اخبار مصر

مجلس الوزراء يعقد ندوة تثقيفية لتعريف الموظفين بالقضايا العالمية

استضافت رئاسة مجلس الوزراء، اليوم، ندوة تثقيفية بعنوان “مستقبل النظام العالمي الجديد.. وتداعياته على الأمن القومي المصري”. مجلس الوزراء، وصقل المهارات والمعرفة السياسية والاقتصادية للموظفين وزيادة وعيهم بالتطورات العالمية وتأثيرها المحلي؛

يأتي ذلك في إطار مهام أسامة سعد الأمين العام لمجلس الوزراء، لتدريب الموظفين وتبادل الرؤى معهم وتعزيز النقاش بينهم وبين الكوادر المتخصصة في المجالات ذات الصلة.

ويستضيف الندوة التي ستقام يومي الأحد والاثنين 21 و22 يوليو 2024، د. وأدارت نورهان الشيخ، أستاذ العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة.

وخلال الندوة تحدث د. نورهان الشيخ محددات النظام العالمي الجديد والمتغيرات التي يمر بها، وكذلك التحديات القائمة في الدوائر الإقليمية والعالمية والتي تؤثر على أمن مصر القومي بأبعاده المختلفة.

وأوضحت أنه مع الحركة الكبيرة التي شهدها النظام الدولي أصبح العالم نظاما متعدد الأقطاب، وأشارت إلى العلاقة الوثيقة بين الخارج والداخل. إن تأثير الأحداث والتطورات الدولية أو الإقليمية بشكل كبير على الداخل المحلي لمصر يشير إلى ضرورة فهم النظام العالمي وتغيراته.

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى التغيرات المهمة التي يعيشها الغرب في ظل الانتخابات الأوروبية والأمريكية الأخيرة المتوقعة نهاية العام الجاري، وما يترتب على ذلك من انعكاسات على مصر واتجاه سياستها الخارجية خلال الفترة المقبلة.

دكتور. وأضافت نورهان الشيخ أن هناك تحديات خطيرة تلقي بظلالها على مصر، مستشهدة بمثلث الأزمات المتمثل في “التضخم والطاقة والركود العالمي”، فضلا عن الاضطرابات الإقليمية في غزة والسودان وليبيا والتصعيد الإسرائيلي الإيراني.

وأكدت أنه على الرغم من التحديات الكبيرة على المستوى الاقتصادي والجيوسياسي والأمني؛ ولا تزال أمام مصر فرص كبيرة ناجمة عن تزايد دور القوى الجنوبية بشكل عام في إطار سياسة الاستقطاب المرن للقوى الكبرى.

وبالإضافة إلى الفرص الناشئة عن انضمام مصر إلى منظمة شنغهاي كشريك حوار، وكذلك دخولها في مجموعة البريكس – في ظل نظام اقتصادي عالمي جديد – فإن البلاد لديها الفرصة لزيادة الصادرات من خلال الارتباط بدول العالم. الاقتصاد العالمي يزيد من المشاريع والتكتلات الاقتصادية التي تقودها دول المجموعة، فضلا عن جذب الاستثمارات الأجنبية.

علاوة على ذلك، بحسب د. تمنح نورهان الشيخ البلاد فرصًا أكبر لزيادة التدفقات السياحية والحصول على تمويل ميسر لمشروعاتها ويكون لها تأثير إيجابي بشكل عام على النظام الاقتصادي العالمي الجديد. خاصة في ظل الإمكانات التكنولوجية الهائلة التي تمتلكها دول المجموعة، فضلا عن مكانة مصر ومقوماتها.

وفي السياق نفسه، أكد أستاذ العلوم السياسية أن النظام الاقتصادي العالمي أصبح بالفعل نظام تكتل، وهو ما يصب في مصلحة مصر بعد انضمامها لمجموعة البريكس. دكتور. وأتاحت نورهان الشيخ للموظفين الحاضرين فرصة لإجراء مناقشة متعمقة لطرح الأسئلة والمخاوف وتبادل وجهات النظر حول وضع مصر الحالي والمستقبلي في ضوء المتغيرات العالمية الحالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى