اخبار مصر

سفير مصر في نيروبي يقيم حفل العيد الوطني

استضاف السفير وائل نصر الدين عطية، سفير مصر في نيروبي، احتفالاً باليوم الوطني حضره حوالي 500 فرد من الجالية المصرية والسفراء وأعضاء السلكين الدبلوماسي والقنصلي المعتمدين لدى كينيا، بالإضافة إلى عدد كبير من المسؤولين الماليين. وحضر المؤتمر رجال الأعمال الذين يقيمون علاقات تجارية مع مصر، وعدد من وسائل الإعلام والصحافة الكينية.

أوفدت حكومة كينيا، أبراهام كورير سينغوي، الوكيل الدائم لوزارة الخارجية، ممثلا لها، وحضر ذلك مجموعة من كبار موظفي وزارة الخارجية الكينية، يتقدمهم مدير عام الخدمة الخارجية بالوزارة. ومديرو إدارات السياسات المختلفة، بالإضافة إلى أعضاء إدارة أفريقيا ومسؤولي ملف مصر.

وألقى نصر الدين كلمة أشار فيها إلى أهمية مواكبة الاحتفالات بالذكرى الستين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين هذا العام. وأشار إلى عمق وتعقيد العلاقات بين البلدين، واستعرض نطاق ومستوى العلاقات التجارية والاستثمارية والاقتصادية القائمة، معربا عن رغبته في الارتقاء بها إلى أفق أوسع.

وأعرب عن تضامن مصر مع كينيا في مواجهة التحديات التي تواجه البلاد، وأشاد بالخطوات الجريئة والسريعة التي اتخذها الرئيس روتو للاستجابة لمطالب الشعب.

وأكد استعداد مصر والقطاع الخاص المصري لدعم جهود التنمية في كينيا بمجرد استقرار الأوضاع الداخلية.

ومن جانبه، ألقى الوكيل الدائم لوزارة الخارجية الكينية كلمة أعرب فيها عن شكر وتقدير القيادة والشعب الكيني لموقف مصر الداعم منذ فترة ما قبل الاستقلال، بدءاً من إدخال أول السواحلية. الإذاعة اللغوية من القاهرة لدعم نضال شعوب شرق أفريقيا من أجل الاستقلال واستقبال عدد من قادة حركة التحرير الكينية.

وأعرب عن رغبته في تطوير هذه العلاقات على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية. وفي معرض تناوله للوضع الداخلي الحالي في كينيا، أكد أن الرئيس روتو سارع إلى الاستجابة لمطالب الشباب التي عبر عنها في مظاهراتهم وأن الرئيس وغيره من القادة السياسيين مقتنعون بأن الطريق إلى الأمام هو التعبير السلمي عن الرأي. الحوار الديمقراطي واحترام الدستور وحقوق الإنسان.

وشكر المجتمع الدبلوماسي في كينيا على دعمه وأعرب عن ثقته الكاملة في التغلب على الأزمة الحالية واستعادة دور كينيا الإقليمي والدولي الفعال بدعم من أصدقائه الدوليين.

جدير بالذكر أن الأمين الدائم للشؤون الخارجية نشر تغريدة على حسابه

وأكد رغبة بلاده في تعزيز التعاون مع مصر خاصة في مجالات الدفاع والتجارة والاستثمار المتبادل والثقافة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى