اخبار مصر

2.4 مليون مولود سنوياً في مصر و6 آلاف يوميًا و240 كل ساعة

دكتور. قالت سحر السنباطي، رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة، إن ثلث سكان مصر من الأطفال

وبلغت نسبة الأطفال دون 18 عاما من إجمالي السكان 39.6 مليون طفل، 21 مليون رجل و19.3 مليون امرأة، وبلغت الزيادة السنوية في المواليد 2.4 مليون طفل، أي ما يعادل 6000 ولادة يوميا وما بين 230 و240 ولادة كل ساعة! !

وهذا يمثل مسؤولية كبيرة على عاتقنا لحماية الطفل وضمان حصوله على كافة حقوقه المنصوص عليها في الدستور المصري لعام 2014 وقانون الطفل المصري وجميع المواثيق التي صادقت عليها مصر، وهو ما يقودنا إلى الحفاظ على قضية حماية الطفل. في عين الاعتبار.

دكتور. وشددت سحر على أهمية دور الإعلام في معالجة مشاكل الأطفال باعتباره شريك النجاح وتسليط الضوء على أهم القضايا التي تهمهم، وكذلك في تشكيل الوعي العام وتزويد المجتمع بالمعلومات والحقائق، مؤكدة أن الإعلام والصحافة والأمر المهم هو القوة الناعمة، التي تلعب دورا هاما في تشكيل الوعي الاجتماعي.

وأشارت إلى أن المجلس يعمل مع كافة الوزارات والجهات المعنية، مثل وزارات الصحة والتضامن الاجتماعي، والشباب والرياضة، والثقافة والتعليم والتعليم الفني، والمجلس القومي للمرأة، لمعالجة قضايا الطفولة، وأعربت عن تقديرها لهذا الأمر. التعاون الذي من شأنه حماية حقوق الأطفال في مصر.

وأوضح السنباطي خلال ورشة عمل بعنوان “دور الإعلام في معالجة مشكلات الأطفال” التي نظمها المجلس القومي للطفولة والأمومة للإعلاميين والصحفيين من مختلف الشركات الإعلامية أن المجلس القومي للطفولة والأمومة هو المعني آلية وطنية للتعامل مع الأمهات والأطفال. ويتمثل دورها في اقتراح السياسات والاستراتيجيات ووضع رؤية متكاملة لضمان ورفع مستوى الوعي ومتابعة وتقييم حقوق الطفل والأم وتنفيذ هذه السياسات والخطة الوطنية للطفولة والأمومة بالتعاون والتنسيق مع جميع السلطات و الوزارات المعنية بالطفل، واقتراح القوانين واللوائح ذات الصلة بما يحقق المصلحة الفضلى للطفل وفقا لما ورد في القانون. إن قرار إنشاء المجلس القومي للطفولة والأمومة يعكس اهتمام القيادة السياسية بالطفولة، بإعداد الأعمال وإعطائه المساحة التي يستحقها، حتى يتمكن المجلس من القيام بالدور المنوط به في إنشائه على النحو الأمثل. .

وأكد السنباطي أن المجلس يعمل على تمكين الفتيات وحمايتهن من كافة الممارسات الضارة التي تؤثر عليهن، خاصة فيما يتعلق بمكافحة زواج الأطفال. وإذا نظرنا إلى الأرقام والإحصائيات سنرى أن هناك 96.533 عقد زواج في القرى، مقابل 20.687 عقدا، وفقا لمسح صحة الأسرة المصرية عام 2021 الذي أجراه الجهاز المركزي للتعبئة العامة للإحصاء في المدن. وأظهرت دراسات الجهاز المركزي للإحصاء أن نسبة القاصرات المتزوجات بالفعل في الفئة العمرية 15-17 عاما في الريف بلغت 5.7% مقابل 1.7% في المدن، لافتة إلى أن المجلس يعمل حاليا على وضع خطة طموحة والتي تتضمن تحركاً سريعاً وتدخلات عاجلة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان للقضاء على زواج الأطفال وإطلاق حملة توعية وطنية تحت شعار “غزل البنات” لتشجيع الفتيات على تعليم المدارس المجتمعية بعض الحرف التقليدية لإحيائهن.

وأشار السنباطي إلى أن المجلس القومي للطفولة والأمومة يطلق حاليا عدة مبادرات منها مبادرة “صاحبهم هتستاهلهم” للتوعية بأفضل السبل للعمل مع الأطفال عند ظهور مشاكل تؤثر على سلوكهم وسلوكهم. في وقت حيوي ودقيق وهي مرحلة المراهقة مع تقديم حلول عملية للأسر تمكنها من إعالة أبنائها في هذه المرحلة وأيضا اتخاذ خطوات جادة لإنشاء فروع للمجلس القومي للطفولة والأمومة وندعو محافظات الجمهورية لتوفير كافة وسائل الدعم للأطفال بسرعة وجعل الوصول إلى كل طفل على رأس الأولويات.

وأشار السنباطي إلى أن المجلس القومي للطفولة والأمومة سيقوم بإعداد دراسة عن الطفولة المبكرة كمرحلة ذهبية في حياة الطفل في إطار التنسيق والشراكات بالتعاون مع البنك الدولي، مؤكداً أن المجلس قام بذلك وعملت على تفعيل المنظومة الوطنية لحماية الطفل ممثلة في الإدارة العامة ولجان حماية الطفل على مستوى الدولة، مشيرة إلى أن رقم رعاية الطفل 16000 تلقى نحو نصف مليون مكالمة العام الماضي.

دكتور. من جانبها ثمنت هيام نظيف نائب رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة التعاون المثمر بين المجلس ووسائل الإعلام في نقل رسائل المجلس القومي للطفولة والأمومة وتسليط الضوء على القضايا المهمة التي من شأنها التغيير. الوعي الاجتماعي وفي الفترة المقبلة التأكيد على زيادة التعاون في مجال محور الوعي من أجل تحقيق مصالح الأطفال وتحسين ظروفهم في مرحلة الطفولة، وذلك وفقاً للدور الذي أسنده إليه المجلس في إصلاحها الذي أولى أولوياتها خلق الثقافة المناسبة – اقتراح البرامج التثقيفية والإعلامية لتوعية الرأي العام باحتياجات ومشكلات الطفولة والأمومة وطرق معالجتها على أسس علمية.

وخلال الورشة ناقش المستشار علاء رمضان المستشار القانوني للمجلس القومي للطفولة والأمومة أبرز ملامح قانون إنشاء المجلس الجديد وصلاحياته بموجب القرار الرئاسي رقم 181 لسنة 2024. كما ناقش الأستاذ صبري عثمان مدير العام كما استعرضت إدارة مساعدة الطفل آليات خط مساعدة الطفل في معالجة البلاغات الواردة، كما استعرض الأستاذ أحمد عادل محامي وحدة الدعم القانوني النظام القومي لحماية الطفل وحالات تعريض الأطفال للخطر بموجب قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 المعدل بالقانون رقم 126 لسنة 2008

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى