اخبار مصر

محافظ القاهرة يتفقد أعمال إقامة مشتل نباتات مصر الجديدة بحي النزهة

دكتور. تفقد محافظ القاهرة إبراهيم صابر أعمال إنشاء مشتل مصر الجديدة بحي النزهة على مساحة 3 هكتارات في إطار جهود محافظة القاهرة لزيادة مساحاتها الخضراء وتحسين جودة الهواء وغيرها لمكافحة مخاطر ظاهرة الاحتباس الحراري والحد من تغير المناخ.

إنشاء مشتل للأشجار في كل حي حيث سيتم بيع الأشجار للمواطنين بأسعار رمزية

ودعا محافظ القاهرة ورئيس هيئة نظافة وتجميل وإنارة القاهرة، إلى الإسراع في الانتهاء من مشتل الأشجار وإنشاء مشتل في كل حي، على أن تباع الأشجار هناك بأسعار رمزية للمواطنين ليقوموا بزراعتها وزراعتها. رعاية.

وكان محافظ القاهرة قد أصدر قرارا بمنع قطع الأشجار نهائيا بجميع أحياء العاصمة أو تقليمها دون مبرر، مستشهدا برأي اللجنة التي شكلها في حالة نقل الأشجار تحت إشراف الوزارة. للبيئة.

ورافق المحافظ م. منى البطراوى نائب محافظ المنطقة الشرقية، واللواء إيهاب الشرشابى رئيس الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة، واللواء خيرى حسين رئيس حي النزهة، وعدد من رؤساء الحكومة.

 

كما تفقد محافظ القاهرة أعمال التطوير الجارية بحديقة الأندلس الأثرية على كورنيش النيل بالجزيرة. تعتبر حديقة الأندلس أول حديقة يتم تسجيلها كأثر في مصر، فهي تمثل جزءا كبيرا من ذاكرة أجيال عديدة استمتعت بالمشي فيها. وتتكون من ثلاثة أجزاء: حديقة الجزيرة وحديقة الأندلس وحديقة الفرعون. يقع على مساحة 9000 متر مربع.

وأوضح محافظ القاهرة، أن أعمال تطوير الحديقة نفذتها شركة متخصصة في التراث الثقافي والترميم الأثري، تحت إشراف وزارة الآثار، وبتمويل من مديرية الإسكان بالمحافظة.

وتعرضت الحديقة للإهمال لفترة طويلة، مما دفع محافظة القاهرة إلى وضع خطة لتطويرها وإعادتها إلى الحياة في إطار اهتمام الدولة بالحفاظ على التراث الثقافي وإحيائه والحفاظ على المساحات الخضراء.

وتضمنت أعمال التطوير زيادة كفاءة البنية التحتية، وإصلاح شبكة الري بالتنقيط بالمنتزه، وتطوير شبكة صرف الآبار بالجزء الفرعوني من المنتزه، وترميم نماذج من التماثيل الأثرية بالمنتزه، وترميم تماثيل الثعابين الكبيرة الموجودة بالمنتزه. في الجزء الفرعوني من الحديقة وإزالة ما يعيق الوصول إليه. ويمكن لزوار الحديقة الاستمتاع بمنظر نهر النيل دون عائق أثناء إضاءته بالإضاءة التي تضفي عليه مظهرًا جماليًا عند عبوره أو عند مشاهدته من أعلى برج القاهرة.

تتمتع حديقة الأندلس بمكانة خاصة بالقاهرة حيث أنها تطل على نهر النيل شرقا وبداية شارع الجزيرة غربا واستديو الجيب شمالا واستديو الجيب جنوبا الأوبرا الجديدة ميدان وكوبري قصر النيل الأول.

تم إنشاء هذه الحديقة عام 1935 في نهاية عهد الملك فؤاد الأول. يمتد على مساحة هكتارين ويتكون من جزأين. أما الجزء الجنوبي فيسمى بحديقة الجنة العربية وهي مأخوذة من اللغة العربية. تم العثور على الحدائق الأندلسية في جنوب إسبانيا ويسمى الجزء الشمالي منها بالحديقة الفرعونية. وتقرر إدراج الحديقة ضمن قائمة الآثار الإسلامية والقبطية.

ويتميز الجزء الجنوبي بوجود الجوسق (مظلة على أعمدة مزدوجة ذات أقواس أندلسية تدعم السقف) وفي وسط الجوسق المليء بالزخارف الهندسية والزهرية الأندلسية العربية تمثال لأحمد بك شوقي، الأمير الشاعر الذي أبدعه محمود مختار. وبعد ذلك مباشرة تظهر خمسة تماثيل على شكل أسود. ومنه تؤدي المياه إلى بركة منخفضة مستطيلة الشكل وبجانبها جزء من الحديقة به نافورة رخامية مثمنة الشكل يتوسطها عمود رخامي محاط بثمانية تماثيل أسد يخرج منها الماء. وفي زوايا المثمن الخارجي ثمانية ضفادع رخامية يخرج منها الماء، وعلى جانبي الينبوع شجرتان خشبيتان، وبجانب الينبوع نخيل ملكي، وفي الجهة الجنوبية يوجد باب فرعون منه. ويمكن مشاهدة نموذج لتمثال شيخ البلاد، وهو مواجه للحديقة التي ينمو فيها النخيل الملكي والأشجار الأخرى، كما يوجد على جوانب حديقة الفرعون نماذج لتماثيل فرعون مختلفة الأشكال.

وفي الستينيات والسبعينيات استضافت الحديقة حفلات لمطربين مثل عبد الحليم حافظ فريد الأطرش ومحمد فوزي، كما فعلت ذلك المطربة فيروز باعتبارها آخر من غنى في الحديقة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى