رياضة

نادال وليبرون وبايلز على رأس أبرز 10 رياضيين في أولمبياد باريس

في أولمبياد باريس 2024، سيجتمع نخبة من أشهر الرياضيين من مختلف الألعاب بحثًا عن ميداليات جديدة أو للاستمتاع ببريق الذهب لأول مرة. وفيما يلي قائمة بأبرز 10 رياضيين يشاركون في النسخة الحالية.

*رافائيل نادال (تنس)

 

يدرك الكثيرون أن الأسطورة الإسباني رافائيل نادال يقضي أيامه الأخيرة في رياضة التنس قبل اعتزاله، بهدف رقصة أخيرة في مدينته المفضلة باريس بعد هيمنته على مدار 14 عاماً على ملاعب رولان جاروس الترابية.

وسبق لنادال (38 عاما) أن فاز بالميدالية الذهبية الأولمبية في الفردي عام 2008 وذهبية الزوجي في عام 2016 وسينافس على ميداليتين مرة أخرى عندما يتعاون مع مواطنه المتألق كارلوس الكاراز في الزوجي.

وغاب نادال عن معظم بطولات 2023 بسبب الإصابة واختار الانسحاب من بطولة ويمبلدون هذا العام للتركيز على آخر ميدالية برونزية له في أولمبياد 2008.

* ليبرون جيمس (كرة سلة)

ويعود العملاق ليبرون جيمس (39 عاما) إلى الأولمبياد للمرة الأولى منذ 2012، ويقود في باريس فريقا أميركيا قويا يضم ستيفن كاري وكيفن دورانت. وسبق للاعب صاحب أعلى تسجيل في تاريخ الدوري الأميركي للمحترفين أن فاز بميداليتين ذهبيتين في أولمبياد 2008 و2012 وميدالية برونزية في 2004.

وسيصطدم طموح ليبرون في تحقيق لقبها الأولمبي الـ17 لبلاده في كرة السلة، برغبة البلد المضيف فرنسا في الانتقام، وعلى رأسها فيكتور ويمبانياما (20 عاما)، أفضل لاعب ناشئ في الدوري الأميركي لكرة السلة هذا العام، بعد أن فقد الوصول إلى النهائي في طوكيو الحضور. أبطال العالم ألمانيا وكندا وصربيا.

* سيمون بايلز (الجمباز)

 

وأصبحت الأمريكية بايلز (27 عاما) واحدة من أهم لاعبات الجمباز في التاريخ بعد فوزها بأربع ميداليات ذهبية أولمبية في ريو 2016.

وستشارك في الألعاب الصيفية للمرة الثالثة على التوالي وتأمل أن تستعيد أفضل ما لديها في باريس بعد معاناتها من قلق نفسي في طوكيو وانسحابها من عدة مسابقات قبل ثلاث سنوات، مكتفية بالفضية والبرونزية بدلا من 6 ذهبيات متوقعة. ميداليات .

* إليود كيبتشوجي (ألعاب القوى)

ويحلم الكيني كيبتشوجي (39 عاما) بأن يصبح أول عداء يفوز بثلاث ميداليات ذهبية أولمبية في الماراثون بعد نجاحاته في ريو وطوكيو. وسبق له أن فاز بفضية وبرونزية سباق 5000 متر في بكين 2008 وأثينا 2004.

وحمل كيبتشوجي الرقم القياسي العالمي للماراثون قبل أن يحطمه كلفن كيبتوم الذي توفي في حادث في وقت سابق من هذا العام.

* كيتي ليديكي (سباحة)

 

وأصبحت ليديكي (27 عاما) أسطورة في السباحة بعد فوزها بسبع ميداليات ذهبية أولمبية بالإضافة إلى 21 لقبا عالميا، وستتطلع إلى تعزيز الهيمنة الأمريكية من خلال التركيز على ثلاثة سباقات على الأقل، خاصة سباق 800 متر حرة، وفازت بثلاث دورات أولمبية متتالية. ويحمل الرقم القياسي بالإضافة إلى سباق 1500 متر حرة.

وستتنافس بقوة مع الأسترالية إيما ماكيون، التي أذهلت العالم في طوكيو بسبع ميداليات، منها أربع ذهبيات.

* شيلي آن فريزر برايس (ألعاب القوى)

وتشارك ملكة سباقات السرعة الجامايكية (37 عاما) في سباق 100 متر للمرة الخامسة والأخيرة حيث قررت إنهاء مسيرتها بعد أولمبياد باريس وتأمل تحسين رقمها القياسي بعد جمع ثماني ميداليات أولمبية منها ثلاث ذهبيات. ميداليات.

وستتطلع فريزر-برايس إلى الاستفادة من غياب مواطنتها ومنافستها إيلين طومسون-هيرا، بطلة سباقي 100 و200 متر في طوكيو، بداعي الإصابة.

* نواه لايلز (سباقات المضمار والميدان)

وبعد اعتزال أسطورة سباقات السرعة الجامايكي يوسين بولت، اتجهت الأنظار نحو الأميركي لايلز (27 عاما) الذي فرض نفسه بطلا للعالم في سباقي 100 و200 متر.

ويسعى لايلز للحصول على الميدالية الذهبية بعد حصوله على برونزية سباق 200 متر في أول ظهور له في الألعاب الأولمبية في طوكيو.

* كاليب دريسل (السباحة)

وسيكون الأمريكي دريسل (27 عاما) من بين أفضل السباحين في باريس بعد فوزه بخمس ميداليات ذهبية في طوكيو عام 2021، لكنه فاجأ الجميع بالابتعاد عن المنافسة في العام التالي بسبب مشاكل تتعلق بالصحة العقلية.

ويتطلع عند عودته إلى الدفاع عن ميداليتين ذهبيتين على الأقل في السباقات الفردية في باريس.

* موندو دوبلانتيس (ألعاب القوى)

وفاجأ السويدي دوبلانتيس (24 عاما) الجميع بتحطيم رقمه القياسي العالمي في القفز بالزانة مرارا وتكرارا، ويريد أن يصبح أول بطل يحتفظ بلقبه الأولمبي في هذه الرياضة منذ عام 1956.

* مارثا (كرة قدم)

 

وتشارك أسطورة كرة القدم للسيدات في دورة الألعاب الأولمبية السادسة والأخيرة مع البرازيل في سن 38 عاما، وتحلم بأول ذهبية لها بعد فوزها بفضيتين في عامي 2004 و2008.

وهذا يتعارض مع طموحات الإسبانية أيتانا بونماتي، أفضل لاعبة في العالم، في الفوز أيضًا بالميدالية الذهبية الأولمبية لأول مرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى