مصر للمعلوماتية و”لانكستر” يختتمان برنامج iSkills لتأهيل قادة المستقبل الرقمي
انتهت جامعة مصر للمعلوماتية من برنامج التطوير المهني iSkills الذي نظمته واستضافته بالتعاون مع جامعة لانكستر بدعم وتمويل من المجلس الثقافي البريطاني وبمشاركة خبراء بمقرها بمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة من في الخارج، خلال الفترة من 18 أغسطس إلى 9 أكتوبر، في إطار… تفعيل دور الجامعة في رعاية المواهب الواعدة لقادة المستقبل ودعم مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبيانات.
ويهدف البرنامج، الذي شارك فيه 45 طالباً وطالبة، إلى إتاحة الفرصة لخريجي الجامعات الشباب لاكتساب المهارات والخبرة والمعرفة اللازمة للنجاح والتميز في سوق العمل، وخاصة خريجي كليات إدارة الأعمال على مستوى الدولة الذين أكملوا دراستهم الجامعية. في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2023 أو ما بعده وحصلوا على تقدير “جيد” أو “جيد”، وكذلك الطلاب في عامهم الأخير.
دكتور. وأكدت ريم بهجت، رئيس جامعة مصر للمعلوماتية، أن التعاون مع جامعة لانكستر والمجلس الثقافي البريطاني يرسخ مبدأ أهمية الشراكة بين المؤسسات الأكاديمية المتقدمة في العالم، بهدف تعزيز الجهود المشتركة في إعداد المهارات، المجهزة بأحدث المهارات التي تضمن مشاركتهم الفعالة في عملية التطوير غير المسبوقة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات حول العالم.
دكتور. وأوضحت ريم بهجت أن البرامج التدريبية بما فيها iSkills فعالة في تقليص الفجوة بين المجال الأكاديمي وسوق العمل حيث أنها تزود الخريجين بالمهارات اللازمة التي تمكنهم من مواكبة كافة المتغيرات المتعلقة بوظائف المستقبل التي تشهدها مصر. تضع جامعة المعلوماتية في المقدمة البرامج الأكاديمية التي تقدمها لطلابها ليظلوا دائما مبتكرين في عالم التكنولوجيا.
دكتور. وقال أحمد حمد نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب: “تم تنفيذ برنامج iSkills بشكل مرن بفضل إمكانيات الجامعة المتطورة ومراكز الأبحاث والمختبرات الحديثة المجهزة بأفضل المعايير العالمية”. إن الخبرة المتميزة لأعضاء هيئة التدريس لدينا، سواء في البرامج الأكاديمية أو التدريبية، بالإضافة إلى الأبحاث والابتكارات الرائدة التي يقدمونها، ساهمت جميعها في تزويد المتدربين بتجربة أكاديمية فعالة ومركزة.
دكتور. وأشار حمد إلى أن تعليم الشباب وصقل مهاراتهم لسوق العمل يسهم بشكل فعال في بناء الاقتصاد القائم على المعرفة، وهو ما تهدف الجمهورية الجديدة إلى تحقيقه من خلال تحديد الأولويات الإستراتيجية لدعم القدرات التكنولوجية وتعزيز مكانة مصر على الساحة العالمية، لتصبح مركز إقليمي للتميز الرقمي.
دكتور. وتابعت سماء طاهر، المشرف على برنامج iSkills بجامعة مصر للمعلوماتية: “البرنامج يدور حول ثلاثة محاور أساسية: (تحليل البيانات، المهارات الشخصية، والاستدامة). وأكدت أن هذا التعاون يمثل شهادة جديدة تضاف إلى ملف التزامنا الراسخ بتقديم أعلى مستوى من الجودة في البرامج الأكاديمية والخدمات التدريبية التي تساعد في تزويد الجيل القادم من قادة المستقبل الرقمي بالمعرفة وتزويدهم بالمهارات. إنهم بحاجة إلى مواجهة التحديات الجديدة التي ستنشأ مع تطور القطاع.
تم تصميم برنامج iSkills لسد الفجوة بين التدريب الأكاديمي وسوق العمل، حيث بدأ بالتدريب الأساسي على مهارات الاستعداد لسوق العمل ومن ثم تطور إلى المستوى المتقدم الذي شمل المجالات التكنولوجية وتحليل البيانات بدءاً من التعامل الأساسي مع البيانات مهارات تقنيات تصور البيانات المتقدمة، بالإضافة إلى المهارات الشخصية مثل التواصل بين الأشخاص والقيادة والعمل الجماعي وممارسات الاستدامة. واختتم البرنامج بحصول المشاركين على شهادات إتمام البرنامج التدريبي بعد استكمال مشاريع التخرج التي طبقوا فيها المهارات المكتسبة خلال فترة التدريب. وتم تعيين اثنين من المتدربين في الجامعة وآخرين في مؤسسات مختلفة بناءً على ما تعلموه في البرنامج. كما تم توفير الإقامة للمسجلين من خارج القاهرة، بالإضافة إلى وسائل النقل لمدة ثمانية أسابيع.
يشار إلى أن جامعة مصر للمعلوماتية من أوائل الجامعات في الشرق الأوسط وأفريقيا المتخصصة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمجالات المتأثرة بها. أسستها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بهدف أن تصبح مؤسسة أكاديمية رائدة تقدم برامج تعليمية خاصة لتلبية حاجة سوق العمل من المتخصصين في أحدث مجالات المعلومات. وتكنولوجيا الاتصالات.
تضم جامعة مصر للمعلوماتية أربع كليات هي: (علوم الحاسب والمعلومات، الهندسة، تكنولوجيا الأعمال، الفنون الرقمية والتصميم) وتقدم 16 برنامجًا تعليميًا متخصصًا لتلبية احتياجات سوق العمل من المتخصصين في أحدث مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، على سبيل المثال: الذكاء الاصطناعي، وعلوم وهندسة البيانات، وهندسة الإلكترونيات، وتحليلات الأعمال، والتسويق الرقمي، والرسوم المتحركة، وتجربة المستخدم، وتصميم الألعاب.