اخبار مصر

تفاصيل اجتماع اللجنة الدائمة العليا للسياسات بالري

اجتمعت اللجنة العليا الدائمة للسياسات بالوزارة برئاسة د. هاني سويلم وزير الموارد المائية والري وأعضاء اللجنة، ناقشوا السياسات العامة للوزارة، خاصة فيما يتعلق بتخطيط وتنمية الموارد المائية واستغلالها وتحسين أداء نظام الري والصرف وتعزيزها. – تحسين التنسيق بين مختلف سلطات الوزارة.

كما تم استعراض الموقع الريادي في المشاريع الكبرى التي تنفذها الوزارة والتنسيق بين هذه المشاريع مع مختلف الجهات الحكومية.

وفيما يلي نتائج الاجتماع:

وبحسب ما دار خلال اللقاء فقد أكد د. سويلم لإعداد دراسة متكاملة لوضع رؤية مستقبلية لاحتياجات الإنسان في كافة أقسام الوزارة للتعرف على العجز القائم في بعض التخصصات والاستعداد لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة هذا التحدي الذي سيكون له أثر سلبي على نظام العمل في المستقبل يمكن أن يؤثر على الوزارة إذا لم يتم سد هذا العجز.

دكتور. كما أوضح سويلم أن لوائح التدريب في الوزارة شارفت على الانتهاء، وهو ما تدل عليه المناقشات المكثفة التي جرت مؤخرا بين كافة أقسام الوزارة ومركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري، خاصة في ظل الحاجة الملحة لتوفير الكفاءات اللازمة. في العديد من مجالات الخبرة، لا سيما تدريب موظفي الوزارة في مجال معالجة المياه لتمكينهم من استلام وتشغيل محطات المعالجة في المستقبل، خاصة في ظل توجه الدولة إلى التوسع في إعادة استخدام المياه لتحدي محدودية الموارد المائية والنمو السكاني.

كما تم خلال اللقاء مناقشة محاور عمل الجيل الثاني من نظام الري 2.0 والتي يجري إعدادها حاليا. دكتور. وأشار سويلم إلى أن هذه المحاور تتوافق مع الخطة الوطنية للوزارة 2037 واستراتيجية 2050. فالتطوير الشامل لمنظومة المياه الذي تسعى إليه الوزارة من خلال العديد من المشاريع والسياسات والإجراءات يندرج تحت مظلة “نظام الري من الجيل الثاني 2.0”. “ويتضمن، من بين أمور أخرى، تطوير نظام مراقبة وتشغيل السد العالي بأحدث التقنيات والخبرات المصرية، واستبدال وصيانة مرافق وبوابات المياه الرئيسية، وتطوير أنظمة التشغيل الخاصة بها.

استبدال وصيانة أنظمة الرفع، وتطهير 55 ألف كيلومتر من الترع والمصارف سنوياً، وإعادة تأهيل 7700 كيلومتر من الترع، وإجراء اختبارات إعادة تأهيل الترع بمواد صديقة للبيئة، وتطوير تقنيات إدارة المياه، والتحول من توزيع المياه حسب المستويات إلى توزيع المياه حسب المستويات. التخلص منها والتحول الرقمي في إدارة المياه واستخدام صور الأقمار الصناعية لتحديد بنية النبات.

استخدام التصوير الجوي لرصد التدخلات ومتابعة المشروعات، والانتقال إلى الري الحديث في المناطق الرملية ومزارع قصب السكر والبساتين وفقا لأولويات الوزارة، ووضع استراتيجية لإدارة المياه الجوفية في مصر وتوجيه إدارتها، واستبدال وصيانة أغطية شبكات الصرف الصحي، وحمايتها. ضد مخاطر الفيضانات وتوسيع حماية الشواطئ باستخدام مواد صديقة للبيئة بالإضافة إلى طرق الحماية التقليدية، فضلا عن الاهتمام بتدريب ورفع كفاءة العاملين من خلال وضع خطة تدريبية لجميع العاملين في قطاع المياه.

ووافقت لجنة السياسات على سحب كمية المياه اللازمة لتطوير عدد من محطات الشرب وتأجيل الموافقة على عدد من طلبات الدراسات الإضافية بالتنسيق مع وزارة الإسكان.

كما تمت الموافقة على طلب الشركة القابضة لكهرباء مصر تجديد الترخيص الممنوح لمحطة كهرباء بني سويف بمنطقة غياضة الشرقية والذي يتطلب سحب المياه لأغراض التبريد والتشغيل بمحطة الكهرباء، وتم سحب الكميات كما تمت الموافقة على المياه المعتمدة أصلاً للمناطق الصناعية بغرب طهطا وسوهاج وقفط بقنا. كما تمت الموافقة على تجديد محطة مياه الشرب لمشروعات الإسكان الاجتماعي و”بشاير الخير” بمدينة الإسكندرية.

قياس كميات المياه المسحوبة من المجاري المائية وقياس كميات وجودة المياه الخارجة من المصانع بشكل دقيق للتأكد من أن المياه المنتجة لا تؤثر على جودة المياه في المجاري المائية والتأكد من أن تراخيص مآخذ المياه تتضمن إجراء دراسة متكاملة على الموقع الأمثل لاستخراج هذه المياه من الجسم المائي.

كما وافقت لجنة السياسات على الهيكل التنظيمي المقترح للهيئة العامة للسد العالي وخزان أسوان، واستعدت للبدء في الإجراءات اللازمة لتنفيذ هذا المقترح من خلال رفعه للموافقة عليه إلى هيئة التنظيم والإدارة تمهيدا لإصداره. قرار وزاري بشأن الهيكل الجديد.

كما تمت الموافقة على تشكيل وحدة متخصصة لتنفيذ مفهوم ربط المياه والغذاء والطاقة بالوزارة بهدف تنسيق وتوحيد وتوحيد جهود مجالات الوزارة المختلفة مع استحداث سياسة جديدة للمساهمة في كافة المجالات. تتضمن الوزارة أسسًا جديدة لربط المياه والغذاء والطاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى