اخبار مصر

“وزير الدولة للإنتاج الحربي” يجتمع بوزيري البيئة و الكهرباء و الطاقة المتجددة

استقبل المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، ود. محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة. ومن أجل مناقشة الموقف القيادي من عدد من قضايا التعاون المشترك بين الجانبين في مجال التخلص من النفايات البلدية، تم عقدها بمقر الديوان الرئيسي لوزارة الإنتاج الحربي بالحي الحكومي بالمدينة الجديدة. رأس المال الإداري.

وبدأ وزير الدولة للإنتاج الحربي الاجتماع بالترحيب بالوزراء، مشيراً إلى أن هذا الاجتماع يعقد في ضوء تنفيذ تعليمات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والالتزام المستمر بقرارات مجلس الوزراء. رئيس الوزراء. التعامل مع الوزارات المعنية بشأن ملف نظام إدارة النفايات وإبراز أهمية المشاريع المنفذة ضمن هذا النظام، ولا سيما تلك التي تساهم في التحول إلى الطاقة النظيفة، فهي كلها إجراءات تساهم في حماية البيئة والتكيف معها إلى التغيرات المناخية المحتملة بالإضافة إلى الفوائد الصحية التي تجلبها للمواطنين، مما يدل على رغبة جميع أصحاب المصلحة للمضي قدمًا بسرعة في التنفيذ. وهو مشروع مهم سيساهم في تحسين الظروف البيئية والصحية والمعيشية للمواطنين وتقليل معدلات التلوث.

كما أشاد السيد المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي بالجهود المبذولة لتطوير منظومة المخلفات بحيث يمكن استخدامها كمصدر للطاقة النظيفة، وأكد على ضرورة استكمال الإجراءات اللازمة للتنفيذ كما أكد على أهمية التنسيق والتكامل بين القطاعين (العام/الخاص) لمواجهة التحديات المتعلقة بإدارة النفايات وحماية البيئة، وأشاد بجهود كل من وزارتي البيئة ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة. .

وأضاف الوزير محمد صلاح، أن إنشاء محطة لتحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية يمثل بداية جديدة على طريق الاستدامة والتنمية، حيث تعمل وزارة الإنتاج الحربي على الاستفادة من تقنيات التصنيع الحديثة في مؤسساتها لإنشاء محطة لتدوير المخلفات الصلبة محطة المخلفات لبناء منطقة أبو رواش بمحافظة الجيزة والتي تمارس حرق المخلفات بشكل تدريجي وفعال حيث يتم معالجة وحرق (1200) طن من المخلفات يوميا لتوليد حوالي 30 ميجاوات/ساعة سيتم ضخها في الوسط شبكة الجهد، مما سيعود بالنفع على مواطني محافظة الجيزة ويزود الدولة بمصدر مستمر ونظيف للطاقة يمكن إعادة إنتاجه في مشروعات مستقبلية مماثلة. بالإضافة إلى ذلك، سيتم توفير الكثير من الغاز الطبيعي الذي تستخدمه مصر لتشغيل محطات توليد الكهرباء التي تعمل بالغاز، وبالتالي سيكون هناك فائض كبير من الغاز الطبيعي للتصدير وجلب العملة الصعبة. وأوضح أن هذا التعاون يعكس استراتيجية عمل الوزارة للتعاون مع مختلف الجهات في الدولة والاستفادة من الطاقة الإنتاجية الفائضة في شركاتها.

وتهدف الوحدات التابعة لها إلى المساهمة في تنفيذ المشاريع الوطنية التي تحقق التنمية الشاملة والمستدامة في البلاد، مضيفة أنه في هذا الإطار يتم العمل على الاستفادة من كافة الخبرات المتاحة في مجال إعادة تدوير النفايات والاستفادة من أحدث التقنيات. لتحويل النفايات إلى حلول ذكية لتوليد الطاقة وحماية البيئة للأجيال القادمة.

دكتور. من جانبها، أشادت ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، بجهود وزارة الإنتاج الحربي ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، لافتة إلى أن المشروع هو نتيجة رحلة طويلة من الشراكات والقرارات الداعمة للاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة. مجال تحويل النفايات إلى طاقة كهربائية بالتعاون مع القطاع الخاص.

دكتور. وسلطت ياسمين فؤاد الضوء على الفوائد الاقتصادية والبيئية لمشاريع تحويل النفايات إلى طاقة لأنها تساعد في تحويل التحدي المتمثل في تراكم النفايات من مشكلة تقلق الحكومة والمواطنين على حد سواء إلى فرصة اقتصادية ومساهمة في توليد الكهرباء وربط شبكة الكهرباء الوطنية.

واستعرض وزير البيئة الإجراءات التي يتم اتخاذها لتهيئة المناخ لتوسيع مشروعات تحويل النفايات إلى طاقة كهربائية والإجراءات اللازمة للسماح بدخول المستثمرين في مجال بناء وتشغيل محطات معالجة النفايات لتحويلها إلى الطاقة الكهربائية لتسهيل تحسين الطاقة وضمان تدفق الاستثمارات الخاصة إلى هذه المشاريع في الفترة المقبلة.

ووصف وزير البيئة مشروع حرق النفايات بمنطقة أبو رواش بالجيزة بأنه نواة مشروع من نوعه في مصر، حيث يهدف إلى تحويل 1200 طن من النفايات يوميا إلى نحو 35 ميجاوات في الساعة.

دكتور. من جانبه أكد محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن استراتيجية عمل الوزارة تتضمن، من بين أمور أخرى، العمل مع الجهات المعنية للاستفادة من المخلفات الصلبة وتعظيم مردودها وتقديم الدعم اللازم لاستخدامها في الكهرباء. ويشير إلى خطة تقليل استهلاك الوقود التقليدي وتقليل الانبعاثات الكربونية وزيادة الاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة، وأن الوزارة مهتمة بالعمل والتعاون مع كافة الأطراف لدعم تنفيذ نظام إدارة النفايات الجديد بما يتماشى مع الجودة والجودة معايير الكفاءة والتغلب على العقبات التي قد تنشأ أثناء التنفيذ. اشرح أن المشروع يساهم في مزيج الطاقة والانتقال إلى الطاقة الخضراء النظيفة.

ومن جانبه أوضح السيد محمد عيد بكر المستشار الإعلامي لوزير الدولة للإنتاج الحربي والمتحدث الرسمي للوزارة، أن هذا اللقاء يندرج ضمن استراتيجية عمل وزارة الإنتاج الحربي المتمثلة في التكامل والتكامل. والتعاون مع كافة المؤسسات في الدولة لتنفيذ المشاريع الوطنية هدفها الأساسي تلبية احتياجات المواطنين، مشيراً إلى أنه تم التوصل إلى اتفاق بين الطرفين. وشدد الثلاثة على ضرورة العمل خلال الفترة المقبلة على إيجاد حل سريع وفوري لأية عقبات قد تظهر أمام تنفيذ أي من المشاريع الجاري تنفيذها حاليا، بمشاركة كافة الأطراف.

حضر اللقاء مهندس الإنتاج الحربي / إميل حلمي إلياس عوض نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للإنتاج الحربي والعضو المنتدب المهندس / محمد شيرين محمد رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير المهندس / محمد أبو النجا مستشار نائب رئيس الهيئة، والمهندس/ إبراهيم محمد إبراهيم رئيس قسم العلاقات العامة والتشريفات، والأستاذ ياسر عبد الله رئيس هيئة تنظيم إدارة النفايات. و د. خالد الفرا مستشار هيئة تنظيم إدارة النفايات ووزارة الكهرباء د. حضر اللقاء محمد موسى رئيس هيئة تنظيم مرافق الكهرباء والأستاذ شريف زهير هيئة تنظيم مرافق الكهرباء. محمد دعبس مساعد الوزير لشؤون شركة توزيع الكهرباء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى