اخبار مصر

الكشف عن 63 مقبرة ودفنة من العصر المتأخر بجبانة تل الدير بمدينة دمياط الجديدة

تمكنت البعثة الأثرية المصرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار، من اكتشاف 63 مقبرة من الطوب اللبن وبعض المدافن البسيطة، كانت تحتوي على مجموعة من رقائق الذهب من الأسرة السادسة والعشرين في العصر المتأخر، بالإضافة إلى عدد من العملات البرونزية من العصر المتأخر. العصر البطلمي، أثناء الحفائر الأثرية التي قامت بها البعثة بمقابر تل الدير بمدينة دمياط الجديدة.

هذا وأوضح د. وأشار محمد إسماعيل خالد، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إلى أن هذا الاكتشاف يأتي في إطار توجيهات وزير السياحة والآثار بإيلاء اهتمام أكبر للبعثات الأثرية المصرية وتمكينها من كشف المزيد من أسرار الحضارة المصرية القديمة. الحضارة المصرية القديمة .

وأوضح أن الترتيب المعماري للمقابر المكتشفة يعد أحد النماذج المعروفة والمنتشرة في مصر القديمة في العصر المتأخر، وهو ما يؤكد الأهمية التاريخية لهذا الاكتشاف، والذي قد يكون بداية تأريخ جديد لفترة زمنية مهمة لمدينة مصر. دمياط والمكتشفات الأثرية التي تم العثور عليها هي … عصر الأسرة السادسة والعشرون يؤكد اكتمال التسلسل التاريخي لجبانة تل الدير والدور التجاري المهم لموقع دمياط عبر العصور التاريخية.

دكتور. من جانبه، قال أيمن عشماوي، رئيس مصلحة الآثار المصرية، إنه عثر بهذه المقابر على مجموعة من التمائم الجنائزية وتماثيل الأوشابتي وأواني فخارية، بالإضافة إلى بقايا وحدات معمارية بسيطة وإناء فخاري يحتوي على 38 قطعة برونزية. عملات معدنية من العصر البطلمي ومجموعة من الفخاريات المستوردة والمحلية تلقي الضوء على التبادل التجاري بين دمياط ومدن ساحل البحر الأبيض المتوسط.

وقال البروفيسور قطب فوزي، رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر السفلى وسيناء ورئيس البعثة الأثرية، إن البعثة تمكنت أيضًا من الكشف عن مقبرة ضخمة من الطوب اللبن بداخلها عدد من المدافن ذات المستوى الاجتماعي الرفيع. مجموعة من رقائق الذهب التي تجسد رموزًا دينية ومعبودات مصرية قديمة، بالإضافة إلى تمائم جنائزية شديدة الدقة من حيث صناعتها وروعتها وتنوع خاماتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى