العالم

كوهين: لا يجوز وقف الحرب قبل إعادة المختطفين والقضاء على حماس

صرح وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، أنه لا يجوز وقف العمليات العسكرية الحالية قبل تحقيق عدة أهداف استراتيجية مهمة، وهي إعادة المختطفين إلى وطنهم، والقضاء على حركة حماس، وتوفير الأمن في قطاع غزة. جاء ذلك خلال مقابلة مع وسائل الإعلام صباح اليوم.

 

وقال كوهين: “من غير المقبول إنهاء الحرب الآن. وعلينا إعادة المختطفين إلى منازلهم، والعمل على القضاء على حماس باعتبارها القوة التي تهدد أمننا واستقرارنا، والسعي لتحقيق الأمن الكامل لمواطنينا في منطقة قطاع غزة.

وشدد كوهين على أن الحكومة الإسرائيلية ملتزمة بمواصلة العمليات العسكرية حتى تحقيق هذه الأهداف، مشيرا إلى أن الانسحاب في هذه المرحلة سيكون بمثابة فشل في حماية المواطنين وتحقيق الاستقرار في المنطقة.

 

شتاينيتز: هناك تقدم ملحوظ في طريق إبرام العقد ونحن الآن في أسبوعين حاسمين

وأعلن وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز في مقابلة مع الإذاعة الرسمية الإسرائيلية أنه تم إحراز تقدم ملموس نحو التوصل إلى اتفاق مهم، ملمحا إلى أن الأسابيع المقبلة ستكون حاسمة في هذا الصدد. وقال كوهين: “نحن الآن في أسبوعين حاسمين ونتوقع تحقيق اختراق كبير في المفاوضات الجارية”.

 

وأضاف شتاينتس أن الجهود الدبلوماسية والاقتصادية المكثفة التي تبذلها الإدارة تسير على قدم وساق للتوصل إلى هذا الاتفاق، الذي من شأنه أن يعزز مكانة إسرائيل في المنطقة ويجلب فوائد استراتيجية واقتصادية كبيرة.

ورفض الوزير الكشف عن تفاصيل الاتفاقية أو الأطراف المعنية، لكنه أكد أن هذه الاتفاقية تمثل خطوة مهمة نحو تحقيق الأهداف الوطنية وتحسين التعاون الدولي.

معاريف: تضررت آلية عسكرية للنمور جراء انفجار عبوة ناسفة خلال عملية للجيش الإسرائيلي في طوباس بالضفة الغربية.

 

وذكرت صحيفة معاريف أن مركبة عسكرية من طراز تايجر تابعة للجيش الإسرائيلي أصيبت بأضرار جراء انفجار عبوة ناسفة خلال عملية عسكرية في مدينة طوباس بالضفة الغربية. ووقع الحادث صباح اليوم، وأدى إلى أضرار جسيمة في المركبة، فيما لم ترد أنباء عن وقوع إصابات في صفوف الجنود.

 

وبحسب ما ورد كانت القوات الإسرائيلية تقوم بعملية مداهمة في المدينة عندما انفجرت العبوة الناسفة، مما أدى إلى تدمير السيارة وعرقلة تقدم القوات. وحتى الآن لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجير.

ليبرمان: الفشل الاستخباراتي ضد حزب الله ولبنان وسوريا أكبر بكثير من الفشل الاستخباراتي ضد حماس في 7 أكتوبر

صرح زعيم حزب إسرائيل بيتنا أفيغدور ليبرمان أن فشل المخابرات الإسرائيلية في التعامل مع حزب الله ولبنان وسوريا يفوق بكثير ما حدث ضد حماس في 7 أكتوبر. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده ليبرمان اليوم، انتقد فيه بشدة أداء أجهزة المخابرات الإسرائيلية في التعامل مع التهديدات الأمنية على الجبهة الشمالية.

وقال ليبرمان: «إن الفشل الاستخباراتي الذي نواجهه ضد حزب الله ولبنان وسوريا أكبر بكثير من الفشل الذي واجهنا ضد حماس في 7 تشرين الأول (أكتوبر). نحن نتحدث عن تهديدات أكثر تعقيدًا وخطورة تتطلب مستوى أعلى من اليقظة والتخطيط”.

وأضاف ليبرمان أن هذا الفشل يعكس الحاجة إلى تغيير جذري في هيكل واستراتيجيات مجتمع الاستخبارات لضمان استعداد أفضل للتحديات المستقبلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى