اخبار مصر

تكثيف الخدمات المقدمة للأم والطفل بوحدات الرعاية الأساسية بسوهاج

دكتور. عقدت عبلة الألفي نائب وزير الصحة لشئون السكان والتنمية الأسرية اجتماعا مع أكثر من 45 سيدة من المحافظة ضمن فعاليات المرحلة الأولى من حملة النقل الميداني في كافة المحافظات ضمن رحلتها إلى فرع المجلس القومي للسكان بمحافظة سوهاج للجهود… الوزارة تعمل على التواصل المباشر مع المواطنين ورصد أي قصور في مستوى الرعاية الطبية.

وأوضح حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن وكيل الوزارة أكد خلال اللقاء أن الموضوع السكاني لا يقتصر على عدد المواليد، بل يقوم على تحسين الخصائص السكانية، وبالتالي تقليل حالات الحمل المتتالية. تقصير ثلاث إلى خمس سنوات وينخفض معدل المواليد. ويصاب الأطفال حديثي الولادة بعدد من الأمراض الأكثر انتشارا في مجتمعنا، وتتضاعف نسبة الإصابة بها بسبب العمليات القيصرية غير المبررة طبيا والحمل المتكرر في أقل من ثلاث سنوات، وتشمل هذه الأمراض مرض التوحد والقزامة وضعف الأداء المدرسي وارتفاع معدله المشيمة المنزاحة عند النساء الحوامل.

وأشار عبد الغفار إلى أن نائب الوزير حرص على سماع ملاحظات السيدات اللاتي حضرن الجلسة الحوارية حول الخدمات الطبية بوحدات الرعاية الأولية والمستشفيات والتي تضمنت شكوى عدد من السيدات من ضعف الخدمات الطبية للأمهات والأطفال. في وحدات الرعاية الأولية وعدم التواجد الطبي المنتظم في العيادات وكذلك في غرف الطوارئ بالمستشفيات بما فيها وحدة النداء وجهت على الفور الألفي بحل المشاكل التي يعاني منها المواطنون من جميع الوحدات من أجل زيادة ثقتهم للفوز بالخدمات المقدمة.

وأشاد المشاركون في اللقاء المجتمعي بجودة الخدمات المقدمة في مستشفى اليوم الواحد والحضور المنتظم للفريق الطبي.

وحث نائب الوزير المشاركين على ضرورة تناول حمض الفوليك قبل ستة أشهر من بدء الحمل للوقاية من تشوهات الجهاز العصبي والتوحد وفشل القلب عند الأطفال حديثي الولادة.

وفي ذات السياق أكد نائب الوزير على أهمية التواصل المستمر بين مسؤولي فرع المجلس القومي للسكان حول تأثير الإرشاد الأسري على معدلات المواليد وتحسين الخصائص السكانية بالمحافظة، خاصة وأن المشاركين أبدوا تفاعلاً كبيراً في الاهتمام بهم. صحة أبنائهم والاستماع إلى قضايا الإرشاد الأسري مما ينعكس في خفض معدلات التقزم والتوحد وضعف الأداء المدرسي وفقر الدم لدى الأمهات والأطفال، فضلا عن التزام الأمهات بالرضاعة الطبيعية الكاملة في الفترة المبكرة 6 أشهر من عمر الطفل والتغذية السليمة خلال مراحل نموه، مع ملاحظة أن هرمون النمو يرتبط بالتغذية السليمة وكذلك التنشئة الإيجابية للطفل، وكل هذه مواضيع من مواضيع الإرشاد الأسري.

وفي نهاية اللقاء أكد الألفي على أهمية دعم الأسر للمرشدين في تقديم النصائح العلمية لجميع الراغبين في الزواج، وضرورة طلب الاستشارة الأسرية أثناء فحص ما قبل الزواج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى