الخليج

«الشرعية» و«الحوثي» يتفقان على صيغة تفاوض للخلافات الاقتصادية والإنسانية

أشاد مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانز جروندبرج، اليوم (الثلاثاء)، بالدور المهم الذي لعبته السعودية في اتخاذ عدة إجراءات لكبح التصعيد فيما يتعلق بالقطاع المصرفي وشركات الطيران اليمنية، مؤكدا في بيان له أن الحكومة اليمنية والحوثيين أبلغوه بذلك. وأنهما اتفقا على عدة إجراءات لاحتواء التصعيد فيما يتعلق بـ… في القطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية.

وأوضح المبعوث الأممي أنه تم الاتفاق على صيغة توافقية نصت على ضرورة توقف الطرفين عن التصعيد ضد البنوك ووقف كافة الإجراءات المماثلة في المستقبل وعلى أن تستأنف الخطوط الجوية اليمنية رحلاتها بين صنعاء والأردن وزيادة عدد رحلاتها هناك. إلى ثلاث مرات يوميا وتقديم رحلات جوية إلى القاهرة والهند يوميا أو حسب الحاجة.

وأشار المبعوث إلى أن الطرفين اتفقا على عقد اجتماعات لمعالجة التحديات الإدارية والفنية والمالية التي تواجهها شركات الطيران اليمنية، وعقد اجتماعات لمناقشة كافة القضايا الاقتصادية والإنسانية على أساس خارطة الطريق للبدء في دعم تنفيذ الاتفاقيات. .

وشدد غروندبيرغ على ضرورة عمل الطرفين معًا لتحقيق اقتصاد يخدم جميع اليمنيين ويدعم تنفيذ وقف إطلاق النار على مستوى البلاد واستئناف العملية السياسية الشاملة.

أصدر البنك المركزي اليمني عدداً من القرارات، منها إجبار البنوك على نقل مقراتها إلى عدن، وإيقاف عدد من البنوك التي رفضت نقل مقراتها، وسحب الإصدار القديم من العملة اليمنية، وحظر التداول باستثناء الجديد الإصدار.

في المقابل، أعربت الحكومة اليمنية عن أملها في أن يخلق الاتفاق المعلن الظروف الملائمة لحوار بناء لإنهاء كافة ممارسات الحوثيين التدميرية ضد القطاع المصرفي والاقتصاد والعملة الوطنية، والوفاء بالالتزامات الواردة في خارطة الطريق، لا سيما واستئناف صادرات النفط، وأشاد بجهود المملكة العربية السعودية المشكورة تجاه هذا الاتفاق، الذي يؤكد موقفها الثابت إلى جانب الشعب اليمني في مختلف المراحل وفي مختلف الظروف.

دعت الحكومة اليمنية المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤوليته في مواصلة ممارسة المزيد من الضغوط على الحوثيين وحثهم على إعطاء الأولوية لمصالح الشعب اليمني والاستجابة لجهود السلام التي تقودها السعودية لإرساء عملية سلام تنطلق. عملية سياسية شاملة تلبي تطلعات جميع اليمنيين في استعادة مؤسسات الدولة والأمن والاستقرار والتنمية وفق مبادئ متفق عليها على المستوى الوطني والإقليمي والدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى