الخليج

أمير حائل يدشن مشاريع منظومة البيئة والمياه والزراعة

دشن أمير منطقة حائل الأمير عبد العزيز بن سعد اليوم (11) مشروعاً لمنظومة البيئة والمياه والزراعة بالإمارة بتكلفة تجاوزت (642) مليون ريال ووضع الأساس لـ (22) مشروعاً للمياه والبيئة – والمشاريع الزراعية بتكلفة مالية تزيد على (842) مليون ريال. بحضور وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي ووكيل إمارة المنطقة عادل بن صالح آل الشيخ وعدد من المسؤولين بالإمارة والحكومة وزارة البيئة والمياه والزراعة.

وأشار أمير حائل إلى دعم القيادة الرشيدة المستمر لمشاريع المنطقة في مجالي البيئة والمياه، وأشاد بدور وزارة البيئة والمياه والزراعة والمسؤولين عن فروع الوزارة بالمنطقة في التحول نحو التنمية المستدامة. وأكد أن هذه المشاريع من مرحلة الفكرة والحلم إلى مرحلة التنفيذ تعزز التفاؤل بمستقبل الأجيال القادمة، نظرا للانسجام والتكامل بين مختلف الوزارات والدوائر الخدمية فضلا عن الدور الفعال للقطاع الخاص، مؤكدا الاهتمام بتعزيزها. ويأتي نظام تنموي شامل يستفيد منه المواطنون والمقيمون في المنطقة.

من جانبه، أوضح وزير البيئة والمياه والزراعة، أن هذه المشاريع تأتي استمراراً لتنفيذ خطة الوزارة في كافة مناطق المملكة، وفق استراتيجيات طموحة لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، لافتاً إلى أن وبلغ عدد المشاريع التي تم إطلاقها اليوم في المنطقة (11) مشروعاً مائياً بقيمة إجمالية تجاوزت (642) مليون ريال نفذتها شركة المياه الوطنية وساهمت في دعم استدامة المياه في المنطقة، مشيراً إلى أن بعض هذه المشاريع تشمل تطوير عدد من محطات المياه والانتهاء من مشاريع خطوط نقل المياه وشبكات الصرف الصحي في المنطقة بأطوال تصل إلى (307,661) متراً طولياً، فضلاً عن استكمال الأعمال المتبقية من مشروع شبكة الصرف الصحي في مدينة حائل، حيث سيتم في المرحلة الأولى تنفيذ وإنشاء شبكات فرعية وخطوط أنابيب رئيسية بإجمالي أطوال (218,532) متراً طولياً لدعم استراتيجية حماية البيئة وحماية المنطقة من تأثيرات تسربات الصرف الصحي. السطحية وإنشاء (23) سداً بسعة إجمالية (7) آلاف متر مكعب بهدف إيصال المياه إلى المستفيدين وزيادة نسبة التغطية المائية في المنطقة.

وأوضح أنه في إطار تحسين وصيانة وتأمين مصادر المياه بكميات موثوقة وجودة عالية، وتوسيع شبكات الصرف الصحي ومعالجتها، والقضاء على الأضرار البيئية، وتطوير القطاع الزراعي في المملكة، تم وضع مرتكزات (22) مشروعاً بيئياً ومائياً وزراعياً وتم تنفيذ مشاريع زراعية بالمنطقة بتكلفة تجاوزت (842) مليون ريال، منها وضع حجر الأساس لـ (11) مشروعاً بيئياً ومائياً بقيمة تزيد على (684) مليون ريال، و(5) مشاريع مياه بقيمة تزيد على (356) مشروعاً. ) مليون ريال تتضمن تنفيذ “المخطط العمراني” وخط أنابيب نقل المياه في مدينة حائل بطول (281) ألف متر شبكات طولية في “حائل الوسطى” وتنفيذ شبكات المياه في المحافظات وقرى المنطقة بأطوال تزيد عن (300) ألف متر طولي، بالإضافة إلى (6) مشاريع بيئية تتضمن إنشاء عدد من شبكات الصرف الصحي وتحسين تغطية خدمات المياه والصرف الصحي في المنطقة مع بتكلفة تجاوزت (327) مليون ريال.

وأشار الفضلي إلى أن من المشاريع الأساسية في المنطقة المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر الذي وضع الأساس لـ (7) مشاريع تهدف إلى تنمية الغطاء النباتي ودعم أعمال التشجير في المنطقة والتي تتجاوز قيمتها المالية (116.5) مليون ريال والوزارة تضع الأساس لمشروع ردم وتحصين (1200) بئر مهجورة ومكشوفة بتكلفة تزيد على (3.6) مليون ريال. ويشمل ذلك أيضًا برنامج “ريف المملكة العربية السعودية” للتنمية المستدامة للزراعة الريفية. «وضع الأساس لعدد (3) مشاريع لإنشاء وتجهيز مركز خدمة تسويق المنتجات الزراعية وإنشاء مجمع مزارع نموذجية للإنتاج الحيواني ومحطة لتربية ملكات النحل بتكلفة تزيد على 38 مليون ريال.

ونوه بنمو مؤشرات أداء برامج الدعم للمنطقة والتي شهدت تطورا ملحوظا بفضل الدعم الذي يقدمه برنامج الدعم الزراعي حيث تم تقديم الدعم السخي لقطاعات الثروة الحيوانية والدواجن والنحل والتنمية الريفية. بقيمة تزيد على (286) مليون ريال، وأكد أن صندوق التنمية الزراعية ساهم في عام 2023 في تمويل (767) مشروعاً بقيمة تزيد على (120) مليون ريال، وفي العام الحالي (883) مشروعاً في المنطقة بقيمة تمويلية تجاوزت 286 مليون ريال (142) مليون ريال كما ساهمت في تمويل (608) قروضاً بقيمة إجمالية تجاوزت (274) مليون ريال. وتم خلال العام الحالي تقديم (900) قرضاً بقيمة تزيد على (115) مليون ريال للمنطقة.

وأكد وزير البيئة والمياه والزراعة، في ختام تصريحه، أن مشاريع المياه والبيئة والزراعة التي افتتحت بالمنطقة، والتي تم وضع حجر الأساس لها، ستسهم في رفع معدلات خدمات توفير المياه، مع تزايد معدلات توفير المياه. الطلب على خدمات المياه مواكبة وتحسين جودة الخدمات المقدمة وزيادة الكفاءة التشغيلية في نقل وتوزيع المياه وجني الفوائد الكاملة لمياه الأمطار، بالإضافة إلى زيادة إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية وتحسين الأداء التشغيلي وتحسين المساحات الصديقة للبيئة في المنطقة وتقديم حلول بيئية مستدامة تتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى