اخبار مصر

وزير الكهرباء: بدء تشغيل مشروع الربط مع السعودية مطلع الصيف المقبل

دكتور. أكد محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن مشروع الربط الكهربائي بين مصر والمملكة العربية السعودية يحظى بدعم قوي من الجانب السعودي، وأن أعمال التنفيذ من الجانبين مستمرة كما هو مخطط لها. وأنه يتم حاليًا بذل جهود كبيرة لاستكمال المشروع وبدء تشغيله وربطه بالشبكة الموحدة في مصر والمملكة العربية السعودية بداية الصيف المقبل، في إشارة إلى اللقاء مع صاحب السمو الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود وزير الطاقة السعودي، حيث تعهد بدعم المشروع وتقديم كل ما يلزم لدعم تنفيذه بالكامل قبل الصيف المقبل.

 

دكتور. محمود عصمت: مشروع توصيل الكهرباء يحظى بدعم كامل من الجانب السعودي. لقد اتفقنا على القيام بكل ما هو ضروري لبدء العمليات في أوائل الصيف المقبل.

 

شرح الاتفاقية على تشكيل لجان مشتركة للتواصل والمتابعة الأسبوعية لتحقيق الفوائد المرجوة من تطوير شبكات الكهرباء في البلدين وكذلك مشاريع تطوير وهيكلة شركات الإنتاج والنقل والتوزيع في البلدين المملكة. حدث هذا بعد د. عصمت من المملكة العربية السعودية والزيارة لمدة يوم واحد لبحث تطورات تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين البلدين

جدير بالذكر أن اللقاء بحث أوجه التعاون بين مصر والمملكة العربية السعودية في مجال الكهرباء والذي يشمل عدة جوانب منها مشروع الربط الكهربائي بين شبكات كهرباء البلدين بهدف تبادل الطاقة المشترك. في إطار الاستفادة من اختلاف أوقات الذروة وزيادة الأحمال في البلدين وتعظيم الإيرادات وإدارة واستغلال فائض الكهرباء بشكل أفضل وزيادة استقرار شبكة الكهرباء في مصر والمملكة العربية السعودية

وتناول اللقاء أهمية فتح آفاق جديدة وزيادة الاستثمار الخاص في مشاريع الطاقة الجديدة والمتجددة، فضلا عن الجهود المشتركة للاستثمار في مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في إطار سياسات وخطط عمل البلدين لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. ودعم التعاون في الميدان نقل وتبادل المعرفة الفنية والتقنيات الحديثة في مجالات توليد ونقل وتوزيع الكهرباء. وفي هذا السياق، تم الاتفاق على العديد من اتفاقيات التعاون لدعم تنفيذ التوجه المشترك لإقامة مشاريع الطاقة وتوسيع البنية التحتية الكهربائية.

يشار إلى أن مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية يتكون من ثلاث محطات محولات ضخمة ذات جهد عالي، الأولى في شرق المدينة بالسعودية والثانية في تبوك والثالثة في مدينة بدر شرقا. القاهرة من خلال خطوط هوائية يبلغ طولها حوالي 1350 كيلومتراً وكابلات بحرية أخرى تعمل على تنفيذها اندماج 3 شركات عالمية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى