الخليج

بيشة: حملة توعوية حول الطرق المستهدفة لتطبيق شهادة امتثال المباني

نفذت بلدية بيشة بمشاركة متطوعين وطلاب كلية الهندسة والشركات الهندسية حملة لتوعية أصحاب المباني داخل الشوارع المستهدفة بأهمية إصدار شهادة المطابقة قبل موعد التصحيح وذلك بهدف تعزيز الجهود الرامية إلى تحسين تعزيز المشهد الحضري.

تشمل الطرق والمواقع المستهدفة للامتثال لأنظمة البناء طريق الملك سعود، طريق الملك فيصل، طريق الملك خالد، طريق الملك فهد، شارع الرياض، شارع أبو بكر الصديق، شارع أبها، شارع الإمام محمد بن عبدالوهاب، والإمام العلي. شارع البخاري، شارع مكة، شارع عمر. بن الخطاب، د. شارع محمد العمرو، شارع الأمير سلطان بن عبد العزيز، شارع البلدية، الشارع الغربي لمسجد إمام الدعوة، شارع أبو هريرة والشارع الذي توجد فيه صيدلية سابقاً.

واشترطت البلدية استيفاء عدد من المتطلبات للحصول على شهادة مطابقة البناء من خلال التأكد من خلو المباني من المخالفات. وتشمل هذه عدم توفير منحدر للأشخاص ذوي الإعاقة في المباني التجارية، وعدم توفير ممر جانبي للوصول أمام المبنى، ومنحدر خاص للأشخاص ذوي الإعاقة في المباني التجارية، ووجود وحدات تكييف هواء منفصلة على واجهة المبنى بالكامل المبنى المواجه للشارع التجاري، وتعديل استخدام مواقف السيارات المعتمدة في الطابق السفلي من المبنى وتوفير التحسينات (الكهرباء والسباكة وغيرها) الظاهرة في جميع أنحاء واجهة المبنى المواجهة للشارع التجاري.

كما نصت على عدم جواز تغطية المباني بالشرفات دون الحصول على التصاريح اللازمة من البلدية، وجود حواجز مشوهة (آشر/شينكو حديد) على السياج الغائر أو السطح، وعدم تجهيز خزانات الصرف الصحي بوسائل حماية – وأغطية عازلة للصوت يجوز تغطيتها طبقاً للاشتراطات البلدية ووجود أرصفة أنشأها صاحب المبنى أو صاحب حق الانتفاع متهالكة أو غير مكتملة على جانب الشارع التجاري، وجود ملصقات إعلانية قديمة أو متهالكة على واجهة المبنى ، وجود كتابات مخالفة على كامل واجهة المبنى المواجهة للشارع التجاري، وجود شروخ أو تلف (دهانات، كلادينج) أو صدأ على المواد المعدنية في جميع أنحاء المبنى بأكثر من متر مربع.

بالإضافة إلى ذلك يجب أن تكون المباني خالية من الجدران المتهالكة أو غير المكتملة، ووجود أطباق اللاقطات على الشرفات أو كامل واجهة المبنى المواجهة للشارع التجاري، ووجود مظلات أو هناجر خارج حدود العقار ووضع مداخن على واجهة المباني دون أن تكون موجودة على جانب المبنى، أو أن يزيد ارتفاعها على جانب المبنى عن المبنى بأكثر من 2 متر، عدم مطابقة اللافتات التجارية للمحلات مع اشتراطات البلدية، وجود النفايات ومواد البناء التي تعيق الحركة على رصيف المبنى، وجود لوحات إعلانية لمحلات مغلقة بتراخيص غير صالحة أو منتهية الصلاحية أو وجود أساسات حديدية لتثبيت الألواح المنزوعة.

ودعت البلدية أصحاب المباني ضمن الشوارع المستهدفة إلى المبادرة بإعادة تأهيل المبنى وفق متطلبات شهادة مطابقة البناء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى