اخبار مصر

١٠ مراكز جديدة للتخاطب في ٦ محافظات لخدمة ذوي الهمم

تنفيذاً لبروتوكول التعاون المشترك الموقع في نوفمبر من العام الماضي بين وزارة الشباب والرياضة ومؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم في إطار برنامج التأهيل “جسور الأمل القابضة” الذي ترعاه وتدعمه “القابضة” (ADQ) وسلسلة من البرامج التأهيلية. تطوير 60 مركز اتصال تابع للوزارة… وتوفير خدمات الإنترنت لهذه المراكز، بالإضافة إلى إنشاء وتمويل قافلة طبية تتنقل عبر عدة محافظات لتقديم الرعاية الطبية العاجلة لأصحاب الهمم وأسرهم. تم تشغيل 10 مراكز تواصل جديدة في 6 محافظات، ليرتفع عدد المستفيدين من المراكز بإصرار إلى 643 شاباً وشابّة.

 

وخلال كلمته قال د. أعرب أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة عن سعادته بالتقدم الملموس الذي تحقق من خلال بروتوكول التعاون المشترك بين الوزارة ومؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم بدولة الإمارات العربية المتحدة وبالسرعة التي تم بها تحقيق ذلك. تجهيز مراكز التواصل التابعة للوزارة لاستقبال المستفيدين ونؤكد: فخورون بتعاوننا مع المؤسسة. ويحافظ بلدينا على علاقات أخوية تاريخية واستراتيجية مبنية على الثقة والتفاهم والمصير المشترك، وتعتبر نموذجا للعلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين بفضل الرؤية المشتركة للقيادة السياسية في البلدين. كما وجه الشكر لمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم وشركة (ADQ) القابضة على هذا التعاون الذي يخدم أصحاب الهمم داخل جمهورية مصر العربية ويقدم خدمة مجانية للأسر المصرية التي لديها أطفال من ذوي الإعاقة لدمجهم في المجتمع ودمجهم في المجتمع. وتمكينهم من العيش حياة كريمة.

وأشاد وزير الشباب والرياضة بدور مؤسسة زايد العليا في تعزيز جهود تمكين أصحاب الهمم وأسرهم، وتعزيز دورهم في تنمية المجتمع، وتزويد أصحاب الهمم بكافة الوسائل التي تمكنهم من ممارسة أنشطتهم بشكل متأصل فيهم. وحق دمجهم في المجتمع من خلال وضع برامج خاصة تنمي مهاراتهم وتستفيد من مواهبهم.

 

إنشاء وتمويل قافلة طبية تجوب محافظات متعددة لتقديم الرعاية الطبية العاجلة للأشخاص ذوي الهمم وأسرهم

 

من جانبه، أكد عبد الله الحميدان، الأمين العام لمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، أن تشغيل مراكز الاتصال في ست محافظات مصرية في الوجه البحري والصعيد 6 يمثل خطوة جيدة نحو استكمال منظومة تقديم الرعاية و جلسات علاجية للمستفيدين في هذه المناطق بموجب بروتوكول التعاون لنقل تجارب وتجارب برنامج دعم أسر أصحاب الهمم في مختلف أنحاء مصر من خلال برامج الإرشاد الأسري وتطوير مراكز التواصل ضمن برنامج القرى المصرية في 27 محافظة بفضل دعم ومساندة كافة جهات الدولة المصرية.

ويهدف المشروع إلى تنمية مهارات ذوي القدرة والإصرار الذين يعانون من مرض التوحد وتأخر النطق ومشاكل اللغة واضطراب فرط النشاط واضطراب نقص الانتباه وصعوبات التعلم والتغيرات السلوكية.

ويهدف إلى دعم وتمكين الأشخاص ذوي الهدف من خلال برامج توعية لأسرهم وأولياء أمورهم تهدف إلى تطوير مهاراتهم في التفاعل مع أطفالهم. كما سيقوم فريق من الأخصائيين الاجتماعيين وأخصائيي النطق بتنظيم ورش عمل للتعرف على صعوبات التعلم ومعوقاته والتحديات التي يواجهونها، وإكسابهم المهارات المهنية اللازمة للتغلب عليها، بالإضافة إلى تنفيذ برامج الدعم النفسي والاجتماعي.

تم تجهيز 10 مراكز في (القليوبية – الدقهلية – المنوفية – قنا – سوهاج – الوادي الجديد) بأحدث الأدوات والمعدات لتقديم جلسات التواصل وتعديل السلوك وتنمية المهارات وصعوبات التعلم والتكامل الحسي بالإضافة إلى التقييم النفسي. وتم الانتهاء من المقابلات الشخصية لعدد من الشباب المهنيين المرشحين للعمل كمتخصصين في هذه المراكز. ومن المقرر الانتهاء من إنشاء 30 مركزًا للغات بنهاية العام الحالي 2024.

وفي محافظة القليوبية ضمت مراكز (كوم العترون يخدم 40 موهوباً، والأمل بالخانكة يخدم 40 موهوباً، ونادي القناطر الخيري يخدم 45 موهوباً)، وفي محافظة الدقهلية (مركز شباب قنجيل يخدم). 100 موهوب ومركز شباب البدوي يخدم 60 موهوبا) ومركز شباب حجر خزام يقدم خدماته لـ 63 من أصحاب الهمم ومركز شباب نجع سلامة يخدم 75 من أصحاب الهمم. بمحافظة سوهاج (التي يخدمها مركز شباب برديس). 75 من أصحاب الهمم) وفي محافظة المنوفية (مركز شباب أشمون يرعى 45 من أصحاب الهمم) وفي محافظة الوادي الجديد (مركز شباب باريس يعتني بـ 100 من أصحاب الهمم).

يُذكر أن بروتوكول التعاون المشترك بين وزارة الشباب والرياضة والمؤسسة في إطار برنامج “جسور الأمل القابضة” حقق نجاحاً كبيراً في مرحلته الأولى في نقل الخبرات والتجربة البرنامجية لدعم أسر أصحاب الهمم وفي مختلف المحافظات، من خلال برامج الإرشاد الأسري وتطوير 68 مركز اتصال بالقرى المصرية، استفاد 16898 مهتمًا من خلال 480976 جلسة تواصل في 68 مركزًا منتشرة في جميع المحافظات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى