الخليج

مجلس الوزراء: الموافقة على نظام هيئة الرقابة ومكافحة الفساد

ترأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، اجتماع مجلس الوزراء في جدة اليوم (الثلاثاء).

وفي بداية الاجتماع، اطلع مجلس الوزراء على فحوى المحادثات الهاتفية التي جرت في الأيام الأخيرة بين ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء ورئيس الجمهورية الفرنسية ورئيس روسيا الاتحادية وآخرين من رئيس الوزراء. وزير جمهورية العراق يستعرض العلاقات المشتركة وفرص تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات.

وقال وزير الإعلام سلمان يوسف الدوسري عقب اللقاء إن المجلس تابع بعد ذلك تطورات الأوضاع على الصعيدين الإقليمي والدولي، فضلا عن جهود المملكة المستمرة لإنهاء الحرب على غزة ودعم جهود السلام في اليمن، وتحديدا في اليمن. بما يضمن الأمن والاستقرار الإقليميين، وفي هذا السياق يدعو المجتمع الدولي والأطراف الفاعلة والمؤثرة إلى القيام بمسؤولياتها وأدوارها من أجل إنهاء التوترات في المنطقة.

وفي الشأن الداخلي، وافق مجلس الوزراء على نظام الأجهزة الرقابية ومكافحة الفساد، واتفاقيات تشغيل العمال وخدم المنازل بين المملكة العربية السعودية وجمهوريتي غامبيا وتنزانيا المتحدة.

ونحن نرحب بالقرار الذي يجعل الوجود الإسرائيلي غير قانوني

رحب مجلس الوزراء مجدداً بفتوى محكمة العدل الدولية بشأن عدم شرعية الوجود الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ 57 عاماً، كما رحب بتأكيد المملكة على ضرورة اتخاذ خطوات عملية وذات مصداقية لتحقيق تسوية عادلة وشاملة. حل القضية الفلسطينية. ووفقاً لمبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية، ناقش المجلس في الشأن المحلي مستجدات الاقتصاد الوطني ومؤشراته الرئيسية، بما في ذلك استقرار معدلات التضخم عند مستويات منخفضة وفي نطاق دون المستوى العالمي نظراً لقوة الاقتصاد العالمي. اقتصاد المملكة ومدى فعالية الإجراءات والتدابير المتخذة لمعالجة تأثير ارتفاع الأسعار العالمية، وقد تحقق الهدف في الأشهر الأخيرة.

قرارات

واطلع مجلس الوزراء على القضايا المدرجة على جدول أعماله، بما فيها تلك التي يشارك فيها المجلس الاقتصادي والتنمية ومجلس الشؤون السياسية والأمنية واللجنة العامة لمجلس الوزراء ومجلس الخبراء التابع لمجلس الوزراء. الدراسة، خلصت إلى:

– تفويض وزير الثقافة – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الزامبي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الثقافة بين وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية ووزارة الشباب والرياضة والرياضة والتوقيع عليه. الفنون في جمهورية زامبيا.

– تفويض وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية – أو من ينيبه – للتباحث مع الجانب الكازاخستاني مشروع مذكرة تفاهم في مجال خدمة اللغة العربية بين الملك سلمان المجمع العالمي للغة العربية في المملكة العربية السعودية وجامعة الفارابي الوطنية في جمهورية كازاخستان، والتوقيع.

– تفويض وزير التجارة – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الكويتي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية ووزارة التجارة والصناعة في دولة الكويت للتعاون في مجالها والتوقيع عليه. مجال حماية المستهلك.

– تفويض وزير الصناعة والثروة المعدنية – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الموزمبيقي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الصناعة والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية ووزارة الثروة المعدنية والطاقة في الجمهورية. موزمبيق للتعاون في التوقيع والتوقيع في مجال الثروة المعدنية.

– تفويض وزير المالية رئيس هيئة الزكاة والضرائب والجمارك – أو من ينيبه – بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة دولة الكويت لمنع الازدواج الضريبي في ضريبة الدخل ولمنع التهرب الضريبي والتهرب الضريبي.

– الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية غامبيا لتجنب الازدواج الضريبي في الضرائب على الدخل ومنع التهرب الضريبي.

– تفويض وزير النقل والخدمات اللوجستية الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني – أو من ينيبه – بالتوقيع على مشروعي اتفاقيتين بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية غينيا وحكومة جمهورية غينيا. حكومة سانت لوسيا في مجال خدمات النقل الجوي.

– تفويض رئيس هيئة حقوق الإنسان – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الجزائري في مشروع مذكرة تفاهم بين هيئة حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية والمجلس الوطني لحقوق الإنسان في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية. لتعزيز التعاون في مجال حقوق الإنسان والتوقيع.

– الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الضمان الاجتماعي بين المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية وصندوق الودائع والإدارة في المملكة المغربية.

– انضمت المملكة العربية السعودية إلى مبادرة الأعشاب البحرية 2030.

– الموافقة على مذكرة تفاهم بين المركز الوطني لإدارة النفايات في المملكة العربية السعودية والمجلس الأعلى للبيئة في مملكة البحرين في مجال الإدارة المستدامة للنفايات.

الموافقة على الحسابات الختامية لهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية وجامعة شقراء عن العام المالي السابق.

– الموافقة على ترقية طالب بن عبدالله بن محمد بن طالب إلى (رئيس مكتب) بالمرتبة (الرابعة عشرة) بالنيابة العامة.

كما استعرض مجلس الوزراء عدداً من المواضيع العامة المدرجة على جدول أعماله، منها التقارير السنوية للهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية وصندوق التعليم العالي الجامعي والمجلس الوطني للمخاطر، وقد اتخذ المجلس الإجراءات اللازمة بشأن هذه المواضيع .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى