الخليج

5 مطارات سعودية تتصدر قياس الأداء في «يونيو»

نشرت الهيئة العامة للطيران المدني، أمس (الاثنين)، تقريرها الشهري عن أداء مطارات المملكة الدولية والمحلية لشهر يونيو، وفق 11 معياراً أساسياً لقياس الأداء، وذلك تنفيذاً للتوجهات الاستراتيجية الرامية إلى تحسين تلك المقدمة. للمسافرين تحسين الخدمات ورفع مستواها وتحسين تجربة المسافرين في مطارات المملكة.

وحصل مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك فهد الدولي، ومطار أبها الدولي، ومطار الأحساء الدولي، ومطار القريات على المراكز الأولى في التقرير، حيث تم تقسيم المطارات إلى خمس فئات، محققة المركز الأول في الفئة “الدولية”. وبالنسبة للمطارات التي يزيد عدد مسافريها عن 15 مليون مسافر، احتل مطار الملك خالد الدولي بالرياض المرتبة الثانية بنسبة تأكيد 82%، بينما جاء مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة في المرتبة الثانية بنسبة تأكيد 64%.

وفي الفئة الثانية من المطارات الدولية، حيث يتراوح عدد الركاب بين 5 و15 مليون مسافر سنوياً، حصل مطار الملك فهد الدولي على المركز الأول بنسبة 91%، فيما حصل مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي على نسبة 91%. بنسبة 82% تم تحقيقها.

وفي الفئة الثالثة للمطارات الدولية حيث يتراوح عدد المسافرين بين 2 و5 ملايين مسافر سنويا، حصل مطار أبها الدولي على المركز الأول بنسبة التزام 100%، بينما حصل مطار الملك عبدالله بن عبد العزيز بجازان على المركز الثاني مع نسبة امتثال 100%. مطار الملك عبد الله بن عبد العزيز بجازان يفوق المعايير في نسبة الالتزام فيما احتل مطار الأحساء الدولي المركز الأول في الفئة الرابعة للمطارات الدولية بأقل من مليوني مسافر سنويا بنسبة امتثال 100 بالمئة ويتفوق على المطارات المنافسة بشكل عام متوسط أوقات الانتظار للرحلات المغادرة والقادمة.

حصل مطار القريات على المركز الأول ضمن الفئة الخامسة للمطارات الداخلية بنسبة 100%، متفوقاً على جميع المطارات المنافسة في متوسط أوقات الانتظار الإجمالية للمغادرين والقادمين. يُشار إلى أن الهيئة العامة للطيران المدني تعتمد عند تقييم أداء المطارات على 11 معيارًا أساسيًا لقياس الأداء. وأهمها أوقات انتظار الركاب في إجراءات السفر، أي الوقت الذي يقضيه المسافر أمام عربة الأمتعة ومنطقة الجوازات والجمارك، بالإضافة إلى معايير للأشخاص ذوي الإعاقة وعدة معايير أخرى تتماشى مع أفضل ممارسات العولمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى