ترفيه

السماء على موعد مع انفجار نجم سيرى بالعين المجردة

أوضح المهندس محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي، أنه في ظاهرة فلكية نادرة، ينتظر العالم نصف يوم فقط حتى ينفجر نجم في السماء ثم يصبح مرئياً بالعين المجردة! ومن المتوقع أن يحدث هذا الانفجار في أي وقت من الآن وحتى سبتمبر، وليس من المستحيل أن تمتد هذه الفترة لبضعة أشهر أخرى.

وتسمى هذه الظاهرة “النوفا” المتكرر، وهو عبارة عن انفجار مفاجئ للنجم يؤدي إلى زيادة سطوعه بشكل حاد لفترة مؤقتة ثم انخفاضه مرة أخرى. ولأن النجم ينفجر بشكل متكرر كل بضع سنوات، فإنه يسمى بالمستعر المتكرر، والنجم الذي من المتوقع أن ينفجر يسمى الآن “T Berenice Plexus” وهو ضمن المجموعة النجمية المسماة “Berenice Plexus”. والحقيقة أنه ينفجر كل 80 عاماً تقريباً فقد شهد انفجار هذا النجم منذ عام 1217م، وأشهر انفجار له وقع عامي 1866م و1946م، أي قبل 78 عاماً مضت على آخر انفجار له حتى الآن، وسبب انفجاره كل 80 عاماً تقريباً. وتوقع انفجاره في هذه الأشهر هو أن المراقبين في الانفجارات السابقة لاحظوا أن سطوع النجم ينخفض قليلا، مع نطاق تذبذب، قبل مرور نحو 1.1 سنة على انفجاره البالغ 0.3 سنة، وقد حدث هذا الانخفاض في مايو 2023، أي أننا الآن في نهاية الفترة المتوقعة لانفجار النجم.

وأضاف عودة أن تسلسل تغيرات سطوع النجم يحدث بسرعة وقت الانفجار، مما يعني أنه لا يمكن رؤيته إلا بتلسكوب صغير، وسوف يلمع بشكل شديد السطوع، ليصبح جسمًا ساطعًا بقدر 2 في غضون ساعات قليلة، أي ساطعًا كنجم الشمال، أي أنه يمكن رؤيته بسهولة بالعين المجردة حتى من المدن الملوثة بالضوء، ومن المتوقع أن يبقى على هذا النحو لمدة نصف يوم فقط، وبعد ذلك يبدأ بالتلاشي تدريجيًا ويبقى مرئيًا بالعين المجردة لمدة فقط. اسبوع مرئي ويراقب المهتمون هذا النجم يوميا خلال هذه الفترة تحسبا لانفجاره. إذا انفجر النجم وكانت السماء ملبدة بالغيوم في سماء الراصد، فمن المفيد القيادة بسرعة إلى مكان واضح لمراقبة الحدث. والذي على الأرجح لا يحدث إلا مرة واحدة في العمر. ويتذكر بعض الباحثين ما حدث لعالمة الفلك ليزلي بالتيير أثناء الانفجار الذي وقع عام 1946. لقد أمضى 25 عامًا يراقب هذا النجم وينتظر انفجاره. وفي ليلة الانفجار، قرر النوم مبكراً لتفويت الظاهرة في ذلك الوقت.

وقدم عودة توضيحات لمن يريد مشاهدة السماء ليشهد هذا الحدث بقوله إن موقع النجم يقع في مجموعة برنيس ضفيرة، والتي تظهر بوضوح على شكل قوس بالقرب من مجموعة شهيرة تسمى “العواء” وتظهر ويتميز بوجود نجم برتقالي لامع يسمى “السماك”. وهو النجم الذي يشير إليه الشاعر: “هل أراك في مثلك تصل إلى السماء؟” نجوم تبلغ مركز السماء بمجرد ارتفاعها. لرؤية هذه النجوم في هذا الوقت من العام، انتظر حتى يحل الظلام حوالي الساعة التاسعة وانظر عالياً نحو الجنوب. ثم سترى نجمة برتقالية لامعة جدًا، فكر في قوس مجموعة جديلة برنيس. فكر في شكل القوس والنجوم المحيطة به. عندما ينفجر النجم، سترى أن هناك نجمًا جديدًا بجانب القوس. هذا هو النجم المتفجر T Berenice Pigtail.

وهذا النجم عبارة عن نجم ثنائي، أحدهما عملاق أحمر والآخر قزم أبيض. وفي هذه العملية تنتقل المادة بشكل مستمر من النجم العملاق إلى النجم القزم، وبينما تتكاثر هذه المادة حول النجم وتصل إلى السطح، تزداد درجة الحرارة والضغط حتى تصل إلى قيم عالية، مما يتسبب في حدوث سلسلة من انفجارات تشبه انفجار القنبلة الهيدروجينية، ويؤدي الانفجار إلى تشتت المادة المتراكمة حول القزم الأبيض، لتبدأ بعدها الأحداث بتكرار نفسها، وتستمر نحو 80 عاماً، تنتهي في كل مرة بانفجار القزم الخارجي. سطح النجم.

يقوم مرصد سيل الفلكي بمراقبة هذا النجم ومراقبته بشكل نشط، ويقدر سطوعه مع كل ملاحظة. يتم إرسال النتائج إلى المرافق المتخصصة ليتم تخزينها مع بقية الملاحظات العالمية. وهذه مساهمة من المراصد العربية يمكنها من خلالها المشاركة في مثل هذه الظواهر الفلكية الفريدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى