اخبار مصر

رئيس الوزراء يبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والجزائر

دكتور. التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع نذير العرباوي، رئيس وزراء دولة الجزائر، على هامش مشاركته نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في فعاليات دورة الجزائر السادسة لمجلس الوزراء. “الاجتماع التنسيقي النصف سنوي للاتحاد الأفريقي” الذي انعقد أمس في “أكرا” عاصمة غانا، بحضور د. بدأ اللقاء بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، والسفير أيمن الدسوقي يوسف سفير مصر لدى غانا.

وبدأ رئيس الوزراء اللقاء بالتأكيد على متانة الروابط الأخوية التي تجمع بين مصر والجزائر، وكذلك الروابط التاريخية الوثيقة التي تربط البلدين الشقيقين، كما سلط الضوء على الروابط القوية التي تربط القيادة السياسية في البلدين.

دكتور. وأعرب مصطفى مدبولي عن تمنياته بأن يقوم رئيس الوزراء الجزائري بزيارة مصر خلال الفترة المقبلة لتسهيل المناقشات المكثفة بين الجانبين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، مؤكدا أنه “لا توجد طريقة أخرى لمواجهة التحديات الإقليمية الراهنة”. وسيلة أخرى غير تحقيق التكامل والوحدة بين مختلف البلدان”.

وقال رئيس الوزراء إنه بالإضافة إلى التنسيق السياسي، هناك حاجة أيضا إلى تعزيز التعاون في المجال الاقتصادي، مع الأخذ في الاعتبار التطورات الدولية الحالية.

دكتور. وأعرب مصطفى مدبولي عن رغبته في تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والجزائر والارتقاء بها إلى مستوى العلاقات الاستراتيجية.

وفي المقابل هنأ رئيس الوزراء الجزائري نذير عرباوي د. وقال مصطفى مدبولي مرة أخرى إنه منحه الثقة مرة أخرى لتشكيل الحكومة الجديدة، كما أعرب عن ثقة مجلس النواب فيه.

ونقل العرباوي تحيات الرئيس عبد المجيد تبون رئيس الجزائر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وشدد على متانة العلاقات الأخوية التي تجمع البلدين الشقيقين، مؤكدا أهمية تطوير العلاقات المشتركة على مستوى العلاقات التاريخية، فضلا عن الدور المركزي الذي يتمتع به البلدان إقليميا ودوليا.

وفي الوقت نفسه أكد نذير العرباوي على أهمية توسيع أطر التعاون بين مصر والجزائر في ضوء التطورات الراهنة في المنطقة والعالم وتبعات هذه التطورات على كافة الدول.

وفي هذا السياق، أكد رئيس الوزراء الجزائري أهمية التعاون المشترك في بحث سبل معالجة الأزمات في المنطقة، لا سيما الحرب في غزة والصراع الدائر في ليبيا والسودان.

ونوه نذير العرباوي بدور مصر والجزائر المهم في دعم الاستقرار في ليبيا من خلال آلية دول الجوار.

وقال المستشار محمد الحمصاني الناطق الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء إنه تم الاتفاق خلال اللقاء بين رئيس مجلس الوزراء ورئيس الوزراء الجزائري على انعقاد اللجنة المشتركة في الربع الأخير من العام الحالي ( 2024).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى