اخبار مصر

وزير التعليم العالي: دعم زيادة أعداد أفرع الجامعات الدولية المرموقة في مصر

دكتور. عقد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي اجتماعا موسعا مع رؤساء مؤسسات فروع الجامعات الأجنبية. بهدف وضع خارطة طريق للتعاون بين الوزارة وفروع الجامعات الأجنبية خلال الفترة المقبلة بحضور د. عبد الوهاب عزت أمين مجلس الجامعات الخاصة، ود. عبير الشاطر وكيل الوزارة للشئون الفنية ود. شريف صالح رئيس الشئون الثقافية والبعثات ود. عادل عبد الغفار المستشار الإعلامي للوزارة والمتحدث الرسمي الرسمي، والأستاذ محمد غانم رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير، بمقر الوزارة بمبنى التربية الخاصة.

تأسيس المدينة الطلابية

وفي بداية اللقاء تحدث د. وأشار أيمن عاشور إلى عزم الوزارة زيادة عدد فروع الجامعات العالمية المرموقة في مصر، بهدف تحسين جودة التعليم العالي في مصر، وتزويد الطلاب المصريين بفرص تعليمية ممتازة في البحث العلمي وتشجيع الابتكار وريادة الأعمال في انسجام تام. مع (رؤية مصر 2030).

وثمن الوزير موافقة القيادة السياسية على بناء مدينة طلابية دولية ضخمة على مساحة 100 هكتار في قلب العاصمة الإدارية الجديدة، تستوعب 12 ألف طالب من جميع أنحاء العالم. ودعا فروع الجامعات الأجنبية إلى المشاركة في هذا المشروع الوطني الرائد.

دكتور. وأوضح أيمن عاشور أن الهدف من إنشاء فروع للجامعات الأجنبية في مصر هو تحسين جودة التعليم مع الاستفادة من الخبرات الأجنبية وتبادل العلوم والمعرفة وتقليل فرص هجرة طلابنا للخارج خاصة من خلال منحهم فرصة السفر. فرصة بالخارج لتلقي التعليم الأجنبي، لافتاً إلى أن فروع الجامعات الأجنبية في مصر تتميز بتقديم العديد من البرامج الدراسية المتميزة التي تواكب التغيرات العلمية والتكنولوجية وتلبي احتياجات سوق العمل للمساهمة في تنمية المناطق الجغرافية المختلفة. .

وشدد الوزير على ضرورة مشاركة فروع الجامعات الأجنبية في المبادرة الرئاسية “التحالف والتنمية”، مشيراً إلى أهمية هذه المبادرة في تحقيق طفرة تنموية بين مناطق مصر الجغرافية المختلفة، وكذلك في تعزيز التعاون العلمي والبحثي بين مصر ومصر. تؤكد الجامعات المصرية ومجتمع الصناعة والأعمال والمؤسسات الإنتاجية على أهمية مبادرة دعم التحالفات الإقليمية في بناء التنمية الشاملة في إطار رؤية مصر 2030 وبما يتوافق مع أهداف الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي من خلال التكامل مفاهيم الجيل الرابع التعليم العالي والبناء العلمي وأبحاث الادخار.

وخلال اللقاء تحدث د. أيمن عاشور أن تدويل التعليم يعد أحد المحاور المهمة التي أبرزتها الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي ويتوافق مع مبدأ المرجعية الدولية الذي يعد أحد المبادئ الأساسية للاستراتيجية، لافتاً إلى أن هناك طفرة في التعاون الدولي بين الوزارة والجامعات الأجنبية، ومن ذلك: توقيع أكبر اتفاقية إطارية للشراكة الدولية بين الجامعات المصرية والفرنسية؛ بهدف منح درجات مزدوجة في 15 تخصصاً علمياً وتنفيذ 14 برنامجاً أكاديمياً وبحثياً بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لدعم جهود ربط البرامج الدراسية باحتياجات سوق العمل وتعزيز بيئة الابتكار وريادة الأعمال والتواصل مع الصناعة من خلال تفعيل دور التحالفات الإقليمية السبعة. إن بناء هذه البرامج بمنظور دولي يحقق التوازن بين الاحتياجات الأساسية للمجتمع ومتطلبات التنمية الإقليمية، مما يضمن التميز على المستوى العالمي.

وشدد الوزير خلال اللقاء على ضرورة قبول الطلاب وفقا لقواعد وضوابط القبول بالجامعة الأم، فضلا عن آليات تفعيل التعاون بين فروع الجامعات الأجنبية والجامعات المصرية.

وفي نهاية اللقاء تحدث د. وأعرب أيمن عاشور عن حرصه على معالجة التحديات التي تواجه فروع الجامعات الأجنبية، بما في ذلك تشكيل لجنة خاصة لتنسيق الجهود بين الوزارة ومؤسسات فروع الجامعات الأجنبية وتقديم الدعم اللازم لهذه المؤسسات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى