اخبار مصر

جوتيريش يحيل فتوى العدل الدولية إلى الجمعية العامة

وقالت الأمم المتحدة إن أمينها العام أنطونيو غوتيريش سيحيل على الفور رأي محكمة العدل الدولية إلى الجمعية العامة، التي طلبت من المحكمة المشورة بشأن الإجراءات المتعلقة بالعواقب القانونية الناشئة عن سياسات وممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة في العالم. بما فيها القدس الشرقية.

وقال بيان للأمم المتحدة نيابة عن جوتيريش الليلة الماضية إن الأمر متروك للجمعية العامة لتقرر كيفية المضي قدما في هذا الشأن.

وشدد غوتيريش على ضرورة عودة الأطراف إلى المسار السياسي الذي طال انتظاره لإنهاء الاحتلال وحل الصراع وفقا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة والاتفاقيات الثنائية.

وقال: “إن المسار الوحيد القابل للتطبيق هو أن تعيش الدولتان – إسرائيل ودولة فلسطينية مستقلة وديمقراطية ومتواصلة وقابلة للحياة وذات سيادة – جنباً إلى جنب في سلام وأمن داخل حدود آمنة ومعترف بها على أساس السلام. خطوط ما قبل عام 1967، وعاصمتها القدس للدولتين.

يُشار إلى أن فتوى العدالة الدولية دعت أيضًا مجلس الأمن إلى اتخاذ إجراءات لإنهاء الاحتلال، حيث نصت الفتوى، من بين أمور أخرى، على أن الأمم المتحدة، وعلى وجه الخصوص الجمعية العامة، التي طلبت الفتوى، و ويجب على مجلس الأمن الدولي أن يدرس الطرائق المحددة والتدابير الإضافية اللازمة لتحقيق ذلك ووضع حد للوجود غير القانوني لدولة إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة في أسرع وقت ممكن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى