدم.

“كان الأمر معقدًا للغاية. لم يكن لدي حذاء وكان الأمر مرهقًا للغاية، لكنني الآن سعيد هنا”.

وكشف لأول مرة عن كيفية توقيعه مع ريال بلد الوليد: “باتشو (لاعب الكشاف) جاء من إسبانيا، شاهدني ألعب وآمن بقدراتي”.

الوقت الذي استغرقه الأمر منطقي تمامًا لأنه لا يزال من الصعب تصديق ما مر به خلال شهر واحد فقط.

وصل جمعة باه إلى مقر بلد الوليد وبدأ على الفور التدريبات مع الفريق الرديف للدرجة الثالثة على ملعب نادي لانجريو. انتهت المباراة بالتعادل 1-1 في 15 سبتمبر، وتسبب أداؤه في … هذه المباراة صعدته على الفور إلى الفريق الأول.

واختتم حديثه قائلاً: “لقد تم استدعائي للتدريب مع الفريق الأول لريال بلد الوليد وكان من الرائع التواجد معهم. لقد وثق بي المدرب وأظهر أنه يؤمن بقدراتي ولهذا السبب استدعاني للعب في إحدى مباريات الدوري الإسباني”.

“عندما دخلت غرفة خلع الملابس ورأيت اسمي، كان قلبي يتسارع، لم أصدق ذلك، وعندما خرجت وكان المشجعون يهتفون باسمي، لامس قلبي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى