اخبار مصر

احتفال سفارة جمهورية مصر العربية في كوناكري بالذكرى 72 لثورة 23 يوليو

احتفلت سفارة جمهورية مصر العربية في كوناكري بالذكرى الـ72 لثورة 23 يوليو المجيدة والذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو 2013 بمشاركة نخبة من كبار المسؤولين الغينيين وممثلي الهيئات الدبلوماسية المختلفة المعتمدين في غينيا والبعثات والمؤسسات الدولية ومبعوثين من الأزهر الشريف والجالية المصرية في غينيا.

واهتم الجانب الغيني بحضور الاحتفالات بوفد رفيع المستوى ضم عددا من كبار المسؤولين الغينيين وعلى رأسهم اللواء أبو بكر صديقي كامارا وزير الدولة الغيني لشؤون الدفاع الوطني والسفير عبد الله يولا الأمين العام للجمهورية الغينية. وزارة الخارجية الغينية وممثلي المجلس الوطني الانتقالي الغيني.

وألقى السفير حسن صلاح النشار سفير جمهورية مصر العربية في كوناكري كلمة أبرز فيها الدور البارز لثورة 23 يوليو وإرادة الشعب المصري في بناء مستقبل أفضل ودعم حركات التحرر الإفريقية والعربية. العمل الأفريقي المشترك وانعكاس هذه الإرادة في تحركهما لإرساء أسس الجمهورية الجديدة من خلال ثورة 30 يونيو، مشيراً إلى الاهتمام الكبير الذي توليه مصر لتعزيز العلاقات الثنائية التاريخية بين البلدين، وما تشهده من تطورات إيجابية. وقد أظهرت هذه العلاقات مؤخراً أنها تعكس الرغبة الحقيقية للبلدين في هذا الصدد، بما في ذلك عودة مصر للطيران لنقل حجاج غينيا في العام الحالي، بالإضافة إلى البرامج التدريبية المختلفة التي تنفذها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية. تساهم التنمية في تأهيل الكوادر الغينية في مختلف المجالات.

من جانبه تحدث السفير عبد الله يولا الأمين العام لوزارة الخارجية الغينية نيابة عن د. وألقى موريساندا كوياتي وزير الخارجية والتعاون الدولي والتكامل الأفريقي والغينيين بالخارج كلمة أشاد فيها بخصوصية العلاقات التاريخية بين البلدين والتي تطورت في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والرئيس أحمد. وأعرب سيكوتوري عن تقديره للشعب الغيني بأكمله، خاصة الدعم المصري لاستقلال غينيا وإيفاد العديد من الخبراء والمعلمين المصريين الذين ساهموا في تأهيل العديد من الكوادر الغينية في مختلف المجالات، مثمنًا دور الوكالة المصرية للشراكة. للتنمية في تدريب الكوادر الغينية في مختلف المجالات، وأشاد بالدور الكبير الذي تلعبه مصر في تحقيق السلام والأمن وأهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول والشعوب الأفريقية وتعزيز العمل الأفريقي المشترك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى