الخليج

«الفضلي»: 20 ألف مستفيد من الدعم الزراعي في حائل

كشف وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي، عن أبرز الجهود المبذولة لتمكين القطاع الزراعي والإنتاج الغذائي المحلي بمنطقة حائل من تحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي، مشيراً إلى دعم صغار المزارعين بمنطقة حائل من خلال برنامج مربي الماشية الشباب الذي يدعم أكثر من 6000 مستفيد بالمنطقة، كما ساهم الدعم بأكثر من مليون رأس من الماشية لدعم حوالي 14000 مستفيد وتحويل أكثر من مليون شتلة زراعية.

وأضاف: يجري حالياً العمل على تنفيذ ثلاثة مشاريع في منطقة حائل تهدف إلى تطوير القطاع الزراعي ودعم التنمية الريفية. وتبلغ التكلفة أكثر من 38 مليون ريال، وإنشاء مركز أبحاث لتطوير السلالات المحلية وإنشاء مركز خدمات تسويق لتسهيل خدمات ما بعد الحصاد وتبسيط الخدمات اللوجستية.

وأوضح الفضلي أن صندوق التنمية الزراعية ساهم منذ بداية عام 2024 في تمويل 900 مستفيد بقيمة تجاوزت 15 مليون ريال لدعم القطاع بالمنطقة وتطوير تنافسيته.

ويعد برنامج مربي الثروة الحيوانية الصغيرة أحد المبادرات الرئيسية التي تهدف إلى دعم وتطوير القطاع الزراعي بالمنطقة وتحسين إنتاجية صغار المزارعين والمربين من خلال تزويدهم بالدعم المالي والفني الذي يساعد على تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات الحيوانية وتحسينها. مستويات المعيشة في المجتمعات الريفية. ويشمل الدعم تقديم المساعدة المالية لتمكين المزارعين من تغطية تكاليف تربية الماشية وتحسين الإنتاج، بالإضافة إلى التدريب والإرشاد الزراعي لتحسين ممارسات الثروة الحيوانية والخدمات البيطرية المتعلقة بتقديم الرعاية الصحية للحيوانات لضمان سلامتها وزيادة إنتاجيتها. .

وساعد البرنامج على زيادة عدد الماشية المحسنة في المنطقة، وبالتالي زيادة الإنتاج الحيواني، وتحقيق إمدادات كافية من المنتجات الحيوانية، وتعزيز الاقتصاد المحلي من خلال دعم صغار المزارعين وزيادة دخلهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى